ما هو تبييض الأموال؟

ما هو تبييض الأموال؟
هو مصطلح شامل يصف العملية التي بها يخفي المجرمون الملكية والسيطرة الأصلية على الأموال التي أتت من سلوك إجرامي وجعلها تبدو كما لو أنها ذات مصدر قانوني.

وعلى الرغم من أن الأموال الإجرامية يمكن غسلها بنجاح بدون مساعدة القطاع المالي إلا أن الواقع أن هناك مئات المليارات من الدولارات المشتقة من أموال إجرامية يتم غسلها بواسطة المؤسسات المالية سنويًا ، كما أن طبيعة الخدمات والمنتجات التي تقدمها صناعة الخدمات المالية تعني أنها عرضة لسوء الاستغلال بواسطة مبيضي الأموال.

كيف يتم ارتكاب جريمة غسيل الأموال؟
هناك عنصران رئيسيان لجريمة غسيل الأموال هما:

١- ضرورة فعل الغسيل نفسه
يتم ارتكاب فعل الغسيل تحت ظروف يكون فيه الشخص مرتبطًا بترتيب ما يتضمن أموال الجريمة ، وتتضمن تلك الترتيبات مجموعة متنوعة من علاقات العمل مثل المعاملات المصرفية وإدارة الاستثمارات.

٢- درجة ضرورية من المعرفة أو الشك المتعلق بمصدر الأموال أو سلوك العميل
توجد درجة ضرورية من المعرفة أو الشك عندما يكون الشخص الذي يقدم الترتيب أو الخدمة أو المنتج يعلم أو يشك أو لديه أسباب معقولة للشك بأن الملكية المتضمنة في الترتيب تمثل إيرادات إجرامية ، أو إذا كان يشك بأن الشخص الذي يتعامل معه متورط في أو مستفيد من سلوك إجرامي.

هل يمكن اعتبار كل الجرائم تبييض أموال؟
تعرّف السلطات القضائية المختلفة الجرائم التي يمكن اعتبارها جريمة غسيل أموال بطرق مختلفة ، والاختلافات بين التعريفات عامةً تكون:

١- اختلافات في درجة شدة الجريمة التي تعتبر كافية لإسنادها كجريمة غسيل أموال.

٢- اختلافات في متطلبات الاعتراف بالجريمة في الدولة التي حدثت بها وأيضًا حسب قوانين السلطات القضائية في المنطقة التي حدث فيها نشاط تبييض الأموال ، أو متطلبات اعتبار هذا التصرف جريمة في الدولة التي حدث فيها نشاط تبييض الأموال بصرف النظر عن طريقة التعامل مع هذا التصرف في الدولة التي حدث فيها.

هل يمكن اعتبار الجرائم المالية كالتهرب من الضرائب غسيل أموال؟
يتم التعامل مع التهرب من الضرائب وغيرها من الجرائم المالية كجرائم غسيل أموال في معظم سلطات العالم القضائية .

لماذا غسيل الأموال غير قانوني؟
إن الغرض من تجريم غسيل الأموال هو حرمان المجرم من الانتفاع بعوائد جريمته ، فالسبب الجوهري لخلق تلك الجريمة هو أنه من الخطأ أن يساعد الأفراد والمنظمات المجرمين ليستفيدوا من إيرادات نشاطهم الإجرامي أو تسهيل ارتكاب تلك الجرائم عن طريق تقديم خدمات مالية لهم.

كيف يتم غسيل الأموال؟
إن غسيل الأموال عملية شاملة تحدث من خلال ٣ مراحل:

التوظيف: وهي المرحلة التي يتم فيها تقديم الأموال الإجرامية إلى النظام المالي.

التصفيف: وهي المرحلة الجوهرية في العملية التي يتم فيها غسيل الممتلكات وإخفاء ملكيتها ومصدرها.

التكامل: وهي المرحلة الأخيرة التي يتم فيها إعادة تقديم الممتلكات المغسولة إلى الاقتصاد القانوني.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *