فوائد مذهلة في تناول الجيلاتين

الجيلاتين له عديد من الفوائد الصحية للشعر والبشرة والأظافر ، ويقلل التهاب المفاصل ويحسن الهضم والأيض ويقوي الأوعية الدموية ، ويقوي العظام والمناعة ويساعد على التئام الجروح .

ما هو الجيلاتين :
هو مادة تنتج من الحيوانات وتحتوي على نسبة عالية من الكولاجين ، وهو مادة هشة وشفافة وعديمة الرائحة ، وهو مكون رئيسي لصنع الجيلي والأيس كريم والزبادي والحلوى والمارشميللو والحلوى الجيلاتينية ، بل ويستخدم في التصوير وصنع الأدوية ومستحضرات التجميل .

ومن الناحية التركيبية الجيلاتين عبارة عن بروتين وببتيدات ، ومصدر جيد للأحماض الأمينية ، ويتم الحصول عليه من اللحوم ومن الجلد ، وحديثًا أصبح من الممكن الحصول عليه من الأسماك ولكن الأغلبية يتم الحصول عليه من جلد الخنازير والحصان وعظام الغنم ، ويتم إنتاج 800 بليون رطل سنويًا لأغراض مختلفة .

– القيمة الغذائية في الجيلاتين :
مصدر جيد للفيتامينات والمعادن مثل النحاس والسيلينيوم والفوسفور والبروتين حيث أن 98-99% من تركيبه بروتين ، ويحتوي على أحماض أمينية أساسية وضرورية للجسم .

– الفوائد الصحية لتنتول الجيلاتين :
– التحكم في الوزن :
أثبتت مجموعة من الأبحاث أن الجيلاتين يحفز إنتاج هرمون النمو HGH ، ويحفز عملية أيض الطعام أيضًا ، بل ولأنه مصدر للبروتين والألياف فيزيد الشعور بالشبع ، ويقلل من كمية الطعام التي يتناولها الشخص .

– التئام الجروح :
البروتين عنصر هام لعملية التئام الجروح ، لأنها تحتوي على أحماض أمينية هامة مثل الجليسين ، والذي يقلل التهاب الجروح ويسرع من شفائها بل ويسرع نمو الجلد لتخفيف الندبات مكان الجروح .

– صحة الأظافر والشعر والأسنان :
يحتوي الجيلاتين على كمية كبيرة من مادة الكيراتين الهامة لصحة الشعر والأظافر .

صحة العظام والمفاصل :
يحتوي الجيلاتين على بروتين وسيلينيوم وفوسفور ونحاس ، وكلها عناصر هامة لصحة العظام وقوتها ولصحة الأربطة أيضًا ، وتمنع هشاشة العظام بل والأحماض الأمينية تقلل الالتهاب المصاحب لمرض التهاب المفاصل ، بل ويساعد على تكوين الغضاريف ويقوي الأربطة .

– يحفز جهاز المناعة :
يحتوي الجيلاتين على الحمض الأميني البرولين ، الذي يحفز عمل جهاز المناعة لصد الميكروبات والعدوى .

– يساعد على النوم :
أثبتت الأبحاث أن الجليسين يحسن دورة النوم ، ويحفز بعض النواقل العصبية والإنزيمات التي تزيد جودة النوم وفترته

– مضاد للتجاعيد :
يعظ الجيلاتين مصدر جيد للكولاجين وهو العنصر الهام للحفاظ على مرونة الجلد ، والبشرة ويجعل البشرة تبدو أكثر شبابًا رغم تقدم العمر .

– ينظم الأيض :
الجيلاتين مصدر جيد للأحماض الأمينية وبالتالي يحسن كل الوظائف الأيضية للجسم ، بما فيهم تحفيز نمو خلايا جديدة وزيادة الكتلة العضلية .

– يحافظ على صحة الجهاز الهضمي :
يتحد الجيلاتين بالماء ويزيد كتلة البراز فيعمل كالألياف في تقليل الإمساك ، ويحفز إفراز عصير المعدة ويحفز حركة القولون والأمعاء .

– يخفف الحساسية
أثبتت الأبحاث قدرة الجيلاتين على تخفيف تفاعلات الحساسية لدى الأشخاص التي تعاني من تسريب في القناة الهضمية ، وبالتالي عند تناول الجيلاتين يمكن لهؤلاء الأشخاص تناول أي شيء آخر .

– ملحوظة :
لم تصرح هيئة الغذاء والدواء بأي آثار جانبية تنتج من تناول الجيلاتين سوى شعور بالانتفاخ ، وألم في المعدة لدى بعض الناس .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *