حقائق شيقة عن إسطنبول

تعد إسطنبول هي أشهر وأكبر مدينة في تركيا ، وتعد إسطنبول من أعظم دول في العالم من حيث شهرتها بالتاريخ العريق والآثار وجمال المناظر الطبيعية هناك ، بل وتتميز بتراث ثقافي ومعماري مذهل بل وتعد أسطنبول مصدر جذب سياحي كبير ليس للسائح المحلي ، وحسب بل سياح العالم كله وسنتعرف على بعض الحقائق المذهلة عنها :

– مدينة المساجد :
تعد إسطنبول مدينة المساجد حيث يوجد بها نحو 3,113 مسجد .

– مدينة تقع في قارتين :
إسنطنبول تعدالمدينة الوحيدة في العالم التي يقع نصفها في أوروبا ونصفها في آسيا ويمر خلالها مضيق الباسفور ، الذي يفصل القارتين عن بعضهما ويصل بين البحر الأسود وبحر المارمارا .

– ليست عاصمة :
كانت إسطنبول عاصمة العديد من الإمبراطوريات القديمة مثل البيزنطية والعثمانية والرومانية لكن حاليًا تعد أنقرة هي عاصمة تركيا .

– أكبر مدينة :
رغم إنها ليست العاصمة لكنها تعد أكبر مدينة في تركيا ويعيش بها نحو 13.5 مليون نسمة .

– مبنى آيا صوفيا التاريخي يعد جامع وكنيسة معًا :


أصبح مبنى آيا صوفيا متحف أثري الآن لكنه بني على كونه كاتدرائية كاثوليكية منذ عام 537 م ، ثم حولها الحكم العثماني إلى مسجد منذ عام 1435 م ويزوره 3 مليون سائح سنويًا .

– بها أكبر كنيسة :
آيا صوفيا تعد أكبر كنيسة ، وظلت أكبر كنيسة لمدة 900 عام حتى بنيت كاتدرائية Seville Cathedral في أسبانيا .

بها أكبر سوق وبازار :


يعد السوق الكبير في إسنطبول والذي تم تأسيسه منذ عام 1461 م ، هو أكبر وأقدم سوق في العالم فهو به نحو 5,000 متجر ، ويمتد عبر 60 شارع ويجذب 300.000 زائر يوميًا بمعدل 91,250,000 زائر سنويًا .

– شهرتها بزهور الزنبق :


قد تظن أن أصل زهور الزنبق من هولندا ولكن في الواقع إسنطبول ، وأهداها السلطان العثماني إلى مدينة فيينا عام 1554 م ومنها انتقلت لهولندا .

– يسقط عليها الثلوج :


على الرغم من أن إسطنبول محاطة بالبحر لكن مع مرور مضيق البوسفور من خلالها ، فإن الثلوج شائعة جدًا في المدينة بمتوسط سنوي يبلغ 17 بوصة .

– بها ثالث أقدم مترو أنفاق في العالم :
إسنطبول بها مترو أنفاق بني منذ عام 1875 م ، ليصبح ثالث أقدم مترو أنفاق على مستوى العالم ، ويبلغ طوله 574 ، وأقدم أول وثاني مترو أنفاق في العالم في لندن ونيويورك على التوالي .

– مدينة صحية :
أثناء حكم الدولة العثمانية لم تكن دول أورويا ، لديها دورات مياه عامة لكن إسطنبول كان بها 1400 دورة مياه .

– مصدر إلهام لكتابة رواية مصدر إلهام لـ “Murder on the Orient Express” :
كتبت الكاتبة الشهيرة آجاثا كريستي روايتها تلك أثناء إقامتها في فندق Pera Palas في إسطنبول وقطار orient express الذي تدور به أحداث الرواية ، هو قطار كان يصل بين باريس وقسطنتين أو إسطنبول وذلك منذ عام 1883 م وحتى عام 1977 م .

– جزيرة بدون سيارات :


جزيرة الأمراء تقع على سواحل إسنطبول وهي مكونة من 9 جزر صغيرة ، بها عربات تجرها الخيول فقط ويمنع تمامًا أي وسائل مواصلات اخرى .

– مدينة الأسماء العديدة :
كانت مدينة اسطنبول تسمى بيزنطة من قبل المستعمرين الميغاريين في 660 قبل الميلاد ، وبعد ذلك ، عندما جعله الإمبراطور الروماني قسطنطين الكبير عاصمة الإمبراطورية الرومانية الشرقية ،أخذت اسم القسطنطينية ، وفي عام 1930 م تم تغيير اسمها رسميا إلى اسطنبول ، ولكن مع استمرار الناس في تسميته القسطنطينية ، لم يرسل مكتب البريد التركي أي بريد موجه إلى القسطنطينية لسنوات عديدة فقط للتأكد من أن الناس يستخدمون الاسم الجديد .

– الفرس البرونزي في سان ماركو :


الخيول البرونزية الأربعة التي تزين كاتدرائية سان ماركو في البندقية ، تم أخذها من ميدان هيبودروم في إسطنبول على يد الرومان في القرن الثالث عشر.

– أفضل وجهة سياحية لقضاء العطلات :
في عام 2014 م فازت إسنطبول بجائزة أفضل وجهة سياحية في العطلات ، بعد أن قام ملايين السياح بترشيحها كوجهتهم المفضلة للعطلات .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *