الفوائد الغذائية للشمام (الكانتلوب)

الكانتالوب أو الشمام فاكهة لذيذة لها نكهة فريدة ، يشبه تقريبا في شكله البطيخ ويأتي في أحجام مختلفة ، لا يعرف حتى الآن ما إذا كانت هذه الفاكهة منشأها الهند أو أفريقيا أو بلاد فارس القديمة تحتوي هذه الفاكهة على مجموعة متنوعة وكبيرة من الفيتامينات والمعادن لذلك يمكنك إضافتها إلى مخطط نظامك الغذائي .

الفوائد الغذائية للشمام
الحماية من سرطان الرئة وسرطان الفم
يحتوي الكانتالوب على كمية كبيرة من فيتامين أ الذي يعتبر من أفضل مضادات الأكسدة الطبيعية لجسم الإنسان ، لذلك بسبب هذه الخاصية المضادة للأكسدة ، فهو جيد جدا في الحماية من سرطان الرئة وسرطان الفم .

يحافظ على صحة العينين
هذه الفاكهة تحتوي على كمية كبيرة من فيتامين (أ) ، وهو أمر ضروري للحفاظ على صحة الأغشية المخاطية وجلد العين ، لذا فإن الشمام جيد جدا للحفاظ على صحة العينين وحماية العين من العدوى والحصول على بصر جيد ، كما أنه يحمي من مشاكل العيون التي تسببها الشيخوخة .

يساعد على الحفاظ على صحة جيدة
الفوائد الغذائية في الكانتالوب كثيرة ومتنوعة ، فهو مصدر ممتاز لفيتامين (أ) وفيتامين (ج) ، كما يحتوي على فيتامينات أخرى مثل فيتامين B1 ، B2 ، B3 ، B5 ، B6 ، B9 ، E ، K .

كما يحتوي على مجموعة من المعادن الغذائية كالكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك ويحتوي أيضا على البروتين والدهون والألياف الغذائية والسكريات والكربوهيدرات والماء .

الحماية من أنواع السرطان
إن مركبات الفلافونويد المضادة للأكسدة مثل البيتا كاروتين واللوتين والزيا زانثين والكريبتوكسانثين هي مضادات أكسدة قوية للغاية وتحمي الجسم من أمراض السرطان المختلفة عن طريق حماية الخلايا.

من أنواع السرطان التي يمكن أن يكون الشمام فعال ضدها سرطان القولون والبروستاتا والثدي وبطانة الرحم وسرطان الرئة والبنكرياس ، فالفوائد الغذائية للشمام مفيدة جدا لمرضى السرطان .

الحماية من الأشعة فوق البنفسجية
عنصر مهم موجود في الكانتالوب والذي يعرف باسم Zea-xanthin والذي يعطي حماية ضد الأشعة فوق البنفسجية مما يوفر حماية للعين والجلد .

الوقاية من مرض السكري
للحفاظ على نظام غذائي سليم يحتاج المرء أن يكون لديه أنواع مختلفة من المكملات الغذائية التي يحتاجها الجسم يومياً ، فالشمام يحتوي على معدل عالي من الفيتامينات وغيرها من المعادن والبروتينات زكل هذا بسعرات حرارية منخفضة  لذا فإن الشمام مفيد لمرضى السكري .

مفيد في أمراض القلب وضغط الدم
الفوائد الغذائية للشمام تشمل مرضى القلب لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد الجسم في الوقاية من الأمراض المختلفة ، فالبوتاسيوم هو أحد مكونات سوائل الجسم ، لذا فإن وجود البوتاسيوم في هذه الفاكهة يساعد على الحفاظ على معدل ضربات قلب ويحافظ على ضغط الدم تحت السيطرة كما يساعد في الحماية من السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية .

الوقاية من العدوى
يحتوي الشمام على فيتامين ج (C) لذا فهو يحمي الجسم من مختلف العناصر المعدية ويقوي الجهاز المناعي .

 يحتوي على مضادات للأكسدة
الشمام يحتوي على المنجنيز فضلا عن  الخصائصال مضادة للأكسدة الأخرى ، لذلك فهو يساعد الجسم على البقاء بصحة جيدة .

الحفاظ على الوزن
لأنه منخفض للغاية في السعرات الحرارية بالرغم مع احتوائه على كثير من العناصر الغذائية الحيوية ، لذا فهو يساعد في الحفاظ على ثبات الوزن في حالة ما كنت تتبع حمية للتنحيف .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *