حقائق شيقة عن اللغة اليابانية

يتحدث نحو 125 مليون شخص عبر العالم اللغة اليابانية ، وتعد اللغة اليابانية هي تاسع أشهر لغة على مستوى العالم ، وتعد أكثر لغات العالم تعقيدًا وسنتعرف على بعض الحقائق الشيقة عن اللغة اليابانية في هذا المقال :

تستخدم اللغة اليابانية بكثرة عبر الإنترنت :
من المعروف أن اليابان لديها واحدة من أعلى معدلات معرفة القراءة والكتابة بين جميع البلدان ، وحقيقة أن حوالي 10 ٪ من مستخدمي الإنترنت هم في الواقع من أصل ياباني وتأتي اللغة اليابانية في المرتبة الرابعة بعد اللغة الإنجليزية والروسية والألمانية .

اللغة الأولى للمهاجرين اليابانيين :
لا ينسى الشعب اليابان لهجته الرئيسية حتى بعد استقراره وهجرته في بلدان أخرى مثل فرنسا وبريطانيا والبرازيل وأمريكا ، حيث يتحدثون باللهجة اليابانية في مجتمعاتهم .

لغة يصعب فهمها :
بالرغم من أن اللغة اليابانية من أصعب اللغات لكنها أسهل مما تظن ولا تحير مثل اللغات الأخرى ، فلا يوجد فرق بين المفرد والجمع ولا يوجد صيغة للمذكر والمؤنث مما يجعلها أسهل من غيرها ، ويوجد بها 48 صوت فقط 5 حروف علة و 11 حرف ساكن .

لها ٤ طرق للكتابة :
هناك ٤ أنظمة لكتابة اللغة اليابانية وهم Kanj, Hiragan ، Katakana ، Romanji
الهيرانج هو أقدم طريقة للكتابة وتستخدم للكلمات البسيطة والروابط وتعليم الأطفال والكتاكانا تستخدم لكتابة الكلمات الأجنبية الكانجي فهي تكتب الكلمات بأصول صينية وهي نحو 2000 رمز أما الرومانجي فهو كتابة الحروف بالطريقة اللاتينية

قتل عصفورين بحجر واحد :
أغلب الكلمات اليابانية لها طرق مزدوجة النطق من الياباني والصيني ، لذا تعلم اللغة اليابانية يشبه تعلم لغتين وهما الياباني والصيني .

تهجي اللفظات المتجانسة :
اللفظات المتجانسة نقصد بها الكلمات التي لها نفس طريقة النطق لكن ذات معاني مختلفة واللغة اليابانية لديها العديد من اللفظات المتجانسة .
مثال :
جميع الكلمات السابقة تنطق ( شين) ولكن معانيها مختلفة وهي : الله / تطور / يصدق / جديد / صدق / تمدد / قلب / والدين .

لغة سريعة :
تعد اللغة اليابانية من أسرع لغات العالم حيث وجدت الدراسة أنه يمكن نطق 7.84 مقطع صوتي في الثانية الواحدة ، مقارنة مع اللغة الإنجليزية التي يتم نطق 6.19  مقطع في الثانية الواحدة .

كن مهذبًا مع اليابانيين :
الشعب الياباني شعب مهذب للغاية ومعروف بالنظام والإتيكيت وهو ما ينعكس على لغتهم أيضًا ، فهناك بعض القواعد والتعبيرات المركبة التي تقال باللغة اليابانية لإظهار الاحترام وهو ما يجب أن يتعلمها الشخص عند التحدث باللغة اليابانية ، وتلك التعبيرات تختلف باختلاف العمر والخبرة والمسمى الوظيفي واللهجة لها أشكال مختلفة إما لهجة رسمية أو لهجة عامية أو لهجات تشريفية موقرة .

هناك لغات عالمية أخرى تقتبس بعض الكلمات من اللغة اليابانية :
تولي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة اهتمامًا باللغة اليابانية ، فهناك بعض كلمات اللغة الإنجليزية مقتبسة من أصل ياباني مثل كلمات karaoke ، tofu, anime ، origami بل وأقتبست اللغة البرتغالية بعض كلمات من اللغة اليابانية أيضًا .

ليس لها علاقة باللغات الأخرى :
على عكس اللغات الأوروبية ( الإنجليزية والفرنسية والأسبانية والألمانية ) التي لها علاقة بعضها ببعض ، لا تعد اللغة اليابانية لها علاقة بأي لغة أخرى وصنفت باللغة المنعزلة وهو ما يعني تفردها عن باقي لغات العالم .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *