5 نصائح تساعد مريض التهاب الشعب الهوائية على النوم

إذا كنت مريض التهاب الشعب الهوائية فذلك يعني إنك تعاني من كحة باستمرار ، مما يصعب عليك النوم وتشعر وكأن صدرك مضغوط ولكن إليك تلك الأخبار السارة ، حيث إنه يمكن لمريض التهاب الشعب الهوائية أن يسهل على نفسه النوم عند إتباع التعليمات التي سنذكرها في هذا المقال.

– استخدام جهاز مرطب أو humidifier :
التهاب الشعب الهوائية هو عدوى تصيب الجهاز التنفسي العلوي ، وتلك العدوى تسبب ضغط كبير على الحلق والرئتين واستخدام جهاز الترطيب يساعد على ارتخاء عضلات الحلق والرئتين .

وبالتالي يسهل عملية التنفس ويتوفر جهاز الترطيب عبر مواقع الإنترنت أو في الصيدليات حيث من المهم وجود واحد في غرفة نومك ، ليبعث رطوبة في الهواء تضمن لك التنفس ، ومن المهم الحرص على تنظيف الجهاز باستمرار حتى لا يحدث تلوث به يسبب تلوث للهواء الذي تستنشقه ويزيد حالتك سوءًا .

– إزالة العوامل المهيجة للجهاز التنفسي :
إذا كنت تعاني مع مرض التهاب الشعب الهوائية فمن المهم أن تبعد كل ما يهيج الجهاز التنفسي عن منزلك ، خاصًة غرفة نومك أو المكان الذي تنام به ويفضل إبعاد الحيوانات الأليفة عن غرفة نومك تمامًا ، لأن وبرها وفضلاتها تثير تهيج الجهاز التنفسي .

كما يفضل عدم استعمال العطور تمامًا ، ويفضل البعد عن استعمال الشموع الفواحة والعطرة بل ويجب تجنب الاحتكاك المباشر بكل ما يثير الجهاز التنفسي .

– بخار ماء ساخن :
عرض نفسك لبخار ماء ساخن قبل النوم سواء أثناء الاستحمام أو عن طريق استنشاق بخار ماء ساخن من وعاء به ما مغلي ، فالبخار الساخن يعمل على إذابة وتليين المخاط المتجمع في الرئة ، وينقي الرئة من الأشياء التي تسبب تهيجها فالتعرض اليومي لبخار ساخن لمدة 10-15 دقيقة سوف يحدث فرقًا كبيرًا في نومك وحالتك .

– شرب الشاي الساخن :
شرب الشاي الساخن له نفس تأثير التعرض لبخار الماء الساخن ، ويفضل شرب شاي أعشاب خالي تمامًا من الكافيين مثل شاي البابونج والأوكالبتوس أو أي شاي أعشاب مهدئة والتي تساعدك على النوم .

– أدوية تسكين الألم :
تحدث مع الطبيب عن الأعراض التي تعاني منها في حالة التهاب الشعب الهوائية ، وقد يصف الطبيب بعض مسكنات الألم وأحد أنواع المضادات الحيوية ، والتي تساعدك على التحسن وتساعدك على النوم .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *