تاريخ اختراع أواني الضغط

الطبخ بالضغط هو عملية لطهي الطعام حيث يتم استخدام الماء أو سوائل الطهي الأخرى داخل وعاء محكم الغلق ، ويعرف هذا الوعاء بأنه وعاء ضغط ، وقد أصبحت أواني الضغط تستخدم على نطاق واسع جدًا  هذه الأيام لأنها توفر الوقت والطاقة وهي الأشياء التي نحتاجها جميعًا ، وإذا كنت تريد أن تعرف من صاحب اخترع طنجرة الضغط  أقرأ المقال التالي.

دينيس بابين واختراع أواني الضغط :
في عام 1679 ، حاول فيزيائي فرنسي يدعى دينيس أن يقلل من وقت الطهي الطعام باختراع إناء يسمى ضاغط البخار ، حيث كانت أبحاثه مركزة على دراسة البخار ، واستخدم اختراعه (الذي كان محكم الإغلاق) لضغط البخار بهدف رفع درجة غليان الماء ، مما أدى إلى تسريع وقت الطهي كثيرًا.

أخذ بابين اختراعه إلى الجمعية الملكية في لندن عام 1681 م ،ولكنه أصيب بخيبة أمل عندما اعتبر أعضاء الجمعية أن اختراعه مجرد دراسة للطبيعة العلمية – ولكنهم سمحوا له بأن يصبح عضوا في  الجمعية في وقت لاحق.

وفي عام 1864 ، بدأ رجل يدعى جورج غوتبروت من شتوتغارت بتصنيع مواقد الضغط المصنوعة من الحديد الزهر.

وفي عام 1919 ، منحت إسبانيا براءة اختراع إلى خوسيه أليكس مارتينيز من سرقسطة لأنها اخترع طباخ الضغط ، وقد أطلق عليه اسم the oila exprés ، وهو ما يعني “وعاء طبخ سريع” ، كما نشر مارتينيز أول كتاب للطبخ نشر فيه 360 وصفة يمكن إعدادها في وعاء الطبخ السريع .

في عام 1938 ، اخترع رجل يدعى ألفريد فيشر طباخ الضغط الخاص به ، وأخذه إلى مدينة نيويورك ، وكان أول جهاز ضغط مصمم للاستخدام المنزلي ، وبعد ذلك أثار نجاحه منافسة شديدة بين المصنعين الأمريكيين والأوروبيين ، وفي عام 1939 في معرض نيويورك الدولي قدمت شركة الضغط الوطنية للطهي والتي تعرف الآن باسم “شركة Presto Industries الوطنية” إناء الضغط الخاصة بها.

وفي حين أن أشكال أواني الطبخ السريع قد تغيرت إلا أنها جميعًا كانت تعمل بنفس مبدأ الإناء الذي اخترعه دينيس بابين .

إناء الضغط الحديث:
في هذه الأيام أصبحت أجهزة الطهي بالضغط محسنة بدرجة كبيرة وتحتوي على أنظمة تهوية ومزايا وظيفية متعددة بالإضافة إلى ميزات أمان محسنة جدًا وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ولأن العالم اليوم أصبح أكثر انشغالًا من الماضي وأصبحت معظم النساء عاملات ، لذلك فإن الأسر تبحث عن طريقة سريعة واقتصادية لطهي الطعام ، ولهذا السبب أصبحت أواني الضغط مكون أساسي من مكونات المطبخ .

كما تلعب الإعلانات التلفزيونية دورا كبيرا في انتشار أواني الضغط ، وعادة ما تعرض تلك الإعلانات مميزات مبالغ فيها عن تلك الأواني وأنها تستخدم أحدث تكنولوجيا ، ولكن ينصح قبل اختيار نوع معين من تلك الأواني أن تقرأ جميع المراجعات على الأنواع المختلفة قبل اتخاذ قرار الشراء .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *