كيف تفرق بين الماس الحقيقي والمزيف

الماس باهظ الثمن ، وينبغى الحذر من انتشار الكثير من النسخ المقلدة في الأسواق ، وإذا كنت تريد معرفة ما إذا كان الماس الخاص بك حقيقيًا فيمكنك إجراء هذه الإختبارات في المنزل ، أولا خذ الحجر وقم بإجراء العديد من هذه الاختبارات عليه قدر الإستطاعة (تصلح الاختبارات الثلاثة الأخيرة للأحجار المنفصلة) ، وإذا فشل الحجر في جميع الاختبارات الخمسة ، فمن المرجح أن يكون مزيفًا ، ومع ذلك إذا اجتاز الحجر اختبارًا واحدًا على الأقل ، فهناك احتمال أن يكون لديك ماسة حقيقية ، خذ الماسة المشتبه بها إلى محل الجواهر للحصول على تقييم رسمي .

كيف تفرق بين الماس الحقيقي والمزيف:
يعد اختبار الماس في المنزل طريقة ممتازة لاستبعاد الأحجار الاصطناعية ، ولكن من الصعب معرفة ما إذا كان الماس طبيعيًا بدون مساعدة من خبراء في علم الأحجار الكريمة ، على سبيل المثال ، فالمويسانيت شبيه للماس ولا يمكن تمييزه عن الماس الطبيعي دون اختبار خبير متخصص.

اختبار التنفس
ضع الحجر بالقرب من فمك وتنفس على السطح المسطح للماسة كما تفعل في المرآة لجعلها ضبابية ، يوزع الماس الحرارة على الفور ، لذلك بدلا من أن يبقى غائما سوف يصبح الماس شفافا بسرعة ، جرب هذا الاختبار نفسه على زركونيا مكعب وسيستمر سطحه ضبابيا ، سيساعدك هذا الاختبار على تحديد ما إذا كان لديك زركونيا مكعب بدلاً من الماس ، ولكن الاختبار لن يحدد الفرق بين المويسانيت والماس.

اختبار العدسة
إذا كان لديك عدسة مجوهرات في المنزل بالإضافة إلى فهم أساسي للماس ، فإن هذا الاختبار سوف يساعدك على تحديد الماس الأقل درجة ، يحتوى معظم الماس علي بعض الشوائب أو العيوب ، إذا قمت بفحص الحجر تحت مكبر في ضوء جيد ، قد تلاحظ قطعة صغيرة من الكربون أو بقعة بيضاء تشبه الريشة ، أما الزركونيا المكعب وغيره من الماس الاصطناعي مثل المويسانيت لا يوجد به هذه الشوائب داخليا.

سيساعدك وجود شوائب على تحديد ما إذا كان الماس الخاص بك حقيقيًا ، ومع ذلك إذا كنت لا ترى أي عيوب فلا تعتمد على هذا الاختبار كعامل حسم ، ستشير الشوائب الموجودة بالماس إلى إنه ماس حقيقي ، ولكن قد تكون هناك حالات لماس لا يوجد به شوائب.

اختبار الخدش
لإجراء اختبار الخدش  خذ الحجر وحاول خدش قطعة من الزجاج به ، يجب أن يتم ذلك بحذر لأنه من الممكن أن تتلف أو تشوه الماسة ، ونظرًا لأن الماس أكثر صلابة فإن الماس الحقيقي يجب أن يخدش الزجاج ، إذا كان حجرك لا يترك خدشًا على الزجاج فمن المرجح أن يكون مزيفًا ، وإذا ترك خدشًا تابع بعض الاختبارات الإضافية لأن بعض الماس الاصطناعي قد يخدش الزجاج أيضًا.

اختبار الصحيفة
يصلح اختبار الصحيفة عندما يكون لديك حجر كبير بعض الشئ ، فإذا قمت بوضع زركونيا مكعب على جزء من صحيفة مطبوعة ، فينبغي أن تتمكن من قراءة الكتابة المطبوعة تحت الحجر ، بينما يكسر الماس الضوء بحيث لا يمكنك قراءة الطباعة أسفل منه ، إذا لم يكن لديك جزء من صحيفة ، خذ قطعة من الورق وارسم نقطة صغيرة عليها ، ولن تتمكن من رؤية النقطة من خلال الماس الحقيقي.

اختبار الماء
اسقط الماسة في كوب من الماء (هذا الاختبار لن يعمل إلا إذا كان الماسة منفصلة نظرًا لاختلاف الكثافات) فإن الماس الحقيقي سوف يغرق في قاع الكوب بينما ستطفو معظم الأنواع المقلدة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *