ما هو عفن الخبز ؟

توجد أنواع عديدة من العفن وهو نوع من الفطريات مثله مثل فطر عيش الغراب والعفن الفطري والخميرة ، ويمكن العثور عليه داخل المنزل أو خارجه ، كما يوجد منه أحجام وأشكال وألوان متعددة ، ويحتاج العفن بشكل أساسي إلى الماء والطعام ويمكنه أن ينمو في أي مكان إلا أن هناك ظروفًا معينة تحفز نموه.

إن بعض أنواع العفن سامة ويؤدي تناولها للإصابة بالأمراض ، وهناك أنواع متعددة من العفن وأحد أشهر تلك الأنواع هو عفن الخبز الذي يظهر في شكل نمو أبيض أو أخضر أو أسود على الخبز والأطعمة الفاسدة.

فطر عفن الخبز الأسود:

ما اسمه العلمي؟
إن الاسم العلمي لعفن الخبز الأسود هو الرازبة الرئدية Rhizopus stolonifer .

ما كنهه؟
هو نوع شائع من الفطريات يميل للنمو على الخبز ، ويستخدم المغذيات المتواجدة في الخبز لينمو ويمكن أن يتكاثر جنسيًا أو لاجنسيًا ، ويستخدم هذا العفن في صناعة الكحول والعديد من الأحماض العضوية.

على أي شيء ينمو؟
يمكنه أن ينمو على مختلف أنواع الخبز والفاكهة الملساء كالموز والفراولة والتفاح والعنب ، وجراثيم هذا العفن منقولة جوًا لذا يمكنها الانتشار بسهولة جدًا.

ما الظروف التي تحفز نمو عفن الخبز الأسود؟
يتطلب عفن الخبز الماء والطعام لينمو ، لذا تشكل الرطوبة الموجودة في البيئة والمغذيات المتواجدة في الخبز والفاكهة الملساء بيئة محفزة لنمو عفن الخبز الأسود ، كما أنه ينمو سريعًا عندما تكون درجات الحرارة بين ١٥ و٢٠ درجة سيليزيوس.

كيف ينمو؟

– يتم إنتاج البقعات السوداء الخاصة بهذا الفطر على الخبز بواسطة التكاثر اللاجنسي ، ويطلق عليها الأكياس البوغية Sporangia .

– يتكون هذا العفن من خيوط تعرف بالخيوط الفطرية ، وتدخل تلك الخيوط إلى الخبز وتستخدم المغذيات المتواجدة به.

– تنمو خيوط فطرية أخرى ذات مظهر أشبه بالسيقان على قمة البقعات السوداء المتكونة بالتكاثر اللاجنسي.

– ثم تسافر الجراثيم الموجودة على قمة الخيوط الفطرية مستخدمة الهواء كوسط.

– تهبط تلك الجراثيم على عنصر غذائي آخر لتنتج فطريات أكثر من خلال التكاثر اللاجنسي.

– كما يمكن أن يتكاثر عفن الخبز الأسود جنسيًا حيث يمتلك نوعين من الأزواج عندما يقوم هذان النوعان بإفراز الفيرمونات يحفزان الخيوط الفطرية على النمو ناحية الجانب حتى يتمكن الزوجان من الالتقاء ، مما يؤدي إلى نمو تراكيب جديدة.

كيفية جعله ينمو أو تحضيره منزليا :
قم بترطيب شريحة خبز واجعلها تلمس الأرض أو أعلى الطاولة ، ثم اتركها داخل حاوية مغلقة وضع الحاوية داخل مكان دافئ لمدة يومين أو ثلاثة ، وبعد مرور ٣ أيام ستلاحظ وجود بقع خضراء وبيضاء وسوداء تشير إلى نمو عفن الخبز.

كيفية منع نموه:
إن أفضل طريقة لمنع نمو هذا الفطر هي تناول العناصر الغذائية -التي عادةً ما تصاب بالنمو الفطري- سريعًا ، قم بتناول تلك العناصر الغذائية قي غضون يوم أو اثنين ، وإذا كنت لا تستطيع فعل ذلك احرص على تخزين تلك العناصر داخل المجمد ، حيث يساعد تخزينها في درجات الحرارة المنخفضة في المحافظة على الأطعمة لبضعة أيام.

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *