10 أشياء موجودة في غرفة نومك قد تسبب لك الأمراض

هل استيقظت في أحد الأيام ووجدت نفسك متعب ومريض أكثر من الليلة السابقة ؟ ، إن غرفة نومك قد تتسب في مرضك ، وإليك قائمة بأشياء موجودة داخل غرفتك وقد تنقل لك الأمراض:

الوسادة الخاصة بك :
بالتأكيد بعد يوم عمل مرهق وطويل تفكر في إلقاء رأسك على وسادتك لتستريح ، ولكن لسوء الحظ فإن وسادتك قد تنقل لك الأمراض فهي عادة ما تكون محملة بالبكتريا والعث والغبار مما يسبب الحساسية وبعض الأمراض مثل التهاب الحلق والصداع والاحتقان  ، لذلك يجب أن تستبدل الوسادة مرة واحدة كل عام على الأقل إذا لم تكن قابلة للغسيل ، واستخدم غطاء للوسادة وقم بتبديله كل بضعة أيام .

كما أنها يمكن أن تسبب لك آلام في الرقبة لأنها تفقد شكلها ومرونتها مع الوقت ، فإذا أصبحت الوسائد تأخذ شكل رأسك بشكل دائم فعليك استبدالها .

النباتات المنزلية :
إذا كنت من محبي النباتات فهي بالتأكيد تضيف لمسة رائعة لغرف النوم كما أنها تساعد على تنقية الهواء ، ولكن للأسف فإن النياتات عرضة لعفن الجذور وهذا يجعل تربتها موطنًا للجراثيم والعفن الذي يمكن أن يسبب لك أعراض الحساسية أو الربو ، والحل بسيط لا تضع في غرفتك سوى النباتات التي يكون الجزء العلوي من تربتها جاف ، ولا ترويها بكثير من الماء .

الحيوانات الأليفة :
يعتبر البعض حيوانه الأليف مثل أحد أفراد الأسرة وقد يشاركه في فراشه ، ولكن فراء القطط والكلاب ملئ بالمواد المسببة للحساسية مثل الوبر وحبوب اللقاح والجراثيم ، لذلك أصنع لحيوانك مكان نوم مريح بعيدًا عن غرفة نومك .

الشموع:
الشموع تعبر عن الرومانسية كما أنها تضيف لمسة ديكورية رائعة إلى غرفة النوم ، ولكن يمكن لشموع البارافين المعطرة أن تطلق مواد كيميائية ضارة في الهواء مثل البنزين والتولوين ، كما أن رائحتها تسبب تهيج لمن يعانون من الحساسية ، ويمكنك تقليل مخاطر الشموع من خلال استخدام شمع العسل أو الصويا وترك النافذة مفتوحة أثناء احتراق الشموع .

المكنسة الكهربائية:
على الرغم من أن المكنسة الكهربائية هي أسهل طريقة لإزالة الأتربة من غرفة نومك ، ولكن إذا كنت تستخدم مكنسة بدون مرشح فإنها سوف تمتص الأتربة والغبار وحبوب اللقاح لتنشرها في غرفتك مرة أخرى .

مستحضرات التنظيف :
إن منتجات التنظيف التجارية تسبب تهيج العين ومشاكل في التنفس ، لذلك حاول أن تستخدم منظفات طبيعية خالية من المواد الكيميائية لتنظيف غرفتك .

النافذة :
إذا قمت بإغلاق نافذة غرفة نومك بشكل دائم فإنك بالتأكيد تمنع كثير من الغبار والأتربة وحبوب اللقاح من دخول غرفتك ، ولكن تبعًا لوكالة حماية البيئة فإن الهواء في الأماكن المغلقة يكون ملوث خمس مرات أكثر من الأماكن المفتوحة ، فطلاء الأثاث والسجاجيد ومستحضرات التجميل ومزيل العرق ومثبتات الشعر كلها ملوثات موجودة داخل غرفتك ، لذلك احرص دائمًا على فتح النوافذ وإدخال الهواء النقي إلى الغرفة .

المرطب The Humidifier :
يعتبر جفاف الجلد والحكة الناتجة عن ارتفاع الحرارة من المشاكل المزعجة ، وقد يكون استخدام المرطب حل لتلك المشكلة ولكنه يسبب مشاكل أخرى إذا نسيت تغيير الماء يوميًا ، لأن العفن قد ينمو في المرطب ويسبب بعض الأمراض مثل الحساسية .

مرتبة السرير :
إن مرتبة السرير تكون محملة بالغبار وسوائل الجسم وعث الغبار والبكتريا وغيرها من الملوثات التي تسبب الأمراض ، لذلك يجب حماية المرتبة بغطاء واقي ، كما يجب أن تفكر في استبدالها كل خمس إلى عشر سنوات حتى تحصل على نوم جيد .

السجادة :
السجاد الناعم هو الاختيار الأكثر شعبية لغرف النوم ، ولكنه يلتقط كل ذرة غبار والأوساخ وحبوب اللقاح ووبر الحيوانات ، كما أنه يمكن أن يصبح موطنًا للبراغيث ، لذلك يجب تنظيف السجاد يوميًا وغسله كل بضعة أشهر ، وإذا كنت مصاب بالربو أو الحساسية فمن الأفضل أن تتخلص منه تمامًا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *