معلومات شيقة عن الذئاب

الذئب هو أكبر حيوان من فصيلة الكلاب ، ويعيش هذا الحيوان اللاحم في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا وشمال أفريقيا ، ويوجد نوعان من الذئاب هما الذئب الرمادي والذئب الأحمر ، وتتضمن فصيلة الذئاب الرمادية 38 نوعًا فرعيًا من الذئاب الرمادية .

والذئب الأحمر يكون أصغر في الحجم وله أرجل طويلة وفراء قصير ، ولكن الذئاب الحمراء على وشك الانقراض بسبب قتلها وتدمير موائلها ، ويرجح العلماء أن عدد الذئاب الحمراء التي مازالت تعيش في البرية لا يزيد عن المائة .

وإليك بعض الحقائق عن الذئاب:
تختلف أحجام الذئاب فيما بينها بشكل كبير ، فأكبر الذئاب قد يصل وزنها إلى 175 رطل وتعيش في كندا وألاسكا وروسيا ، أما الأنواع الصغيرة من الذئاب فلا يتجاوز وزنها 30 رطلًا وتعيش في الشرق الأوسط .

يمكن أن يكون لون فراء الثعلب أبيض أو أسود أو رمادي .

تعيش الذئاب في جماعات يطلق عليها “حزم” ، وتتكون الحزمة من زعيم وزوجته وأولادهما ويمكن أن يصل عدد الحزمة إلى 10 أعضاء .

الذئاب من الحيوانات المفترسة وليس لها أعداء طبيعيين ، ويتغذون على اصطياد الماعز والغزلان والأغنام وغيرها من الفرائس الصغيرة .

يمكن أن تصطاد الذئاب في مساحة 600 ميل ، وهم عادة يركضون كل يوم من 30 إلى 125 ميل للعثور على الطعام .

يستطيع الذئب أن يأكل 20 رطل من اللحم في الوجبة الواحدة وهو ما يعادل التهام 100 قطعة هامبورجر في مرة واحدة .

تمتلك الذئاب فكين قويين جدًا بهما 42 من الأسنان الحادة لأنها يتغذى على لحوم وعظام الفريسة .

تمتلك الذئاب بصر حاد جدًا ، ولكنها غير قادرة على تمييز الألوان ، ولكن عيونها حساسة للغاية لأي حركة ، كما أن حاسة الشم لديها أقوى بمعدل 100 مرة من البشر ، وتستطيع تحديد مواقع الحيوانات التي تبعد عنها مسافة 1.6 ميل ، كما أن حاسة السمع لديها ممتازة وتستخدمها للكشف عن الأصوات التي تبعد عنها حوالي 6 أميال داخل الغابة ، أو 10 أميال في المساحات المفتوحة .

العواء هو وسيلة التواصل داخل الحزمة ، وعادة ما يعوي كل ذئب داخل الحزمة لمدة 5 ثوان فقط ، ولكن هذا الوقت يطول عندما يعوي جميع أعضاء الحزمة في نفس الوقت ، وتستخدم الذئاب خاصية العواء لتنبيه الحزم الأخرى عند عبور الحدود أو للقضاء على بعض الذئاب الوحشية غير المرغوب فيها .

تتواصل الذئاب أيضًا مع بعضها باستخدام مجموعة كبيرة من تعابير الوجه والروائح والحالات الجسدية ، وهذه الوسائل ضرورية للحفاظ على وحدة الحزمة .

على الرغم من أن حزمة الذئاب يمكن أن يكون بها مجموعة من الذئاب البالغة ، ولكن وحدهم قادة الحزمة (الذكر والأنثى) يمكنهم التزاوج ، وهذا الأسلوب يمنع زيادة عدد الحزمة بشكل سريع لأن التوسع غير المنضبط في أعداد الذئاب قد يؤدي إلى موتها جوعًا .

يحدث التزاوج في شهري فبراير ومارس ، وتدوم فترة حمل الأنثى 63 يومًا وتلد من 4 إلى 7 جراء ، ولكن معدلات الوفيات بين الصغار مرتفعة ، حيث يموت حوالي 50% من الذئاب الصغيرة لأسباب مختلفة .

يتولى جميع أعضاء الحزمة رعاية الجراء الصغيرة ، وعندما يعودون من الصيد يتقيئون بعض الطعام الذين ابتلعوه لإطعام الصغار .

تصل الذئاب لمرحلة النضح الجنسي في العام الثاني أو الثالث من حياتها .

يصل متوسط عمر الذئاب في البرية حوالي 13 عام وفي الأسر حوالي 16 عام .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *