جيمس دايسون مخترع المكنسة الكهربائية المزدوجة

المخترع البريطاني السير جيمس دايسون هو مخترع المكنسة الكهربائية المزدوجة والتي تعمل بمبدأ الفصل الإعصاري ، ولا تفقد قوة شفطها عندما تمتلئ بالأوساخ وقد حصل على براءة اختراعها عام 1986 ، كما أسس شركة دايسون للتصنيع بعد أن  فشل في بيع اختراعه لمصنعي المكانس والآن تتفوق شركة دايسون على معظم منافسيه .

اختراعات دايسون الأولى :
لم تكن المكنسة بدون كيس هي أول اختراع لدايسون ، ففي عام 1970 بينما كان طالبًا في الكلية الملكية للفنون بلندن اخترع شاحنة البحر وهي عبارة عن سفينة مائية عالية السرعة يمكن أن ترسو بدون ميناء أو رصيف ، وقد بلغت مبيعات تلك السفينة 500 مليون دولار .

ابتكار الفصل الإعصاري:
في أواخر السبعينيات فكر دايسون في اختراع فصل الأعاصير لعمل مكنسة كهربائية لا تفقد قوتها أثناء التنظيف ، وقد بدأ بعمل تعديلات على تكنولوجيا فلاتر هواء قد أضافها لاختراع سابق له ، وبدعم من زوجته مدرسة الفنون استطاع دايسون أن ينتج 5172 نموذج لتحسين فكرة مكنسته ، وفي البداية قام ببيع كتالوجات نموذجه في اليابان .

قل وداعًا للكيس :
ولكن دايسون فشل في بيع تصميمه الذي لا مثيل له لأي مصنع داخل المملكة المتحدة ، وذلك لأن لا أحد أراد المجازفة بإدخال منتج جديد إلى سوق المكانس ، فقام بإنتاج منتجه في مصنعه وتوزيعه بنفسه وقام بعمل حملة تليفزيونية كبيرة التي أكدت على نهاية شراء أكياس المكنسة الكهربائية ، وقد أدت الحملة لزيادة مبيعاته .

انتهاك براءة الاختراع :
ومع ذلك ، فإن النجاح غالبا ما يؤدي إلى التقليد ، فقد بدأت شركات أخرى لإنتاج المكنسة الكهربائية لتسويق النسخة الخاصة بها من المكنسة الكهربائية بدون كيس ، مما اضطر جيمس دايسون لرفع دعوى قضائية ضد شركة هوفر البريطانية بسبب انتهاك براءات الاختراع وقد حصل على 5 ملايين دولار كتعويض عن الأضرار.

اختراعات تالية :
في عام 2005 استطاع دايسون اختراع مجفف يد سريع للحمامات العامة ، أما اختراعه الأحدث فهو مروحة كهربائية بدون شفرات وتعمل بتقنية تسمى المضاعف الهوائي وهي أكثر تصميمات المراوح إثارة للإعجاب على مدار 125 عامًا ، وقد حلت مروحة دايسون بسرعة محل المراوح القديمة ذات الشفرات الخارجية .

الحياة الشخصية لدايسون :
ولد دايسون في 2 مايو 1947 ، في كرومر نورفولك بإنجلترا ، والتحق بمدرسة غريشام في هولت ، نورفولك من عام 1956 إلى 1965 ، ثم التحق بمدرسة بيام شو للفنون من 1965 إلى 1966 ، ثم بالكلية الملكية للفنون في لندن من 1966 إلى 1970 ودرس الأثاث والتصميم الداخلي ، ثم اتجه لدراسة الهندسة.

في عام 1968 ، تزوج دايسون من مدرسة الفنون Deirdre Hindmarsh  وأنجب الزوجين ثلاثة أطفال هم  إميلي وجايكوب وسام.

وفي عام 1997 ، حصل جيمس دايسون على جائزة الأمير فيليب للتصميم ، وفي عام 2000 حصل على جائزة اللورد لويد من Kilgerran ، وفي عام 2005 انتخب زميلا في الأكاديمية الملكية للهندسة ، وفي عام 2002  أنشأ دايسون مؤسسة جيمس دايسون لدعم التصميم والهندسة التعليمية بين الشباب.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *