نصائح لحماية الكمبيوتر الخاص بك من الاختراق والبرامج الخبيثة

يمكن أن يهاجم المخترقون جهاز الكمبيوتر الخاص بك من خلال العديد من الطرق المختلفة لذا فإن الوسيلة الوحيدة للحفاظ على جهازك خاليًا من البرامج الخبيثة أثناء الولوج إلى الإنترنت هي توظيف طرق متعددة من الحماية ضد البرامج الخبيثة ، إليك سبع طرق منها:

١- قم بتنزيل وتحديث واستخدام البرامج المضادة للڤيروسات:
وعلى الرغم من كونها خطوة بديهية إلا أن بعض الناس لا يفعلونها ، وتقدم مايكروسوفت برنامج الحماية المجاني الخاص بها في صورة مركز أمن للدفاع عن ويندوز Windows Defender Security Centre

كما يوجد بدلًا منه برنامج BT Virus Protect  ، الذي بمجرد تنزيله يقوم بتحديث قاعدة بيانات البرنامج المضاد للبرامج الخبيثة بانتظام وإجراء مسح للنظام مرة شهريًا.

٢- احرص على تحديث الويندوز:
عادةً ما يكتشف المخترقون طرقًا جديدة لتجاوز الخواص الأمنية الموجودة في ويندوز ولهذا تقوم مايكروسوفت بإصدار تحديثات صغيرة لنظام التشغيل كل ثلاثاء وتحديثات أكبر مرة أو اثنتين سنويًا يتم تنزيلها وثبيتها بشكل تلقائي.

وإذا كنت ترغب في التحقق من وجود تحديثات جديدة ابحث عن “تحديث الويندوز” في قائمة ابدأ ثم اضغط على “تحقق من التحديثات”.

٣- قم بتشغيل برنامج حماية الويندوز:
يحتوي نظام الويندوز على برناج حماية Firewall  متضمَّن لحماية جهازك من لفت انتباه غير مرغوب فيه على الإنترنت ، وهو مفعل بشكل افتراضي.

وللتحقق من إعداداته ابحث عن “التحقق من برنامج الحماية” في قائمة ابدأ ومن نتائج البحث قم باختيار “التحقق من حالة برنامج الحماية” ، ويعني وجود ٣ علامات خضراء أن البرنامج يعمل بشكل طبيعي ، وإذا لم يكن كذلك اضغط على كل واحدة لتشغيل البرنامج.

٤- استخدم الإصدار الأحدث من متصفح الويب:
يمكن أن تحتوي متصفحات الويب على جراثيم والتي سريعًا ما يستفيد منها المخترقون لينشئوا مواقع ويب زائفة تحتوي على بيانات مصممة لاستغلالها ، وعندها يتمكن المخترق من مراقبة كل شيء تكتبه ككلمات السر وأرقام بطاقة الائتمان.

لذا من المهم استخدام الإصدار الأحدث من متصفحك ، وهناك متصفحات مثل جوجل كروم وفايرفوكس تقوم بتحديث نفسها تلقائيًا.

٥- لا تنخدع بإيميلات التصيد:
إن رسائل الإيميل التي تبدو كأنها من خدمة معروفة عبر الإنترنت وتطلب منك أن تسجل الدخول إلى موقع لتأكيد بياناتك عادةً ما تكون مزيفة ، وإذا وصلتك إحداها وضغطت على الرابط الموجود بها يجب أن يقوم متصفحك بحجب الموقع ، إلا أن ذلك يعتمد على دراية متصفحك بالموقع المحتال وهو سبب جيد آخر لاستخدام الإصدار الأخير من المتصفح دائمًا.

٦- استخدم أداة إزالة البرامج الخبيثة:
إذا شككت أن جهازك قد أصيب ببرنامج خبيث هناك خطوتان يجب اتباعهما ، الخطوة الأولى هي تنزيل وتشغيل أداة إزالة البرامج الخبيثة من مركز تحميل ويندوز ، ستقوم تلك الأداة باكتشاف وإزالة أنواع معينة من البرامج الخبيثة كما أن استخدامها بسيط للغاية.

٧- استخدم قرص التحميل الأولي Boot CD
إذا فشل البرنامج المضاد للبرمجيات الخبيثة وأداة إزالة البرامج الخبيثة في اكتشاف البرنامج الخبيث ، ستحتاج إلى تنزيل وحرق قرص تحميل أولي Boot CD  مضاد للبرامج الخبيثة.

ويعد قرص Kaspersky Rescue Disk 10 خيارًا جيدًا ولكن لا تقم بتحميله على جهاز مصاب بل اطلب من صديق أن يحمّله لك ، سيقوم القرص بمسح جهازك بحثًا عن البرامج الخبيثة.

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *