تاريخ العلم الهندي

يتكون العلم الهندي من ثلاثة أشرطة أفقية بالألوان : البرتقالي في الأعلى يليه الأبيض ثم الأخضر ، وفي المنتصف عجلة زرقاء ترمز لعجلة الغزل التي استخدمها الزعيم غاندي .

تاريخ العلم الهندي
ناضل الكونغرس الهندي بالكامل بقيادة موهانداس ك. غاندي لعقود من الزمن من أجل حشد الملايين من البشر التي يحكمها البريطانيون في شبه القارة الهندية ، ومثل جميع الحركات المماثلة في دول أخرى شعر غاندي في وقت مبكر بالحاجة إلى رمز مميز يمكن أن يمثل أهداف حركته القومية.

وفي عام 1921 ، قام طالب يسمى “بنغالي” بتصميم العلم للزعيم غاندي وهو يتألف من الألوان المرتبطة بالديانتين الرئيسيتين في الهند فالأحمر يمثل للهندوس والأخضر يمثل للمسلمين ، كما اقترح لالا هانس راج سوندي إضافة عجلة الغزل التقليدية ، التي ارتبطت بحملة غاندي لجعل الهنود يعتمدون على أنفسهم عن طريق تصنيع ملابسهم الخاصة من الألياف المحلية بأنفسهم.

وعدل غاندي تصميم العلم عن طريق إضافة شريط أبيض في الوسط ليمثل المجتمعات الدينية الأخرى في الهند ، وبالتالي توفير خلفية واضحة للعجلة الدوارة ، وفي مايو 1923 في ناجبور وخلال الاحتجاجات السلمية ضد الحكم البريطاني ، حمل آلاف الناس العلم الجديد ، وتم اعتقال المئات منهم ، وأصبح علم الكونغرس مرتبطًا بالقومية في الهند ، وقد تم الاعتراف به رسميًا في الاجتماع السنوي للحزب في أغسطس 1931 ، وفي الوقت نفسه ، تمت الموافقة على الترتيب الحالي للخطوط واستخدام لون الزعفران العميق بدلاً من اللون الأحمر.

ولتجنب ربط العلم بأي أغراض طائفية كما كان مرتب له في الاقتراح الأصلي ، تم ربط الألوان (الزعفران والأبيض والأخضر) على التوالي بالشجاعة والتضحية ، والسلام والحقيقة ، والإيمان والفروسية ، وخلال الحرب العالمية الثانية استخدم سوبهاس تشاندرا بوز هذا العلم (بدون عجلة الغزل) في المناطق التي استولى عليها جيشه بمساعدة اليابان.

بعد الحرب ، وافقت بريطانيا على منح الحرية للهند على الرغم من انقسام البلاد وانفصال باكستان ذات الأغلبية المسلمة عن الهند .

وفي 22 يوليو 1947 ، تم رفع العلم الوطني الهندي رسميًا وبقيت خطوطه بنفس اللون الزعفران والأبيض والأخضر ، ولكن تم استبدال عجلة الغزل بعجلة زرقاء تسمى في الثقافة الهندية ب” دارما شقرا” أو “عجلة القانون” ، ودارما شاكرا مرتبطة في الثقافة الهندية بإمبراطورية أشوكا التي حكمت الهند في القرن الثالث قبل الميلاد وهي أول محاولة جادة لتوحيد كل الهند تحت حكومة واحدة ، واستمر استخدام نفس العلم من قبل الهند حتى الآن على الرغم من أنه تم تطوير إصدارات خاصة للسفن المسجلة في الهند.

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *