حقائق شيقة عن فينيسيا

تقع فينيسيا أو ما تعرف بمدينة البندقية في شمال شرق إيطاليا ، وتتكون ن 117 جزيرة صغيرة يفصلها قنوات ويربطها جسور جميلة ، وهي مدينة ساحرة سنعرف عنها المزيد في هذا المقال :

– تسمى جمهورية البندقية نظرًا لمكانتها القوية في أوروبا :
كانت جمهورية البندقية دولة مستقلة في شمال شرق إيطاليا ، وظلت منفصلة عن إيطاليا منذ القرن السابع حتى عام 1797 م ، أي على مدار أكثر من ألف عام وكان تاريخها حافل بالحروب والغزوات .

– شوارع ضيقة وخلابة :

تتميز فينيسيا بشوارعها الضيقة خاصة شارع Calletta ، الذي يعد أضيق شارع في العالم حيث يبلغ عرضه 53 سم .

– قنوات خلابة :

البندقية هي مدينة شهيرة بالقنوات ، ومنهم القناة الكبرى وهي أكبر قنوات فينيسيا وبها وسائل نقل مائية مثل الحافلات أو سيارات الأجرة المائية ، وهي على شكل حرف S ويبلغ طولها 3.8 كم وعرضها من 30 إلى 90 متراً ، بمتوسط عمق يصل إلى خمسة أمتار .

– زوارق فينيسيا:

لم تكن السيارات هي وسيلة مواصلات فينيسيا ، بل الزوارق حيث أشتهرت بها فينيسيا منذ آلاف السنين ، وأصبحت الزوارق رمزًا من رموز فينيسيا ، ويصنع الزورق من 8 أنواع من الخشب ويبلغ طوله 11 متر ويصل وزنه إلى 600 كيلو متر .

– مدينة الجسور والكباري :

تعد فينيسيا مدينة الجسور حيث بها نحو 417 جسر في البندقية ، ويعد جسر ريالتو هو أقدم جسر في المدينة وكان يتم عبور الجسور بواسطة الخيول حتى القرن السادس عشر ، الذي أصبح بعدها يمكن للشخص عبوره سيرًا على الأقدام .

– بها تصاميم معمارية منذ القدم :

تتميز مدينة فينيسيا بالمباني العريقة التي يعود بعضها لمئات السنين بل وآلاف السنين ، وأشهرها كاتدرائية سان مارك التي تعود إلى عام 1092 م .

– بها ساحة عامة رائعة وهو ميدان سان ماركو :

ميدان سان ماركو يعد الساحة العامة الرئيسية في البندقية ، وملايين من السياح يزورون هذا المكان الجميل لالتقاط صور تذكارية هناك ، وبني منذ حوالي 1100 م .

– كرنفال فينيسيا :
تحتفل فينيسيا بمهرجان فينيسيا السنوي ، وينتهي الكرنفال مع الصوم الكبير ، وهو احتفال مسيحي يبدأ قبل عيد الفصح بأربعين يومًا ويشتهر بارتداء أقنعة خلال فترة الاحتفال .

– مشكلة أكوا ألتا :

أكوا ألتا كلمة تعني ارتفاع المياه ، وهي حالة تحدث عندما يكون المد 9 سم فوق المستوى الطبيعي بسبب رياح دافئة تهب من شمال أفريقيا تسمى رياح سيروكو ، وتعدل أكوا ألتا هي مشكلة كبيرة لمدينة البندقية حيث تغرق بمعدل 1-2 ملم سنويًا ، وهناك مشروع هندسي كبير يسمى Mose لحل تلك المشكلة .

– بها قصر دوجي الساحر :

وهو قصر يوجد في مدينة فينيسيا خاصة ميدان سان ماركو وقد تم بناؤه على الطراز القوطي الإيطالي ، ويعد واحد من المعالم الرئيسية للمدينة حيث كان القصر مقر إقامة دوق البندقية ، أي السلطة العليا في جمهورية البندقية السابقة ، وتحول إلى متحف في عام 1923 م ، واليوم يعد واحدًا ضمن 11 متحف يديرها متحف الفن الحديث .

– مشكلة نقص عدد السكان :
خلال آخر 50 عام قل عدد سكان فينيسيا من 120,000 نسمة إلى 60,000 ، ويزعم بعض الخبراء أن عند حلول عام 2030 م ستصبح فينيسيا مدينة الأشباح وسيزوها السياح فقط نهارًا وستصبح خالية ليلًا .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *