تعريف الدول الإسكندنافية

هل تعلم ما هي الدول التي تشكل شبه الجزيرة الإسكندنافية؟ وما الدول التي تخطر ببالك لدى سماع مصطلح الأضواء الشمالية ؟ النرويج؟ السويد؟ ربما سمعت أن هذه الدول يشار إليها باسم الدول الإسكندنافية ، لكن أين تقع إسكندنافيا؟ وهل فنلندا جزء من الدول الإسكندنافية؟

إسكندنافيا هي منطقة في شمال أوروبا تشترك في التراث الجرماني التاريخي والثقافي واللغوي ، وتشمل هذه المنطقة الدول الحديثة من الدنمارك والنرويج والسويد ، وتعد كلمة إسكندنافيا مصطلح ثقافي وغالبًا ما يتم الخلط بينه وبين مصطلح جغرافي مماثل و هو شبه الجزيرة الإسكندنافية ، وتتكون شبه الجزيرة الإسكندنافية من الدول الحديثة وهي النرويج والسويد وفنلندا ، ويعتقد العلماء أن شبه الجزيرة الإسكندنافية هي أكبر شبه جزيرة في أوروبا ، حيث يبلغ طولها حوالي 1150 ميل ويتراوح عرضها من 230 إلى 500 ميل.

وعلى الرغم من أن فنلندا جزء من شبه الجزيرة الإسكندنافية ، فهى لا تعد في الغالب دولة إسكندنافية ، وعلى الرغم من قرب موقعها من دول السويد والنرويج ، إلا أنها لا تشترك في نفس التراث الثقافي واللغوي الجيرماني مثل تلك الدول ، ويتم ضم الدول الإسكندنافية في بعض الأحيان مع فنلندا وأيسلندا ويشار إليهم باسم دول الشمال ، وهذا أيضا مصطلح جغرافي يصف الموقع والمناخ المماثل لهذه الدول.

تتشابه اللغات الإسكندنافية – وهى الدانمركية والنرويجية والسويدية – ويمكن ، من خلال خبرة بسيطة ، أن يفهمها الشعوب في كل دولة من الدول الإسكندنافية ، بينما تختلف اللغة الفنلندية – التي يتحدث بها الفنلنديون بالطبع – وهي ليس لها علاقة تماما باللغات الإسكندنافية الأخري ، مما يفسر بوضوح لماذا لا تعتبر فنلندا عادةً دولة إسكندنافية.

ويعد الشعب الإسكندنافي الحالى هم أحفاد القبائل الجرمانية القديمة الذين انتقلوا إلى هذه المنطقة من شمال ألمانيا ، وتحدثت هذه القبائل بلغة جرمانية قديمة تطورت إلى لغة تسمى “الإسكندنافية القديمة” أو النوردية القديمة ، وقد كان يطلق على الإسكندنافيين في العصور الوسطى المبكرة اسم  “نوريسمين” أو رجال الشمال ، وقد أتاحت الثقافة النوردية الظهور لحشود ثقافية فريدة ، مثل الفايكنج.

على الرغم من امتلاك الدول الإسكندنافية لإرث مشترك ، إلا أن الدول الحديثة من الدنمارك والنرويج والسويد متنوعة جغرافياً ، وتتخذ أراضي الدول الإسكندنافية أشكالاً عديدة ، حيث تشتهر النرويج بالمضايق البحرية ، وتتميز الدنمارك بأراضيها المنخفضة وتتكون السويد من أرخبيل.

ويعيش معظم الناس في المناطق الأكثر دفئا في المناطق الجنوبية من هذه الدول ، أما الأجزاء الشمالية المتطرفة من النرويج والسويد والتى تقترب من الدائرة القطبية الشمالية فقد تكون باردة للغاية ولا يمكن العيش بها ، وفي منطقة اسكندنافيا الحالية ؛ يمكنك العثور على كل من السواحل الدافئة الجذابة والتندرا الباردة المتجمدة!

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *