الأمراض التي تنقلها القوارض (الفئران)

عندما يتعلق الأمر بنشر الأمراض ستجد القوارض واحدة من أخطر الآفات التي يمكن أن تنشر الأمراض والتي قد تسبب ضررًا خطيرا على الصحة ، وعادة ما تنتشر هذه الأمراض عن طريق التعرض للدغات أو الخدوش أو التلامس مع بول أو براز هذه القوارض .

وقد بينت الـ CDA في بيان لها أخطر عشرة أمراض تنتقل مباشرة من القوارض ولكننا هنا سنذكر أكثر هذه الأمراض شيوعا:

داء اللولبية النحيفة (البريميات Leptospirosis)
وهو مرض بكتيري ينتشر عن طريق القوارض وكذلك الحيوانات الأخرى في جميع أنحاء العالم ، هذا المرض خطير ويؤثر على الأفراد الذين يتناولون الطعام أو الماء الملوث بالبول من الحيوانات المصابة ، و يؤثر على الأفراد الذين يعملون أو يشاركون في الرياضات التي تقام حيث توجد المياه أو التربة الملوثة خاصة في المناطق الاستوائية من العالم .

يمكن أن تكون أعراض هذا المرض مهددة للحياة ، فقد تشمل بعض الأعراض تلف الكلى أو فشل الكبد أو التهاب السحايا أو حتى الموت ، و للوقاية من داء البريميات قلل من خطر التعرض للطعام الملوث أو الماء أو التربة و تأكد أيضًا من أن منزلك خالٍ من الفئران .

متلازمة فيروس الهنتا الرئوية Hantavirus Pulmonary Syndrome
هذا المرض الذي تحمله القوارض شائع في كل من أمريكا الشمالية والجنوبية ويؤثر على الأفراد الذين يتعاملون بشكل مباشر مع القوارض أو البول أو البراز ، وفي الحالات الأقل شيوعًا قد يحدث المرض أيضًا من خلال لدغات القوارض ، وقد تصاب بالعدوى إذا استنشقت غبارًا ملوثًا ببراز القوارض أو بولهم!

لتجنب الإصابة بهذا المرض ، يجب تطبيق تدابير مكافحة الآفات والقوارض ولاحظ أيضًا أن الفيروس الذي يسبب المرض تحمله العديد من القوارض كفأر الغزلان والفأر ذي القدم البيضاء وفئران القطن وفئران الأرز .

التهاب السحايا والمشيميات اللمفاوي Lymphocytic Chorio-meningitis LCMV
هذا الالتهاب يؤثر على التهاب الأغشية النخاعية والمخية ، وينتشر هذا المرض عن طريق انتقال الفيروس من القوارض المصابة وتحديدًا فأر المنزل ( Mus musculus ) ، كما ينتشر عن طريق الاتصال المباشر مع بول الفئران وفضلاتهم أو التعرض للدغ أو استنشاق الغبار الملوث .

لتجنب هذا المرض الخطير ، تأكد من اتخاذ خطوات للقضاء على الفئران الموجودة بالمنزل ، فمن علامات وجود الفئران بالمنزل مشاهدتها أو مشاهدة فضلاتها أو بولها ، قد تجدها أيضًا في المناطق المظلمة في منزلك مثل الطابق السفلي ، أو ظهور علامات تدل على وجودها منعلامات قضم على الأثاث أو البلاستيك أو الأسلاك .

حمى عضة الجرذ Rat-bite Fever
يحدث هذا المرض المنقول بواسطة بكتريا تنقلها القوارض ، وينتقل من خلال اللدغات والخدوش من القوارض المصابة أو الاتصال المباشر بالماء أو الطعام الملوثين ، وغالباً ما تسمى حمى عضة الفئران بحمى Haverhill.

تشمل أعراض المرض الحمى والقيء والصداع وآلام العضلات وآلام المفاصل والطفح الجلدي ، وإذا تركت دون علاج ، يمكن أن يؤدي المرض إلى الموت ، لهذا السبب قلل من خطر الإصابة بالمرض عن طريق طرد القوارض من منزلك ، وتأكد من زيارة الطبيب إذا كنت تعاني من علامات المرض أو تم خدشك أو عضك من قبل القوارض .

السالمونيلا
السالمونيلا تنتشر في جميع أنحاء العالم ومن طرق نشرها الجرذان والفئران ، وبمجرد أن يصاب الفرد بهذا المرض ستبدأ أعراض المرض في الظهور ، وتشمل هذه الأعراض الإسهال والمغص المعوي والحمى ، وبناءا على نظام المناعة الخاص بك وعوامل أخرى ، قد تكون قادرا على التعافي من المرض دون علاج .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *