نصائح عند شراء خاتم من الألماس

إن شراء الألماس قد يكون حدثًا مهمًا ومكلفًا في حياتك ، ولكنه قد يكون مربكًا أيضًا فأنت قد لا تعرف ما هو الأفضل ، هل هي الماسات الكبيرة أم الصغيرة ، هل اللون هام ؟هل تؤثر طريقة قطع الماسة على قيمتها ؟ .

تقدم خبيرة المجوهرات والأحجار الكريمة أنطوانيت ماتلينز بعض النصائح لتساعدك في شراء الماس عالي الجودة والذي يناسب ميزانيتك .

ما هي معايير اختيار خاتم ألماسي جيد ؟
تقول السيدة ماتيليز إذا أردت أن تشتري خاتم من الماس  ، فخذ الوقت الكافي لفهم معايير جودة الماس والتي يطلق عليها الخبراء اسم 4Cs وهذه الكلمة تشير إلى اللون والنقاء والقطع والقيراط ، إن معرفة طريقة التوفيق بين هذه المعايير الأربعة سيمكنك من شراء خاتم عالي الجودة بأقل تكلفة .

ولكن أي من هذه المعايير هو الأهم ؟
تقول السيدة ماتيليز إن طريقة تقطيع الماسة هي أهم عامل يؤثر في جمال الماس وكذلك تكلفته ، ويمكن أن يؤثر أيضًا على متانته .

فبريق الماس ولمعانه يظهر من خلال تقطيع الماس ، لأن الطريقة التي يتم بها تقطيع الماس وصقله تؤثر على مرور الضوء من خلاله وكمية الضوء التي سوف تعكسها الماسة على العين .

– فالماسة الرفيعة جدًا تجعل الكثير جدًا من الضوء يتسرب من خلالها بينما ينعكس القليل ، ولذلك فإنها تكون أقل لمعانًا وحيوية .

– الماس المقطوع بطريقة صحيحة سوف يكون شدي اللمعان وملئ بالحيوية .

– كما أن الماس المقطوع جيدًا يباع تقريبًا بضعف ثمن الماس المقطوع بطريقة سيئة .

– يمكن أنن يتسبب الخطأ في تقطيع الماس في جعله قابل للكسر .

لذلك لا تدع أحد يقنعك أن نقاء الماس هو الأهم وأن تقطيع الماس يؤثر فقط على شكله وليس له علاقة بالجودة .

هل النقاء عنصر هام ؟
يعتقد البعض خطأ أن النقاء يعني مقدار بريق الماس وهذا غير صحيح فالنقاء يعني مقدار الشوائب الموجودة داخلت الماسة والتي تبلورت بداخلها أثناء تكونها ، وهذه الشوائب إذا كانت ترى بالعين فهذا يقلل من قيمة الماسة ، ولكن بخلاف تلك الحالة فإن النقاء لن يؤثر كيرًا على قيمة الماس .

هل وزن الماس بالقيراط يؤثر على جودته ؟
تقول السيدة ماتيليز كل قيراط يتكون من 100 نقطة ، وتزداد تكلفة الماس كثيرًا عندما يكون وزنه قيراط كامل ، ولذلك إذا أردت تقليل التكاليف يمكنك شراء ماسة أقل من القيراط قليلًا ، على سبيل المثال 90 نقطة من القيراط بدلًا من القيراط الكامل ، ولا يمكن لا أحد أن يلاحظ الفرق .

إذا كنت تهتم بحجم الماسة فاختار الأشكال غير المستديرة من الماسات ، فالماسات المستديرة تبدو أكثر لمعانًا من الأشكال الأخرى ولكنها تبدو أصغر من الأشكال الأخرى مثل البيضاوي أو شكل الكمثرى .

كما يمكن أن تختار خاتم به عدة أحجار صغيرة من الماس بدلًا من ماسة واحدة كبيرة ، حيث أن تكلفة خاتم يحتوي على ماسة واحدة كبيرة تزن واحد قيراط من طراز تيفاني 7500 دولار ، في حين أن خاتم يحتوي على ثلاثة أحجار مجموع وزنها قيراط سوف يتكلف 3250 دولار فقط .

هل لون الماس يمكن أن يؤثر على قيمته ؟
تقاس درجات الماس بمؤشر خاص ، وأنت يمكنك شراء أي درجة من العشر درجات الأولى في المؤشر دون قلق لأنها جميعًا تبدو جميلة ، ويمكنك وضع الماسة في خاتم من الذهب الأبيض أو البلاتين حتى تبدو أكثر بياضًا ، أما إذا كان لون الماسة مصفرًا بشكل ملحوظ فمن الأفضل وضعها في خاتم من الذهب الأصفر .

تضيف السيدة ماتيليز أن الحجر الجيد لن ترى فيه عيوب ولكنك تستطيع أن توفر كثير من الأموال حتى مع وجود بعض العيوب غير الهامة في الحجر ، ولكن عليك مراعاة النصائح السابقة .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *