علم دولة البرازيل

يعد علم البرازيل أحد أشهرالأعلام الوطنية على مستوى العالم فهو يعبر عن رمز وقيمة وطنية وتاريخية.

العلم البرازيلي الحالي
اعتمد علم البرازيل الحالي رسمياً في 15 نوفمبر 1889 بألوانه المعروفة الآن، فاللون الأخضر يرمز للحقول والغابات الخضراء في البرازيل ، والماسة الصفراء الكبيرة ترمز لثروة البرازيل من الذهب ، وفي وسط العلم كوكب سماوي أزرق يصور سماء مرصعة بالنجوم بها 27 نجمة خماسية ‏بيضاء (كل نجمة تمثل الوحدات الفيدرالية للاتحاد) وهي مرتبة كما تبدو هذه الولايات من فوق في سماء البرازيل ونرى شريطًا استوائيًا أبيضًا مع شعار ORDEM E PROGRESSO ، والذي يترجم إلى “النظام والتقدم” .

العلم البرازيلي قديما
العلم المعتمد حاليا مستمدة فكرته من العلم الأمبراطوري القديم ، فقد كانت البرازيل إمبراطورية في الفترة بين (1822 – 1889) وكان العلم خلفية خضراء ومعين أصفر .

وقد تم اعتماد الخلفية الخضراء وكذلك الماس الأصفر (المعين) من العلم الإمبراطوري السابق ، ثم تم تعديل المكونات في العلم الحالي قليلا في الشكل والنسب .

وقد كان اللون الأخضر هو لون دار براغانزا بيدرو الأول Braganza of Pedro I الذي كان بمثابة أول إمبراطور للبرازيل .

وكان الذهبي أو الأصفر لون بيت هابسبورغ Habsburg الذي كان بيت زوجته الإمبراطورة ماريا ليوبولدينا Maria Leopoldina .

المقولة البارزة على الشارة البيضاء على العلم :
يتأثر الشعار المكتوب على العلم بمقولة أوغست كونت (“Love as a principle and order as the basis; progress as the goal”) والتي تعني في اللغة الإنجليزية “الحب كمبدأ والنظام كقاعدة ؛ والتقدم كهدف” .

نجوم العلم الوطني البرازيلي
ستجد على العلم نجمة وحيدة فوق الشريط الأبيض هي مدينة Spica التي تمثل جزءًا من أراضي الأمة الواقعة في نصف الكرة الشمالي والتي توجد في ولاية بارا ، وباقي النجوم تمثل الولايات التي تقع في نصف الكرة الجنوبي ، ويبلغ عدد النجوم 27 ويمثلون الولايات .

في نوفمبر 1889 كان عدد النجوم 21 نجمة ، ثم تم تعديل العلم في 11 مايو 1992 بإضافة ست نجوم إلى العالم السماوي وهي تمثل الولايات الست التي تم إنشاؤها حديثًا ، لذا تضم الدائرة الزرقاء للعلم حالياً 27 نجمة بيضاء خماسية لتمثيل الوحدات الفيدرالية للاتحاد .

ألوان العلم الوطني للبرازيل
كل لون من العلم البرازيلي المعترف به له معناه الرمزي الذي يختلف عن معنى ألوان علم الإمبراطورية البرازيلية ، حيث يرمز اللون الأصفر إلى ثروة تربة الدولة بما فيها من احتياطيات الذهب ، ويمثل اللون الأخضر النباتات والحيوانات وخاصة غابات الأمازون المطيرة ، وكذلك الغابة الواقعة على طول المحيط الأطلنطي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *