علامات مبكرة على الحمل

إن الحمل بمثابة هدية رائعة لكل سيدة ، ومعظم الأزواج يخططون في بداية حياتهم الزوجية لإنجاب طفل ، وهذا يجعلهم يجرون تغييرات كبيرة في نمط حياتهم ، مثل فرض قيود على نظامهم الغذائي والامتناع عن التدخين .

وعلى الرغم من هذه التحضيرات فقد تفشل بعض النساء في اكتشاف أنها حامل وخاصة في مراحله الأولى ، وهناك بعض العلامات المبكرة للحمل قد لا تدركها المرأة لأنها تتداخل مع أعراض الدورة الشهرية وسوف نستعرض بعضًا منها :

النزيف والتقلصات :
قد يحدث نزيف في بداية الحمل وقد يختلط عند البعض مع الدورة الشهرية ، وهو يحدث نتيجة التصاق البويضة بجدار الرحم ، وهذا النزيف قد يستمر لمدة ثلاثة أيام تقريبًا وهو متقطع ،  ويمكن أيضًا أن تصاب السيدة الحامل بتشنجات في البطن وآلام تشبه آلام الحيض .

الإعياء :
الشعور بالتعب والإرهاق هو أحد الأعراض المبكرة للحمل  ، وهو يحدث نتيجة لإفراز هرمون البروجسترون ، وهذا التعب قد يجعل السيدة الحامل تشعر برغبة مستمرة في النوم ، كما أن التعب يزداد بسبب انخفاض مستويات السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم أيضًا .

الغثيان الصباحي :
تصاب معظم السيدات في بداية الحمل بالغثيان والقيء الصباحي ، كما يمكن أن يحدث في أي وقت خلال اليوم ، وهذا يحدث نتيجة للتغيرات الهرمونية التي يسببها الحمل .

انقطاع الطمث :
إذا كانت السيدة تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية فقد لا تكتشف أنها حامل في البداية ، لذلك يفضل استخدام الاختبار المنزلي للتحقق من الحمل إذا تأخرت الدورة الشهرية عن موعدها .

حدوث تغيرات في الثدي :
عند حدوث الحمل لأول مرة يسبب حدوث تغيرات الثديين بسبب التغيرات الهرمونية ، ومن هذه التغيرات كبر حجم الثدي كما أن الهالات تصبح أكثر قتامة في اللون وبعض النساء يشعرن بالوخز في الثديين.

التأثر بالطعم والرائحة :
النفور من الطعام أو رائحته أمر شائع في فترات الحمل الأولى ، حيث تصبح الأعصاب المسئولة عن الشم أكثر حساسية ، وهذا يسبب حدوث غثيان أو قئ لدى السيدات الحامل عندما يتعرضن لأي روائح وخاصة روائح الطعام .

التبول المستمر والسلس البولي :
تزداد كمية الدم في الجسم عند بداية الحمل ، وهذا يجعل الكلى تعمل بدرجة أكبر فتزداد كمية البول في المثانة ، لذلك تذهب السيدة إلى الحمام أكثر من المعتاد كما تصاب بالسلس البولي أيضًا .

الإمساك :
تسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم السيدة الحامل حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي ، وهذه الاضطرابات قد تسبب الإمساك وفي بعض الأوقات يسبب الإمساك انتفاخ البطن .

علامات أخرى للحمل :
بخلاف الأعراض السابقة هناك علامات أخرى أقل شيوعًا وتشمل الصداع وآلام الظهر والدوخة والتقلبات المزاجية بسبب تغير الهرمونات وانخفاض ضغط الدم .

هل هذه الأعراض تؤكد الحمل ؟
لسوء الحظ فإن هذه الأعراض لا تعني بالضرورة أن السيدة حامل ، والطريقة الوحيدة للتأكد من الحمل هو من خلال إجراء اختبار الحمل في المنزل أو المختبر .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *