8 أسباب محتملة للشعور بآلام المفاصل

تسبب آلام المفاصل إزعاجاً للعديد أثناء الحركة أو النوم ، كما يمكن أن يكون وراءها  شيء أكثر خطوره ، فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعلك تشعر بألم في المفاصل ومتى ينبغي عليك زيارة الطبيب.

التهاب المفاصل
السبب الأكثر شيوعا لآلام المفاصل يحدث نتيجة التهاب المفاصل ، وهو تآكل يحدث في الغضروف الذي يحمي المفاصل مع التقدم ​​في السن ، ومع ذلك يمكن أن تؤدي الكسور أو الإصابات أيضا إلى التهاب المفاصل بغض النظر عن العمر ، كما يمكن لبعض المهن التي تتطلب أنشطة جسدية وممارسة التمارين الرياضية أن تزيد من مخاطر الاصابة ، و هناك أنواع أخرى من التهاب المفاصل التي لا علاقة لها بالعمر أوالإرهاق ، مثل التهاب المفاصل المناعي الذى قد يؤثرعلى الأشخاص فى أي عمر (حتى الأطفال) ،  ويحدث التهاب المفاصل الروماتويدي عندما يهاجم نظام المناعة في الجسم أغشية الأنسجة السليمة في المفاصل عن طريق الخطأ.

الإصابات
عادة ما تكون الإصابات مثل الالتواء واضحة وملحوظة – حيث نشعر بالألم فى المفصل في وقت لاحق بعض تعرض جزء من الجسم للالتواء ، ويعد التواء الكاحل هو الأكثر انتشارا ، ويحدث الألم والتورم نتيجة التمدد المفرط لأربطة الكاحل ، بعض الالتواءات معتدلة ، ولكن البعض الآخر يحتاج إلى عناية طبية.

التهاب الأوتار
التهاب الأوتار هى حالة آخرى يمكن أن تسبب آلام المفاصل ، والوتر هو الرباط الذي يصل العضلات بالعظام ، وبما أن المفاصل غالباً ما تكون محاطة ومدعومة بالأوتار ، فيظهر التهاب الأوتار كآلام في المفاصل ، ويحدث التهاب الأوتار نتيجة الحركة المتكررة في العمل أو في اللعب.

النقرس
النقرس هو حالة تراكم حمض اليوريك ، وخاصة في المفاصل ، وغالباً ما ينشأ فجأة ويصيب عادة مفصل واحد ، مثل إصبع القدم ، الكاحل أو الركبة.

التهاب كيسي
التهاب كيسي أو التهاب الجراب يشبه التهاب المفاصل إلى حد ما ، لكنه ليس المفصل الفعلي هو المسبب للمشكلة ، وإنما الجراب ، ويوجد الجراب في العديد من الأجزاء المتحركة من الجسم ويعمل كوسادة لتخفيف حدة الاحتكاك بين العضلات والأوتار وبين العظام ، وكما هو الحال مع كل جزء آخر من الجسم ، قد يتعرض للالتهاب مسببا قدرا كبيرا من الألم.

الإنفلونزا
نعم ، يمكن للإنفلونزا أن تجعلك نشعر بألم فى المفاصل ، فإن أعراض الأنفلونزا قد تشمل ألم المفاصل والذى لسوء الحظ قد يلازمه ألم فى العضلات أيضا.

مرض لايم
على الرغم من ندرة مرض لايم ، الذي ينتقل عن طريق لدغة أنواع معينة من القراد ، يمكن أن يسبب آلام المفاصل وفقا لمراكز السيطرة على الأمراض

 الحمى الروماتيزمية
يمكن أن تحدث الحمى الروماتيزمية إذا تركت عدوى بكتيرية دون علاج ، ولكن هذه الحالة نادرة في الواقع ، فحوالي 5 % فقط من العدوى غير المعالجة تتحول في النهاية إلى حمى روماتيزمية وفقًا للمعاهد الصحية الوطنية ، والتى يمكن أن تؤثر على المفاصل والقلب والجهاز العصبي و البشرة.

ويعد النشاط البدني هو أفضل الطرق وأكثرها شيوعًا لعلاج ألم المفاصل دون أي علاج طبي ، سواء من خلال المشي أو السباحة أو الركض ، حيث يؤدى الحد من الحركة إلى إضعاف العضلات ، ومع ذلك ، هناك أوقات يجب فيها البحث عن المساعدة الطبية ، خاصة إذا كان ألم المفاصل يؤثر على حياتك اليومية والأنشطة المفضلة لديك ، فإذا لم يتحسن الألم على مدى أسبوع أو اثنين أو إذا كان الألم شديدًا فعليك زيارة الطبيب ، و من الأسباب الأخرى للحصول على الرعاية الطبية ملاحظة احمرار أو تورم أو حمى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *