طرق التخلص من بقع الحليب (الميليا)

إذا كنت تعاني من وجود بقع بيضاء صغيرة في بشرتك فأنت مصاب بما يسمى بقع الحليب “milia” وعلى الرغم من أن اسمها يبدو لطيف ولكن لا شيء لطيف في وجود مجموعة من البقع البيضاء تكسو وجهك .

هل لديك نتوءات بيضاء صلبة تحت بشرتك وترفض أن تتزحزح ، وحتى عندما تحاول الضغط عليها تجد أنها عنيدة ؟ إذا كانت الإجابة بنعم فهذا دليل على أن شيئًا صغيرًا مثل هذا يمكن أن يكون مزعج بدرجة كبيرة .

هذه البقع يمكن أن تظهر في أي مكان تحت الجلد ، وقد تختلط مع بعض مشاكل البشرة الأخرى مثل حب الشباب أو الرؤؤس البيضاء .

ما هي بقع الحليب ؟
بقع الحليب هي عبارة عن نتوءات صغيرة فوق سطح الجلد تشبه إلى حد كبير الجلد الميت ، وهي تظهر نتيجة لتراكم الكراتين تحت سطح الجلد ، والكراتين هو بروتين قوي موجود في أنسجة الجلد والأظافر والشعر .

لماذا تحدث بقع الحليب :
لا يوجد سبب واحد لظهور هذه البقع فقد تحدث نتيجة لاستخدام الكريمات الثقيلة وخاصة تحت العينين لأن تلك المنطقة تكون أكثر حساسية من باقي الوجه .

وإذا ظهرت بقع الحليب على الأنف فقد تكون نتيجة التعرض لأشعة الشمس .

علاجات منزلية لبقع الحليب :
يمكنك أن تعالج بقع الحليب في المنزل ، ولكن لا تضغط عليها ، وإليك أفضل الطرق للتخلص منها :

التقشير :
هناك فوائد عديدة لتقشير البشرة منها التخلص من فرط تصبغ البشرة وتقليل الشوائب الموجودة بها والندوب الناتجة عن حب الشباب ، كما أنه يساعد على تقليل بقع الحليب لأنه يخفف نسيج البشرة ويساعد الكيراتين على التسرب .

البخار :
يعمل البخار على تفتيح مسام البشرة ويزيل المهيجات التي قد تسد المسام ، ويمكنك تعريض وجهك للبخار من 5إلى 8 دقائق يوميًا .

قناع عسل المانوكا :
يتميز عسل المانوكا بخصائصه المضادة للبكتريا ، والبكتريا هي أحد أسباب ظهور بقع الحليب ، كما يمكن مزجه بالقرفة لأن العسل بالقرفة يعتبر مزيج قوي للتخلص من البكتريا .

يمكنك مزج 3 أو 4 ملاعق من عسل المانوكا مع ملعقة من القرفة وتسخينهم لمدة 30 ثانية في الميكروويف ، ووضع القناع على الوجه وتركه لمدة 10 دقائق ثم غسل الوجه بالماء .

خشب الصندل وماء الورد :
يمكنك خلط ملعقتين من مسحوق خشب الصندل مع كمية وافرة من ماء الورد لعمل عجينة ناعمة ، ووضع العجينة على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء البارد ، واستمرار عمل هذا القناع لعدة أسابيع يساعد على التخلص من الدهون والجلد الميت وتقضي على بقع الحليب .

مسحوق قشر الرمان :
تتميز قشور الرمان المحمصة بخصائصها المضادة للأكسدة ، ولذلك يمكن طحنها ووضع قليل من ماء الورد أو عصير الليمون عليها وصنع قناع للوجه لمدة 15 دقيقة ثم شطف الوجه ، ويجب كرار هذا القناع لعدة أسابيع .

زيت الخروع :
يتمتع زيت الخروع بخصائص مضادة للبكتيريا ، ولذلك يمكنك وضع ملعقة صغيرة من زيت الخروع على وجهك وانتظر حتى يمتصها بالكامل واستمر في عمل ذلك لعدة شهور ، كما يمكن مزج زيت الخروع مع كمية متساوية من زيت الزيتون ، واستخدامها على الوجه بنفس الطريقة .

زيت شجرة الشاي :
يمكنك وضع زيت شجرة الشاي على بقع الحليب مرة واحدة على الأقل كل ليلة ، واغسل وجهك في الصباح واستمر في عمل ذلك حتى تختفي البقع .

جل الصبار :
إن جل الصبار مضاد للالتهابات قوي وله خصائص مضادة للأكسدة ، لذلك يمكنك استخلاص لب الصبار ووضعه على المنطقة المصابة وتركه طوال الليل ، وغسل الوجه في الصباح ، ويمكن الاستمرار في هذا العلاج حتى تختفي البقع

نصائح أخرى للتخلص من بقع الحليب:
هناك طرق أخرى متوفرة لعلاج هذه المشكلة أو منعها وسوف نستعرض بعضًا منها :

استخدام كريمات ذات مركب خفيف :
إذا كانت البقع موجودة تحت العينين ، فعليك أن تتجنب استخدام أي كريمات ثقيلة لأنها تقوم بحبس خلايا الجلد الميتة فتتكون بقع الحليب .

استخدم مستحضرات الريتينول :
الريتنول هو أحد مشتقات فيتامين أ ، والذي يعمل على تجديد خلايا الجلد والتخلص من الجلد الميت .

الذهاب إلى مختص :
يقوم أطباء الجلد بإزالة هذه البقع عن طريق الحقن .

التعرض للشمس :
عليك أن تتجنب التعرض المفرط لأشعة الشمس لأنها سبب رئيسي في تكون بقع الحليب .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *