تجنب الإصابة بأمراض الكلى

أمراض الكلى المزمنة هي أمراض تصيب الرجال والسيدات على حد سواء ، وإذا تركت أمراض الكلى دون علاجها ستتحول إلى فشل كلوي ، وهو حالة مرضية خطيرة مهددة للحياة لذا من المهم معرفة طرق تجنب الإصابة بأمراض الكلى .

وتحدث أمراض الكلى عندما تفقد الكلى قدرتها على ترشيح الفضلات والسموم من الدم ، مما يصاحبها شعور بالتعب وضيق في التنفس وقد ينتهي الأمر إلى حاجة الشخص لعمل غسيل كلوي ، وبمجرد الإصابة بمرض مزمن في الكلى لا يمكن التعافي منه تمامًا لكن يمكن منع تدهور الحالة .

– حقائق عن أمراض الكلى :
يزداد عدد مرضى الكلى يومًا بعد يوم لأن امراض الكلى تنتج ايضًا تباعًا لمرض ارتفاع ضغط الدم وارتفاع مستوى السكر في الدم ، ومن المدهش أن تعلم أن شخص من بين كل ٦ أشخاص يعاني من أمراض الكلى لذا لابد من مراعاة بعض النقاط لتجنب الإصابة بأمراض الكلى .

– منع ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم :
تسبب تلك الأمراض تلف مضاعف للأوعية الدموية للكليتان :
– إذا كنت مريض بالضغط :
تحدث مع الطبيب لتناول أدوية ACE inhibitor فعلاج ضغط الدم يقلل من تلف الكلى ، ويقلل من حاجتك لغسيل كلوي او زرع الكلى .

– إذا كنت مريض بالسكري :
تحدث مع طبيبك لوصف أدوية تساعدك على خفض مستوى سكر الدم ، بل وعليك إتباع نمط حياة صحي وممارسة تمارين رياضية وخفض الوزن الزائد .

– فحص دوري لوظائف الكلى :
إذا كنت مريض بالسكري أو مريض بارتفاع ضغط الدم فعليك المتابعة مع الطبيب لإجراء فحص دوري لوظائف الكلى ، خاصة إذا كان لديك تاريخ مرضي بإصابة أحد أفراد العائلة بفشل كلوي .

وقد يطلب الطبيب تحليل نسبة بروتين الكرياتنين بل وقد يطلب الطبيب فحص مستوى الترشيح في الكلى ، أو ما يرمز له GFR لفحص كفاءة الكلى وقدرتها على تخليص الجسم والدم من السموم والفضلات .

– شراء جهاز قياس ضغط الدم المنزلي :
يجب اعطاء اهتمام بالغ لنسبة ضغط الدم الإنبساطي أو القراءة العلوية في قراءة ضغط الدم ، لأنها مؤشر لصحة الكليتان لديك .

أجريت دراسة على نحو 8,093 رجل يتراوح ضغط الدم الإنقباضي ما بين 130-139 مللي زئبق ووجد ارتفاع نسبة حدوث أمراض الكلى لديهم بنحو 26% ، أما إذا زاد ضغط الدم الإنقباضي لدى هؤلاء إلى 140 ترتفع أمراض الكلى إلى 69% .

– قضاء الليل في معمل النوم :
إذا كنت تعاني من شخير مرتفع أو تقطع النفس أثناء النوم فربما تعاني من مرض في الكلى خاصة مع زيادة وزن الجسم أو الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو أنيميا ، مما تقل نسبة الأكسجين داخل الخلايا مما يرفع نسبة الإصابة بأمراض الكلى لذا الحل هو الخضوع لفحص يسمى polysomnography وهو اختبار يقيم مستوى التنفس أثناء النوم .

– تجنب الحلويات :
زيادة الوزن تزيد من حالات أمراض الكلى بل وتزيد من تدهورها وقد اجريت دراسة على نحو 11,000 شخص سليم ، ووجد عند زيادة مؤشر كتلة الجسم 10 درجات تزيد فرص الإصابة بأمراض الكلى بنسبة 27% حتى رغم ضبط مستوى ضغط الدم أو مستوى السكر في الدم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *