دليلك لشراء أفضل حبوب القهوة

أي شخص يعشق شرب كوب من القهوة بالتأكيد يعرف مدى أهمية الحصول على أفضل أنواع لحبوب القهوة ، وسنتعرف في هذا المقال على أنواع حبوب القهوة ومميزات كل منها ، حيث يتطلب صنع كوب مميز من القهوة شراء حبوب القهوة المحمصة أو المطحونة والمحمصة .

– أنواع حبوب القهوة :
هناك انواع عديدة من حبوب القهوة لكن أغلب أنواع حبوب القهوة تاتي من نوعين رئيسيين وهما أرابيكا وروبستا ، وتعد حبوب القهوة أرابيكا هي الأكثر انتشارًا وتنتج نحو 70% من الإمداد العالمي من القهوة .

والموطن الأصلي لحبوب قهوة أرابيكا هو أثيوبيا واليمن ، ولكن يمكن أن تجدها في جميع دول العالم لكن تلك البلدتين هما الموطن الأصلي لحبوب قهوة أرابيكا .

أما قهوة روبوستا فهي تعد نوع أقل كفاءة من حبوب قهوة أرابيكا ، وتستخدم في صنع القهوة الفورية أو القهوة المعلبة وتنمو تلك الأنواع في الظروف المناخية القاسية ، التي لا تستطيع قهوة أرابيكا النمو فيها .

– أنماط حبوب القهوة :
ليس كل المشروبات على حد سواء ، وفي ما يلي سنتعرف على بعض المصطلحات التي ستواجهها عند التسوق لشراء حبوب القهوة .
– حبوب القهوة الخضراء :
وهي المقصود بها حبوب القهوة التي لم تمر بمرحلة التحميص بعد وتظل حبوب خضراء ، وهي تحتوي على نسبة عالية من حمض الكلوروجينك ، وذلك الحمض يعد مادة كيميائية لها العديد من الفوائد الصحية خاصة لمرضى القلب أو مرضى السكري .

– قهوة كونا :
قهوة كونا تعد من أغلى أنواع القهوة على مستوى العالم ، وتنمو حبوب القهوة تلك في أحد جزر هاواي ، وتعرف باسم الجزيرة الكبيرة أو Big island .

– قهوة التجارة العادلة :
وهو حبوب يتم إنتاجها وفقًا لمعايير محددة جدًا تعمل على تعزيز الزراعة البيئية ، ورفع مستوى العدالة للمزارعين ، كما تحظر علامة “التجارة العادلة” عمالة الأطفال .

– قهوة بدون كافيين :
وهو النوع المفضل لدى لهؤلاء الأشخاص التي تدمن شرب القهوة ولكن لا تفضل الآثار المنشطة له بسبب وجود مادة الكافيين ، لذا يتم استخلاص الكافيين من حبوب القهوة الخضراء قبل تحميصها عن طريق غسلها بمذيب محدد يستخلص منها كل الكافيين

– قهوة عضوية :
وهي حبوب القهوة التي تم زراعتها بدون استعمال أسمدة كيماوية أو بدون وضع مواد صناعية ومبيدات حشرية ، ولم يتم استعمال مواد تقتل الأعشاب الضارة ويجدها البعض أنها ألذ وأحلى حبوب للقهوة ومذاقها مميز عن الأنواع الأخرى .

– أشياء يجب أخذها في الاعتبار عند شراء حبوب القهوة
قبل أن تصبح متذوقًا للقهوة ، ستحتاج أيضًا إلى معرفة المنطقة التي نمت فيها حبوب القهوة قبل شرائها والنكهات التي تنتجها كل منطقة.
– فإذا كنت تحب مذاق القهوة الخفيف مع نكهة الفواكه ، فيفضل شراء حبوب القهوة التي تنتجها كينيا .

– أما إذا كنت تفضل النكهة الترابية القوية للقهوة ، فيفضل شراء القهوة الإندونيسية .

– أما إذا كنت تحب نكهة القهوة الناعمة والتي تشبه المكسرات ، فيفضل شراء القهوة البرازيلية .

– وإذا كنت تحب نكهة القهوة النقية والقوية ، فيفضل شراء القهوة الكولومبية .

– بل أن طريقة تحميص القهوة تؤثر على مذاقها وهناك طرق مختلفة لتحميص القهوة وهم :
– الأمريكي :
وهو تحميص متوسط وغير كامل لحبوب القهوة حتى لا يكون مذاقها قوي ولاذع .

– الفرنسي :
وهو تحميص شديد لحبوب القهوة فتصبح نكهة القهوة قوية للغاية .

– الإيطالي :
وهي طريقة تحميص تناسب صنع مشروبات الإسبريسو .

وبالتالي عندما تستيقظ في الصباح ليس من الضروري شرب الشاي ، وحسب طالما يمكنك الحصول على أفضل أنواع لحبوب القهوة والتي تساعدك في عمل أفضل كوب قهوة على الإطلاق تستمتع به في الصباح .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *