أسباب القيء الصفراوي

إذا كنت تتقيأ وقمت بإفراغ كل محتويات معدتك بالفعل ، ومع ذلك استمر التقيؤ فإنك قد تلاحظ نزول مادة مخاطية صفراء ذات طعم مرير .

إذا حدث معك ذلك فإنك تمر بما يسمى بالقيء الصفراوي ، وهو يحدث عادة في نهاية القيء ، ولا داعي للقلق منه لأنه في معظم الأوقات يحدث لأن المعدة فارغة  .

فالكبد ينتج عصارة صفراء مخضرة لزجة وسميكة ، وهذه العصارة تخزن في المرارة التي تقوم بإفرازها عندما يبدأ الإنسان في تناول الطعام وتطلقها في الجزء الأول والأصغر من الأمعاء الدقيقة والذي يسمى الاثنا عشر ،وتعمل هذه العصارة على هضم الدهون كما أنها تعمل أيضًا على التخلص من البيليروبين ، وهو صبغة كيميائية يقوم الكبد بإنتاجها .

وإذا وجدت عصارة صفراء في القيء فإن ذلك يحدث لأن العصارة الصفراء الموجودة في الأثنى عشر تدخل إلى المعدة ، وعادة فإن محتويات المعدة هي التي تنتقل إلى الأمعاء الدقيقة من خلال عضلة موجودة في المعدة على شكل حلقة وتعرف باسم pyloric valve ، ثم تتداخل هذه المحتويات مع العصارة الصفراء .

وعادة ما يفتح صمام pyloric valve بمقدار حوالي 1/8 بوصة لتمرير 3.5 مللتر من محتويات المعدة في المرة الواحدة  ، ثم يقوم بغلق الفتحة الموجودة بين المعدة والأمعاء ، ومع ذلك في بعض الأوقات لا يغلق هذا الصمام بشكل جيد وهذا يسمح للعصارة الصفراء الموجودة في الأثنى عشر بدخول المعدة .

وهذه الحالة تحدث عندما تصاب بالقيء الشديد نتيجة عدة أسباب منها على سبيل المثال الإصابة بجرثومة المعدة أو التسمم الغذائي ، وفي بعض الأحيان يحدث القيء الصفراوي نتيجة لأمراض أخرى مثل الارتجاع المعوي الذي يتميز بألم شديد في الجزء العلوي من البطن والشعور المتكرر بالحرقة والسعال أو بحة الصوت وفقدان الوزن والقيء الصفراوي .

ويمكن أن يحدث الارتجاع كنتيجة للآثار الجانبية لإجارء جراحة في المرارة  أو الجهاز الهضمي أو كنتيجة لوجود قرحة في المعدة تسد صمام pyloric valve .

ويمكن أن يحدث القيء الصفراوي أيضًا بسبب الحساسية من الطعام أو الكحول ، لأنه عندما يكون الجسم حساس ضد نوع معين من الطعام أو ضد الكحول فإنه يقوم بإفراز كمية كبيرة من الصفراء في محاولة منه لإزالة السموم من الجسم  ، وإذا كان الشخص يعاني من حساسية غذائية فإن القيء الصفراوي غالبًا سوف يتبعه صعوبة في التنفس وآلام في المعدة وبعض ردود الفعل الأخرى مثل سيلان الأنف .

كما يمكن أن يحدث القيء الصفراوي أيضًا بسبب الانسداد المعوي ، وفي هذه الحالة فإن الأمعاء تصبح ملتوية ولا تسمح بمرور الطعام مما يسبب ألم شديد للإنسان وأيضًا الإمساك والقيء الصفراوي ، وذلك بسبب تسرب الصفراء إلى المعدة .

كما أن القيء الدوري CVD هو سبب آخر للقيء الصفراوي وهو حالة نادرة حيث يصيب المريض قيء مستمر قد يمتد لمدة شهر

فإذا كنت تعاني من القيء الصفراوي فعليك استشارة الطبيب لمعرفة أسبابها وتلقي العلاج .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *