وصفات منزلية للتخلص من الشامات الجلدية

تحدث الشامات الجلدية بسبب فرط تصبغ الخلايا ، يمكن أن يكون السبب وراثيا ، أو بسبب التعرض لأشعة الشمس ، أو تكاثر الخلايا الصبغية .

شامة الجلد هي عبارة عن مجموعة من الخلايا المصطبغة ، والتي عادة ما تكون مرتفعة وذات سمك عن المناطق المحيطة بها وهي بنية داكنة أو سوداء اللون ، وشكلها إما مستدير أو غير منتظم في الشكل ، قد يختلف عدد الشامات الجلدية من شخص إلى آخر .

طرق إزالة الشامات الجلدية
تصبح بشرة الجلد ذات مظهر غير مستحب إذا كانت الشامة كبيرة أو موجودة في المناطق الخاطئة ، وغالبا مايتم إزالتها لأغراض تجميلية ، ونادراً ما تتتم الإزالة لأسباب صحية .

من طرق إزالتها الجراحة وتقنيات الليزر ، وتستخدم تقنية الليزر لإزالة شامات الجلد العميقة ، وفي كثير من الأحيان يكون مطلوب أكثر من جلسة واحدة للإزالة بشكل كامل .

العلاجات المنزلية للتخلص من الشامات
نظرًا لأن أساليب جراحة إزالة الشامات الجلدية تؤدي في كثير من الأحيان إلى حدوث ندبات ، يفضل العديد من الأشخاص اتباع العلاجات المنزلية ، كما أن أساليب إزالة الشامة بشكل جراحي مكلف للغاية ، علاوة على ذلك ، فإن وقت عودة هذه الشامات لا يمكن التنبؤ به ويعتمد على الأسلوب المتبع .

وعلى النقيض فإن العلاجات المنزلية بأسعار معقولة وليس لها آثار جانبية كبيرة ، لذا سنذكر فيما يلي بعض العلاجات المنزلية الفعالة لإزالة الشامات الجلدية .

✷ ﻗﻢ ﺑﻄﺤﻦ ﺑﻌﺾ بذور الكتان ﻓﻲ ﺷﻜﻞ ﻣﺴﺤﻮق ، ﺛﻢ ﻗﻢ ﺑﺈﻋﺪاد ﻣﻌﺠﻮن ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ إضافة زﻳﺖ بذور الكتان مع اﻟﻌﺴﻞ ، ضع هذا الخليط لمدة ثلاث مرات في اليوم ، وسوف تختفي هذه الشامات في غضون أسابيع قليلة .

✷ عصير حليب جذع شجرة البانيان جيد جدا في إزالة الشامات الجلدية ، ويمكنك وضع العصير ثلاث مرات يوميًا .

✷ قم بخلط كميات متساوية من زيت الخروع ومسحوق الخبيز واترك الخليط لعدة دقائق ، ثم ضع المزيج على الشامة باستخدام قطعة قطن قبل النوم واتبع هذا كل يوم حتى تختفي الشامة .

✷ قم بسحق ثمرة الفجل حتى تصبح معجونا ، ثم ضع العجينة على الجلد المصاب مرتين يومياً للتخلص من شامات الجلد .

✷ طريقة أخرى فعالة هي استخدام البصل والثوم ، يمكنك استخدام معجون البصل أو معجون الثوم ووضعه على الشامة ،.

‎✷‎ تستخدم جذور الهندباء على نحو فعال للتخلص من الشامات ، قطع جذور الهندباء وقم بوضع عصيرها على الشامة .

‎✷‎ تستخدم عصائر الأناناس والتين والجريب فروت والتفاح الحامض لإزالة الشامات الجلدية ، استخدم أي واحد من هذه العصائر وضعها من 3-4 مرات في اليوم للحصول على نتيجة أفضل .

✷ خذ بعض بذور الكمون واطحنها ، ضع عجينة الكمون بانتظام ، قد تشعر بحرقان بعد تطبيق العجينة ، ولكن لا تقلق لأنها لن تضر بشرتك .

✷ قم بطحن قشور الرمان لمدة 3-5 دقائق ، ثم اخلط كمية متساوية من عصير الليمون مع طحين قشور الرمان ، وضع هذا الخليط على الأقل مرتين يوميا ، سترى اختفاء الشامات في غضون بضعة أسابيع ، يمكن استخدام هذا المزيج أيضًا للتخلص من البثور والرؤوس السوداء .

هذه بعض الطرق الآمنة للتخلص من الشامات ، فمن الأفضل دائمًا استخدام العلاجات الطبيعية للعناية بالبشرة ، بدلاً من استخدام المنتجات الكيميائية ، عادة ما تكون شامات الجلد غير ضارة ؛ ومع ذلك في بعض الأحيان يمكن أن تكون سرطانية ، في حالة الشامات الكبيرة أو إذا زاد حجم الشامة فمن المستحسن دائمًا استشارة طبيب من أطباء الجلد المؤهلين .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *