8 أشياء يعرفها عنك هاتفك الذكي

بالإضافة إلى كلمات المرور وأكواد المرور ومواقعك ، فلك أن تتخيل أن هاتفك الذكي يعرف الكثير عنك وربما يتطلب الأمر منك تغيير بعض خصائص الخصوصية الخاصة بك .

– هاتفك يعرف كل مكان ذهبت له :
يحتوي كل من أجهزة الأندرويد والأيفون على أنظمة تتبع داخلية يمكنها التعرف على موقعك وهو ما يعرف باسم خدمات الموقع ، وإذا تم تشغيل location على جهازك ، فمن المرجح أن يكون هاتفك قد أنشأ قائمة طويلة بالأماكن التي زرتها لكن لا تستخدم تحديد الموقع لأنه يقصر عمر البطارية لذا قم بإيقاف تشغيلها .

– هاتفك يعرف كل ما قلته عبر برنامج siri :
تقوم هواتف أبل بجمع البيانات من برنامج Siri لفهمك بشكل أفضل والتعرف على ما تقوله وفقًا لاتفاقية ترخيص البرنامج ، ومع ذلك ، فإن المعلومات التي يعرفها Siri متصلة بهاتفك بمعرف عشوائي بدلاً من حساب أبل الخاص بك لضمان عدم الكشف عن هويتك .

– هاتفك يعرف هويتك الشخصية :
بعض الهواتف الذكية الصينية تطلب منك كتابة رقم هويتك الشخصية ، ليكن كود مرور أو فتح لهاتفك ولكن يظنه البعض اقتحام لخصوصية المستخدم .

– هاتفك يعرف كلمات المرور الخاصة بك :
هل سبق لك تسجيل الدخول إلى تطبيق أو موقع إلكتروني على هاتفك الذكي وعندما طُلب منك حفظ كلمة المرور قمت بحفظها لتظل تتذكرها ويسهل عليك الوقت في تسجيل الدخول ؟ ، لكن يفضل أن لا تفعل ذلك مجددًا وتقوم بتسجيل الدخول بنفسك في كل مرة وأن تحتفظ بكلمة المرور مكتوبة على ورقة معك أو ملف على الكمبيوتر .

– هاتفك يحفظ كل رسالة أرسلتها :
إذا كنت أحد مستخدمي الأيفون وقمت بحذف بعض الرسائل النصية فمن المحتمل أن تلك المحادثات لا تزال موجودة ، ولكن في صيغة مشفرة وتظل محفوظة لفترة زمنية محدودة قبل أن يتم حذفها فعليًا ، فقط لضمان وصولها وقراءتها بشكل صحيح ولكن لم تكشف أبل عن المدة بالتحديد فربما تكون خمس دقائق ، وربما سنوات .

– هاتفك يعرف كل المعلومات التي أعطيتها لجوجل :
يتم تشغيل هواتف الأندرويد بواسطة تطبيقات جوجل وبمجرد تسجيل الدخول إلى جهاز الأندرويد الخاص بك باستخدام معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك على جوجل ، يتم ربط هاتفك بجميع حسابات جوجل الأخرى الخاصة بك وبعد تسجيل الدخول يستطيع هاتفك الوصول إلى كل ما تفعله عبر جوجل ، بما في ذلك طول ونوع مكالماتك الهاتفية وجهازك ومكان تواجدك .

– هاتفك يعرف سرعتك أثناء السفر :
قد تندهش اثناء سفرك عندما تجد هاتفك يرسل لك رسائل تنبيهية ويقترح عليك بعض الأماكن التي يمكنك زيارتها أثناء سفرك ، بل وقد تندهش عندما ترى أن هاتفك يحدد لك المسافة والزمن الذي يفصل بينك وبين تلك الأماكن المقترحة .

ولكن لك أن تتخيل أن هاتفك يستطيع تحديد سرعتك على الطريق والمسافة إلى وجهتك ، وإذا كنت لا ترغب في ذلك قم بغلق set location في جميع التطبيقات الخاصة بهاتفك وفي الفيس بوك وعلى تطبيقات أوبر .

– هاتفك يعرف جميع المعلومات التي تقدمها للتطبيقات التي على هاتفك :
هناك عدد كبير من التطبيقات التي تلبي احتياجات كل من أجهزة Android و iPhone ، والتي تحتفظ بكميات هائلة من البيانات الخاصة بمستخدميها فإذا ذهبت إلى إعدادات هاتفك الذكي ، فستتمكن من التحكم في كمية المعلومات التي تتلقاها هذه التطبيقات .

ولكن تتطلب بعض التطبيقات مثل الفيس بوك التحكم في إعداداتك داخل التطبيق ولكن في بعض الأحيان عندما تقوم بتغيير هذه الإعدادات ، تقل الخدمات التي يقدمها لك التطبيق ففي حالة الفيس بوك إذا أوقفت set location على Facebook ، فلن تتمكن من استخدام ميزة ” check in على الفيس بوك .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *