معلومات عن مرض العفن الرمادي

العفن الرمادي هو أحد الأمراض التي تصيب النباتات وهو أكثر شيوعًا في النباتات العشبية والنباتات المعمرة ، ويوجد منه العديد من الأنواع .

النباتات التي تصاب بالعفن الرمادي :
هناك العديد من نباتات الزينة عرضه لهذا المرض منها الورد والقطيفة والأقحوان والداليا والنعمان وغيرها ، كما أنه يمكن أن يصيب الخضروات مثل الهليون والفاصوليا والجزر والكرفس والباذنجان والعنب والخس والفراولة والطماطم والفلفل .

أعراض العفن الرمادي :
هذا الفطر يظهر في صورة غبار رمادي أو فضي على النباتات التي تنمو في المناطق الرطبة ، فإذا لاحظت أن النباتات الخاصة بك أصبحت ضعيفة أو لونها تغير فانظر عن قرب للبحث عن أي علامات أو غبار دقيق لامع في أي جزء من أجزاء النبات .

ومع تقدم المرض سوف تزداد بقع العفن على السيقان والأوراق أكثر وأكثر وكلما ازداد المرض يمكن أن تصل إلى التاج والأزهار وقرون النباتات ثم تنتقل إلى البذور ، فهذا المرض يمكن أن يظهر في أي جزء من النبات اعتمادًا على نوعه .

دورة حياة العفن :
هذا العفن مثل باقي أنواع الفطريات يزدهر بشكل بير في البيئة الرطبة ، فهو يفضل الطقس البارد الرطب وينتشر بسرعة في درجات الحرارة أقل من 60 فهرنهايت ، وينتقل مننبات لأخر عن طريق الري أو من خلال أوراق الشجر المتساقطة أو الحشرات الطائرة وغالبًا ما يصيب بذور النبات والثمار .

كيف يؤثر المرض على النبات :
يختلف تأثير هذا المرض تبعًا لنوع النبات فقد يكون هذا المرض مدمر لبعض النباتات وقد يكون مصدر إزعاج فقط ، وفي جميع الحالات فإنه يؤثر على أوراق النبات ويقلل من إنتاجيته ، كما أنه يمكن أن يقتل النبات إذا أصاب الشتلات الصغيرة .

وفي حين أن هذا المرض يصيب أوراق النبات وسيقانه إلا أنه يؤثر على كل جزء فيه ماعدا الجذور كما أنه يمكن أن يقتل الشتلات الصغيرة خلال بضعة أيام فقط .

كيف نمنع العفن الرمادي :
كما هو الحال مع معظم الفطريات فإن منعها يتركز حول منع الظروف التي يزدهر فيها الفطر ،لذلك يجب أن نحتفظ بالنباتات في الهواء ونمنع عنه الرطوبة الزائدة ، وعند الري نحاول أن نتجنب وصول مياه الري إلى الأوراق أو السيقان ، ومن المهم جدًا قبل زراعة أي نبات أن نختار تربة غير ملوثة بالمرض ونختار بذور سليمة أيضًا .

طريقة علاج العفن الرمادي :
يمكن أن يتم القضاء على هذا المرض سريعًا باستخدام البخاخات ومبيدات الفطريات وهذه الطريقة أكثر فعالية عندما يكون المرض في بدايته ، كما يمكن إزالة النباتات المصابة وعزلها عن باقي النباتات غير المصابة ، كما تشمل بعض العلاجات استخدام النشادر والمواد الكيميائية القاتلة للفطريات .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *