أفضل الأماكن للزيارة بجزيرة الزجاج الملون – جزيرة مورانو

تعد جزيرة مورانو موطنًا لأجمل الزجاجيات في العالم ومكانًا لتجربة نظام الحياة الڤينيسية في العصور القديمة ، وهي جزيرة صغيرة في البحيرة الڤينيسية في شمال ڤينيسيا مشهورة بتقليدها الشائع وهو صناعة الزجاج ، وتضم الجزيرة ٥٠٠٠ ساكنًا.

إن الجزيرة غنية بالتقاليد والحضارة وقد استخدمت قديمًا كملجأ لصانعي الزجاج الڤينيسيين الذين أُجبروا على مغادرة ڤينيسيا فأسسوا أفرانهم في مورانو ، وتعد موقعًا مناسبًا لمحبي الفنون والتاريخ والحرف الدقيقة والمناظر البديعة ، إليك أفضل ٥ أشياء يمكنك فعلها في مورانو:

١- الذهاب في جولة حول البلدة:
تتكون الجزيرة من ٧ جزر تربطهم كبارٍ جميلة على الرغم من أن طول الجزيرة بأكلمها هو ميل واحد أي أنه يمكنك أن تتجول فيها بأكملها في غضون ٢٠ دقيقة ، وتمتلك قناة كبرى تجري في المنتصف على جانبيها صفوف من المباني المتطابقة.

ويعد مبنى “بالازو دا مولا” هو مبنى الجزيرة الرئيسي والأكثر إبهارًا ويعود تاريخه إلى القرن ال١٣ ويمتلك واجهة قوطية شائعة في الهندسة المعمارية الڤينيسية.

٢- زيارة متحف الزجاج:
يعرض المتحف الذي بني على الطراز الڤينيسي التأثيرات القوطية ولمسة الرفاهية المميزة ، وقد أصبح في أواخر القرن السابع عشر منزلًا لأسقف الذي باعه فيما بعد للأبرشية ، ثم بيع إلى بلدية مورانو التي حولته لمتحف كبير.

ويركز المتحف على تاريخ صناعة الزجاج ، المعروضات مرتبة ترتيبًا زمنيًا في طوابق عديدة ، وهي طريقة مناسبة ليتجول الضيوف خلال التشكيلة الفاتنة من القطع النادرة التي يبلغ عمرها مئات السنين ويُطلع الزائرين على ماضي مورانو.

٣- التجول في متاجر الزجاج:
يستمتع زائرو مورانو بشراء التذكارات الزجاجية واصطحابها معهم إلى موطنهم ، إلا أنك يجب أن تكون حذرًا للغاية وتحرص على اقتناء قطعة زجاجية مصنوعة بأيدي حرفيي الجزيرة المحليين وليست سلعة رخيصة مصنّعة من خارج إيطاليا.

وإذا قررت عدم شراء شيء فإن التجول والمشاهدة ممتع أيضًا ومجاني كما أنها صنفت كأحد أفضل الأنشطة في مورانو ، لذا اعتاد مالكو المتاجر على السياح الذين يشاهدون ويعجبون بسلعهم دون شرائها ، بل إن بعض المتاجر تعمل أيضًا كمعارض.

٤- زيارة كنيسة سانتا ماريا أي سان دوناتو:
تقع الكنسية داخل محيط الميدان الرئيسي وتشكل موقعًا لانعقاد الأحداث الدينية ، وتعرض الكنيسة أرضية فسيفسائية عالية التفاصيل وهيكلًا خارجيًا طوبيًا وبرج جرسي طويل ، إن البناء بأكمله متنوع بشكل رائع ومبهج بحق وهي مشهورة عالميًا حيث يزور العديد من السياح الجزيرة خصيصًا من أجل تلك الكنيسة.

وباعتبارها دولة كاثوليكية تقع بعض أثمن ممتلكات إيطاليا داخل الكنائس ، لذا يوصى بأخذ بعض الوقت لمشاهدة بعض من أجمل أماكن العبادة في العالم وأكثرها زخرفة.

٥- الاستمتاع بمشاهدة نفخ الزجاج:
تعد زيارة مصانع الزجاج أشهر نشاط لزائري جزيرة مورانو حيث تشتهر موارنو عالميًا بتاريخها في صناعة الزجاج ، وأفضل مكان لمشاهدة صناعة الزجاج هي مدرسة Abate Zanetti  وهي المدرسة الوحيدة من نوعها في صناعة الزجاج ، وتقدم تلك المدرسة جولات بالتعاون مع متحف الزجاج.

ويتضمن صناعة الزجاج ممارسة نفخ الزجاج -عادة في فِرَق- باستخدام عملية مصممة جيدًا يلعب فيها السيد الرئيسي دورًا أساسيًا في صناعة وتشكيل القطعة في حين يعاونه المساعدون ويتحركون بترتيب سريع لإحضار الزجاج المنصهر من الفرن وإليه مرة أخرى.

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *