أطعمة تنقي شرايين الدم وتمنع أمراض القلب

هناك العديد من العادات الحياتية الخاطئة التي تؤثر على صحة القلب ، ولكن يمكننا أن نحافظ على صحة القلب بإتباع بعض الإرشادات الغذائية ، وفي ذلك المقال نقدم مجموعة من 20 نوع من الطعام لتنقية الشرايين ومنع أمراض القلب :

سمك السالمون :
أفاد العديد من أخصائي التغذية أن سمك السلمون من أكثر الأطعمة فائدة خاصة للقلب ، حيث يحتوي على أحماض دهنية مفيدة والتي تقلل الالتهاب وتقلل مستوى الكوليسترول وتقلل الدهون الثلاثية الضارة .

عصير البرتقال :
يحتوي البرتقال على مضادات أكسدة وفيتامين ج الذي يحافظ على صحة القلب ، ويقلل ضغط الدم المرتفع فيجب تناول كوبان من عصير البرتقال يوميا ، للحصول على حاجة الجسم اليومية من فيتامين ج .

القهوة :
أثبتت الدراسات أن تناول من 2-4 أكواب من القهوة يوميا يقلل معدل أمراض القلب بنحو 20% ، ولكن يجب تناولها بحرص وعدم الإكثار من شرب القهوة لأنها تؤثر سلبيا على المعدة .

المكسرات :
تحتوي المكسرات على الدهون الصحية وأوميجا 3 ، والعديد من العلماء أثبتوا فاعلية المكسرات في تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وتحسين الذاكرة خاصة اللوز وعين الجمل .

فاكهة الكاكي :
تحتوي تلك الفاكهة على نسبة عالية من الألياف ومادة الأستيرول ، والتي ثبت فاعليتها في تقليل مستوى الكوليسترول المرتفع وتتميز تلك الفاكهة بالمذاق الحلو الرائع .

الكركم :
الكركم يحتوي على المادة الفعالة الكركمين ، والتي تمنع تراكم الدهون ويقلل الالتهابات ويمكن إضافة الكركم إلى طعامك أو شرب شاي الكركم .

الشاي الأخضر :
يحتوي الشاي الاخضر على مادة الكاتيكين وهي مادة مضادة للأكسدة ، ذات فاعلية كبيرة حيث تدعم تلك المادة عملية أيض الطعام ، بل وتقلل امتصاص الكوليسترول وينصح بشرب من 1-2 كوب من الشاي الأخضر يوميًا .

الجبن :
يحافظ الجبن على ضغط الدم ومستوى الكوليسترول في الدم لكن يجب استهلاكه بكميات متوسطة .

البطيخ :
يعد البطيخ فاكهة شهية ومنعشة بل ومفيد للصحة العامة للجسم ، حيث يحفز على تكوين أكسيد النيتريك المفيد للقلب والأوعية الدموية .

الحبوب الكاملة :
تحتوي الحبوب الكاملة على الألياف التي تمنع تراكم الكوليسترول في الأوعية الدموية ، ويمكن تناول الحبوب الكاملة عن طريق تناول الخبز الأسمر والرز البني والشوفان ، كما أن الحبوب الكاملة لها قدرة على تكسير الكوليسترول المتراكم في الشرايين .

التوت البري :
هل تعلم أن تناول كوبان من التوت البري يوميًا يقلل أمراض القلب بمعدل 40 %  ، حيث يحتوي التوت البري على نسبة عالية من البوتاسيوم ، والتي تساعد في رفع مستوى الكوليسترول المفيد في الدم وتقليل مستوى الكوليسترول الضار .

أعشاب البحر :
تعد أعشاب البحر مصدر جيد للفيتامينات والمعادن والكاتيكين ومضادات الأكسدة ، وهي عناصر مفيدة للصحة العامة ، بل وأثبتت العديد من الدراسات العلمية أن الاستهلاك المنتظم لأعشاب البحر يقلل من كوليسترول الدم المرتفع بمعدل 5 % ، بل وينظم ضغط الدم .

القرفة :
القرفة ذات رائحة ونكهة مميزة وعادة ما يتم صنع أعشاب الشاي من القرفة لمزيد من المذاق والنكهة ، ولكن ليس ذلك وحسب بل أن القرفة تمنع جلطات الشرايين ، وكل ما عليك فعله هو فقط تناول ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة كل يوم ، فذلك يضمن لك صحة أفضل .

الرمان :
تحسن فاكهة الرمان من الدورة الدموية وصحة القلب ، حيث يحتوي الرمان على مواد كيميائية تقوم بتصنيع أكسيد النيتريك بطريقة طبيعية .

السبانخ :
يعد السبانخ من أعلى الأطعمة قيمة غذائية حيث يحتوي على نسبة عالية من حمض الفوليك والبوتاسيوم ، وأثبتت الدراسات أن الاستهلاك المستمر من السبانخ يقلل من ضغط الدم المرتفع ، بل ويدعم الأنسجة العضلية ويقلل حدوث السكتات القلبية .

البروكلي :
يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من عنصر البوتاسيوم الذي يقلل ضغط الدم المرتفع ، بل ويقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم ، ويمكنك تناول البروكلي مسلوقًا أو نيئًا في وجبة الغداء أو كنوع من السناكس .

زيت الزيتون :
كما هو معروف أن زيت الزيوتن عالي الجودة يحسن الحالة الصحية العامة للجسم ، والجدير بالذكر أن زيت الزيتون المصنوع من العصر البارد يحتوي على دهون صحية تقلل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ، كما أثبتت أن زيت الزيتون له قدرة على تقليل معدل الإصابة بأمراض القلب بنحو 40% .

الهليون :
الخضروات الخضراء لها القدرة على منع تكون جلطات الدم ، بل وتقلل الالتهابات وتقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم

التوت الأزرق :
يعد التوت الأزرق مصدر غني بمعدن البوتاسيوم ، كما أن التوت الأزرق يرفع معدل الكوليسترول المفيد في الجسم ويقلل مستوى الكوليسترول الضار في الدم .

الأفوكادو :
يحتوي الأفوكادو على العديد من الفوائد الصحية أعظمها أنه يحتوي على نوع من الدهون الصحية ، التي تحافظ على مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم ، ويعد الأفوكادو خيار أنسب لوجبة الإفطار مع البيض والسلطة .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *