أخطاء تفعلها عند غسل الشعر

قد يبدو غسيل الشعر بالشامبو والبلسم ثم شطفه أمر في غاية البساطة ،  لكن يقدم خبراء العناية بالشعر بعض النصائح التي يفضل إتباعها عند غسل الشعر .

– استخدام شامبو خاطيء ولا يناسب نوع الشعر
استعمال نوع شامبو خاطيء قد يسبب ضرر بالغ لشعرك ، فالشعر الخفيف يتطلب استعمال شامبو غني بالبروتين أما الشعر الخشن فيحتاج عناصر مرطبة للشعر ويفضل اختيار نوع الشامبو المناسب لحالة شعرك .

– لا تقوم بتسريح الشعر قبل غسله 
إذا كنت تقوم بتسريح الشعر فقط بعد غسل الشعر فيفضل أن تأخذ من وقتك دقيقة إضافية لتسريح الشعر قبل الاستحمام ، فذلك يساعد على منع تشابك الشعر بعد غسله ويسهل تنظيفه بالشامبو .

طريقة وضع الشامبو تحتاج ضوابط دقيقة 
يجب أن توضع كمية معقولة من الشامبو على فروة الرأس ، ويتم توزيعها لأطراف الشعر بالتدليك وذلك لأن جذور الشعر هي الأكثر إتساخًا .

– تقوم بسحب شعرك كله للأمام عند غسله
لا تقوم بسحب الشعر للأمام أثناء غسله ، بل يفضل غسل الشعر في الإتجاه الطبيعي للشعر ، حتى لا تؤذي جذور الشعر وتسبب تساقطه أثناء غسله .

يحتوي الشامبو على مواد كيميائية قوية 
هناك مواد كيميائية يجب تجنب استعمالها وتجنب شراء أنواع الشامبو التي تحتوي عليها مثل :
sodium lauryl sulfate ، sodium laureth sulfate والمعطرات والأمونيا ، واستعمال الشامبو الخاطيء يسبب حكة في فروة الرأس وجفاف الشعر بسبب إزالة الزيوت الطبيعية من على الشعر بل ويسبب تقصف الشعر وهيشانه .

وضع كمية كبيرة من البلسم على الشعر 
بالتأكيد تريد شعر صحي لكن أن تضع كمية كبيرة من البلسم لن يكون هو الحل ، ويفضل عادًة وضع بلسم الشعر من الأطراف لأعلى.

غسل الشعر باستمرار
يتوقف عدد مرات غسل الشعر على نوع الشعر فإذا كان شعرك دهني فيفضل غسل الشعر كل يوم ، والشعر العادي يمكن غسله مرتين أسبوعيًا وفي معظم الأحيان يجب التوازن بين غسل الشعر وترطيبه أما إذا كان شعرك جاف فيفضل غسله مرة اسبوعيًا فقط

إدمان وضع حمامات الكريم الشعر
في المجمل ، يستطيع معظم الناس الاستفادة من حمامات الكريمات عن طريق استعمالها مرة شهريًا فقط ، ويتوقف مدى استعماله على نوع الشعر ومدى التلف اللاحق به .

التقيد بروتين ثابت لغسل الشعر باستمرار 
لا يشترط ان تلتزم بغسل الشعر بالشامبو أولًا ثم شطفه ، واستعمال البلسم لكن يمكن العكس ، بل ليست في كل مرة تقوم بغسل الشعر يتطلب الأمر استعمال الشامبو بل يمكن غسل الشعر بالبلسم فقط خاصة إذا كان خفيفًا ، وعندما تتحير عن ما إذا كان يتطلب غسل بالشامبو قبل البلسم أو العكس فمعرفة نوع شعرك ستسهل عليك تحديد الترتيب المناسب .

حيث إذا كان شعرك جافًا فيفضل استعمال الشامبو ثم البلسم حتى يسمح البلسم بترطيب الشعر ويفضل أن تترك البلسم على الشعر لمدة 15 دقيقة قبل شطفه فذلك سيتيح لك تنظيف الشعر بعمق وترطيبه ، لكن إذا كان شعرك دهنيًا فيفضل العكس أي غسل الشعر بالبلسم ثم الشامبو .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *