مشاكل تربية الدواجن وكيفية التعامل معها

في حين أن تربية الدجاج ليست صعبة للغاية ، إلا أنها قد تعاني في بعض الأحيان من مشاكل صحية أو مشكلات أخرى لا يمكنك إدراك سببها ، فيما يلي بعض المشاكل الصحية الشائعة التي قد تنتشر بين الدجاج أو الدواجن الأخرى مثل الديوك الرومي والأوز والبط.

مشكلة النقر أو الافتراس
في بعض الأحيان ينقر الدجاج بعضه البعض فى الريش والجلد ، وقد تتفاقم المشكلة إذا تسبب النقر فى نزف الدماء ، حيث ينجذب الدجاج إلى اللون الأحمر وإلى الدم ، و تؤدى هذه الحالة إلى نفوق الدواجن ، وتعد بعض الأسباب الشائعة للنقر هي الزحام وصغر المساحة والضوء الساطع جدا والمستمر لفترة طويلة للغاية وعدم توافر ما يكفي من الطعام أو الماء ، أو سوء التهوية وارتفاع درجة الحرار ة ، لذا حاول تحسين تلك الظروف ، وإبعاد أي طيور مصابة أو عدوانية ، واتبع إرشادات الإضاءة في الحظائر.

أكل البيض
عندما ينكسر البيض في العش فقد يذوقه الدجاج ، وبمجرد أن تذوق الدجاجة طعم بيضة ستبدأ فى أكل كل البيض المكسور وقد تقوم بكسر البيض لأكله ، لذا فإن أفضل طريقة لوقف أكل البيض هي منعه أو جمعه على الفور.

عث الدجاج
عث الدجاج هو البق الصغيرة الذى يعيش على دماء الدجاج ، وقد يتسبب فى مرض الدجاج أو موته إذا كانت ينمو دون متابعة ، ويوجد طريقة واحدة لمعرفة ما إذا كان هناك عث وتتم عن طريق فحص البيض – حيث يشير وجود بقع حمراء صغيرة فى حجم العثة إلى انتشاره فى العش ، يمكنك أيضا فحص الجانب السفلي من الدجاج ، كما قد تلاحظ امتناع الدجاج عن وضع البيض فى العش إذا كان موبوء بالعث ، وهذه قد تكون علامة أخرى.

لعلاج الإصابة السيئة من العث ، قد تحتاج إلى استخدام البيرميثرين وهو مبيد حشري فعال ، كما يساعد الحفاظ على حظيرة الدجاج صحية بشكل عام في الوقاية من العث ، ويمكن استخدام التراب الدياتومي أو رماد الخشب والمبيدات غير السامة لمكافحة العث.

طرح الريش
لا يعتبر طرح الريش مشكلة للدجاج ، ولكن بالنسبة لمربى دجاج مبتدئ فقد يكون الأمر مقلقا ، سيبدو الدجاج مكشوف وبدون ريش ، وتحدث حالة طرح الريش – عندما يُسقط الدجاج الريش وينمو له ريش جديدة – مرة واحدة في السنة وعادة في فصل الخريف ، أو مرتين في بعض الأحيان ، وخلال هذا الوقت لن يضعوا البيض ، ويستغرق الأمر عادة 3 أشهر ولكن في بعض الحالات قد يستمر فترة أطول ، و لا يوجد ما يمكنك فعله غير الانتظار حتى ينتهي.

الدجاج الحاضن
تبدأ الدجاجة بالرقد على البيض لتوفير الدفء له حتى يفقس ، حتى لو لم يتم تخصيب البيض فإنها لن تتركه دون إثارة ضجة (غالباً ما تقوم بالنقر إذا حاول أحد رفعها) ، في بعض الأحيان قد يرغب المزارعون في رقد الدجاج للحصول على فراخ صغيرة لتحل محل الدجاجات المسنة أو ليزداد عدد الدواجن ، ولكن إذا كنت ترغب في تناول البيض فقد لا ترغب فى دجاجة حاضنة ، ولفصل الدجاجة حاضنة ، قم بإبعادها عن بقية الطيور مع توفير الطعام والماء لها ، يمكنك أيضا محاولة وضع مجموعة من مكعبات الثلج تحتها بدلا من البيض.

أمراض الدجاج
هناك العديد من الأمراض المختلفة التي يمكن أن تؤثر على الدجاج وقد يكون من الصعب تشخيصها ، وينبغى فور اكتشاف وجود طائر مريض إبعاده عن القطيع وعزله  في حالة ما إذا كان المرض معديًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *