طرق تجنب الإصابة بفشل عضلة القلب

يعد مرض فشل عضلة القلب من الأمراض التي تتزايد يومًا بعد يوم في عالمنا ، وذلك نتيجة ارتفاع نسبة حدوث السمنة وارتفاع عدد مرضى ضغط الدم المرتفع ولكن سنقدم في هذا المقال بعض النصائح البسيطة التي تساعدك على تجنب الإصابة بفشل عضلة القلب .

ما هو مرض فشل عضلة القلب الاحتقاني ؟
وهو عدم قدرة عضلة القلب على ضخ الدم الكافي لأعضاء الجسم المختلفة والأنسجة ، وذلك نتيجة ضعف في عضلة القلب أو تصلبها ، وبالتالي تمتليء الرئة بالسوائل السامة بل وتضعف قدرة الكلى على العمل ، مما قد يسبب فشل كلوي ويسبب ذلك المرض الوفاة للرجال بنسبة 80% وللسيدات بنسبة 65% بعد نحو 6 سنوات من اكتشافه .

أهمية تناول طعام صحي للقلب وممارسة تمارين رياضية 
عادًة ما يحدث الإصابة بمرض فشل عضلة القلب الاحتقاني بعد عمر 45 ، ويحدث لشخص واحد من بين كل 5 أشخاص وعادًة ما يتأثر به الأشخاص التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم ، وينتهي بأنه يسبب حدوث أزمة قلبية ،  لكن إذا حافظت على نمط حياة صحي ونشيط حتى بممارسة رياضة المشي وحرصت على تناول كمية كبيرة من الخضروات والفاكهة والحبوب الكاملة ، سيساعدك ذلك على تقليل فرص الإصابة بمرض احتقان عضلة القلب ، ولك أن تتخيل أن تناول حبوب الإفطار المصنوعة من القمح الكامل يوميًا يقلل من نسب الإصابة بمرض احتقان عضلة القلب بنسبة 30% .

– أهمية الحفاظ على وزن مثالي
زيادة نحو 22-45 كيلو عن وزنك الطبيعي يسبب ارتفاع معدل حدوث فشل عضلة القلب للسيدات بنسبة 7% وللرجال بنسبة 5% ، بل والأشخاص التي يكون مؤشر كتلة الجسم أو BMI أعلى من 30 تتضاعف لديهم فرص الإصابة بفشل عضلة القلب ، وذلك لارتفاع نسبة إصابتهم بمرض السكري وضغط الدم المرتفع وكلها أمراض تؤثر على عضلة القلب وقد تؤدي إلى فشلها .

أهمية ضبط مستوى ضغط الدم 
90% من الأشخاص التي لديها ارتفاع في ضغط الدم ، تعاني من فشل عضلة القلب وذلك لأن ارتفاع ضغط الدم يجبر القلب على ضخ الدم بقوة أكبر حتى يصل إلى أجزاء الجسم المختلفة .

وبمرور الوقت يؤثر ذلك على غرف القلب ويؤدي إلى صلابة عضلة القلب ، وانخفاض معدل ضغط الدم الإنقباضي بنحو 10 درجات يؤثر على تقليل فرصة الإصابة بفشل عضلة القلب بنسبة 50% ، ويفضل أن تستشير طبيبك في تناول أدوية مدرة للبول التي أثبتت الأبحاث فاعليتها في خفض معدل حدوث فشل عضلة القلب او أدوية alpha-blockers أو ادوية CCB لكنها أغلى ثمنًا من مدرات البول .

اهمية تناول علاج ACE inhibitors 
ادوية مثبطات ACE مثل مادة ramipril وجد أنها تقلل الإصابة بفشل عضلة القلب بنسبة 23% لدى 9,000 شخص ، يعانوا من مرض فشل عضلة القلب الإحتقاني وذلك عن طريق تقليل الضغط الواقع على عضلة القلب وتقليل نسبة ضغط الدم المرتفع .

– أهمية ضبط مستوى السكر في الدم إذا كنت تعاني من مرض السكري
إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني فذلك يضاعف فرصتك للإصابة بفشل عضلة القلب بمعدل 5 أضعاف الأشخاص الاخرى ، بالإضافة إلى أن الأشخاص التي تعاني من مرض السكري عادًة ما يصاحبه أمراض أخرى مثل الشريان التاجي أو ارتفاع ضغط الدم أو أزمات قلبية صامتة ، وبالتالي يجب استشارة الطبيب لوصف أدوية تساعد في السيطرة على الأمر .

بل وأثبتت دراسة أن خفض مستوى سكر الدم المرتفع في الدم ، يقلل نسبة حدوث فشل عضلة القلب الاحتقاني إلى النصف .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *