أسد الجبال

لأسد الجبال العديد من الأسماء بما في ذلك الكوجر و النمر الأحمر ، ويعيش في نطاق جغرافي واسع جدًا في نصف الكرة الغربي ، حيث يمكن العثور عليه في معظم أنحاء جنوب أمريكا الشمالية وجميع أنحاء الولايات المتحدة خصوصًا في غرب البلاد ، لكنه بدأ في الإنقراض مؤخرًا وحاليًا لا يتواجد بشكل ملحوظ إلا في ولاية فلوريدا .

كما يمكن العثور عليه في كولومبيا البريطانية ، وجنوب ألبرتا ، وكاليفورنيا ، وتكساس ، ويمكن العثور على مجموعات صغيرة منه شرق نهر المسيسيبي .

بعض المعلومات الشيقة عن أسد الجبال

1-يأكل أسد الجبال الغزلان كوجبة أساسية في أمريكا الشمالية ، لكنه أيضًا يتناول الحيوانات الصغيرة كالفئران والأرانب والراكون والقنادس ، ولا يتميز أسد الجبال بحاسة شم قوية ، لكن حاستي السمع والبصر حادتين للغاية مما يمكنه من الصيد في الصباح الباكر وفي ساعات المساء ، كما تمكّنهم أرجلهم الخلفية القوية من القفز إلى مسافة تتراوح بين 40 و 45 قدمًا (12 إلى 13 مترًا ) .

2-يلاحق هذا الحيوان فريسته حتى تتاح الفرصة للانقضاض عليها وقتلها ، ثم يبدأ في تخبئتها أو إخفائها تحت أوراق الشجر والتربة حتى يستطيع العودة لها ليتناول منها على مدى أيام .

3-لا تُعرف الأسود الجبلية بصوتها المرتفع ، لكن الإناث منها لديها صرخة صاخبة ، والتي يعتقد أنها تجذب الذكور ، وعادة ما تلد إناث تلك الفصيلة من 2 إلى 4 أشبال في المرة الواحدة ، حيث يولد الأشبال ببقع على أجسادهم ، والتي عادة ما تختفي عندما يبلغ عمرهم تسعة أشهر تقريبًا ، كما يتغير لون أعينهم من الأزرق إلى الأصفر بحلول الوقت الذي يبلغون فيه 16 شهرًا ، وبحلول 18 شهرًا تترك الأشبال الصغيرة أمها لتعتمد على نفسها .

4-الأسود الجبلية صيادون نشطون ، وقد يسافرون لمسافات طويلة بحثًا عن الطعام ، حيث يطاردون بمفردهم ويهاجمون من الخلف ، ويكسرون رقبة فرائسهم عن طريق عضها في قاعدة الجمجمة .

5-يبدأ موسم التزاوج عادةً من ديسمبر إلى مارس ، ولكن يمكن أن يحدث في أي وقت خلال السنة .

6-يبلغ عمر الأسد الجبلي من 8 إلى 10 سنوات في البرية وحتى 20 سنة في الأسر ، ويمكن أن يصل طوله إلى 8 أقدام ويزن حتى 150 رطلًا ، وبسبب حجمها وقوة مهاراتها تعتبر الأسود الجبلية واحدة من الفهود أو النمور القوية للغاية .

7-يمكن لهذه الماكرات الكبيرة أن تتحرك وتغير اتجاه حركتها بسرعة مثل السيارة ، حيث تم تسجيل سرعتهم التي وصلت إلى 43.5 ميل في الساعة ، وذلك يرجع بالطبع إلى العمود الفقري المرن وأرجلهم القوية .

8-يمكن العثور على أسود الجبال في الصحارى وكذلك الغابات الساحلية أي من مستوى سطح البحر إلى ارتفاع حوالي 10000 قدم ، وعادةً ما يكون نطاق المنزل للذكور البالغين أكثر من 100 ميل مربع ، وتستخدم الإناث عمومًا مناطق أصغر ، حيث تتراوح مساحتها من 20 إلى 60 ميلًا مربعًا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *