هل من السيئ النوم على معدة فارغة؟

إنه سؤال قديم ومحير أيضًا ؟ هل تقرقع المعدة قبل النوم من كثرة تناول الطعام أو من الشعور بالجوع؟ وعلى الرغم من أن البعض قد يرفض تناول الأطعمة الخفيفة في الليل خوفا من زيادة الوزن ، فإن الدراسات تشير إلى أن الجوع يمكن أن يؤدي إلى فقدان النوم ، بل ويؤدي إلى تحطيم الكتلة العضلية للجسم خلال الليل أيضًا.

لماذا يهم معرفة العلاقة بين الجوع والنوم؟
وقد ثبت أن آلام الجوع تبقي الدماغ في حالة تأهب عقلي ويقظة ، لذلك قد يكون من الصعب الحصول على قسط من الراحة أثناء الليل إذا ما هاجمك الشعور بالجوع  أثناء الليل ، بالإضافة إلى ذلك ، فإن عدم حصولك على قسط كاف من النوم يمكن أن يقلل بشكل ملحوظ من عملية الأيض ، ويزيد من مستويات “هرمون جريلين ” وهو هرمون الجوع ، الأمر الذي يعزز الشهية وقد يشجع على زيادة الوزن ، ويؤثر الحرمان تأثيرًا سلبيًا على صحتك ، كما يقلل من الجهد والطاقة لدى الأشخاص الأصحاء ، ومع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ضعف النوم المزمن إلى إضعاف المناعة ، وربما يزيد من خطر الإصابة ببعض أشكال السرطان ، وكذلك مرض السكري.

لا يعني ذهابك إلى النوم جائعًا قدرًا أقل من النوم فقط ، بل قد يكون خبرًا سيئًا لأولئك الذين يحاولون بناء العضلات ، حيث تشير الدراسات إلى أن النوم على معدة فارغة يمكن أن يبطئ من معدل تحويل الجسم البروتين إلى عضلات ، فعندما يحرم الجسم من العناصر الغذائية لفترة طويلة ، يبدأ في تحطيم العضلات للحصول على الطاقة (وتسمى أيضا عملية الهدم) .

أهم المناقشات التي جرت حول النوم والأكل
لا تتجاهل أى وجبة من وجبات الطعام أثناء النهار ، وذلك لتجنب آلام الجوع في الليل ، لأن تجاهل بعض الوجبات يمكن أن يبطئ عملية الأيض ، كما يؤثر الجوع خاصة في الليل على أداء الغدد الصماء لدى البالغين الأصحاء ، وتشير الدراسات أيضًا إلى أن تناول وجبات صغيرة طوال اليوم يؤدي إلى حصول الجسم على الطاقة من مخزون الدهون بدلاً من العضلات ، وهذا أمر صحي يساعد على إنقاص الوزن ، وإذا داهمك الجوع قبل النوم ، فلا يزال من الأفضل تجنب الذهاب نحو الثلاجة أو المطبخ ، حيث ارتبط تناول الطعام في وقت متأخر من الليل بزيادة الوزن ، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يجب تقليل استهلاك السعرات الحرارية بعد الساعة الثامنة مساءً ، لإن استهلاك سعرات حرارية في ذلك الوقت قد يزيد من خطر الإصابة بالسمنة ، في حين يرى آخرون أن السعرات الحرارية لها نفس التأثير بغض النظر عن وقت تناولها.

وقد يؤدي تناول الوجبات السريعة في وقت متأخر من الليل إلى زيادة الوزن ، حيث أن الوجبات السريعة تتجاوز سعراتها الحرارية احتياجات السعرات الحرارية اليومية للفرد ، كما أن الذهاب إلى الفراش على معدة ممتلئة للغاية قد يؤدي أيضًا إلى الشعور بالحموضة والحرقان ، والذي قد يمنعك من النوم الجيد في الليل ، وقد يكون اختيار وجبة خفيفة هو أفضل ضمان للحصول على نوم هادىء و سليم.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *