الفوائد الصحية لتناول فاكهة السالاك

فاكهة السالاك أو ما تعرف باسم فاكهة الثعبان ، قد تبدو فاكهة غريبة بالنسبة لك لكنها شائعة في بلدان عديدة حول العالم مثل إندونيسيا ودول جنوب المحيط الهادي ، وتنمو على أشجار نخيلية وتتميز باللون الأحمر وقشور خارجية تشبه جلد الثعبان ، ولذا لقبت بفاكهة الثعبان .

وتشبه ثمرة التين في حجمها ، لكن من الداخل تشبه فص الثوم الكبير ، وتحتوي الثمرة من الداخل على بذور كبيرة الحجم ، وطعمها يشبه التفاح .

وتستخدم مثل العنب في صناعة بعض أنواع المشروبات الكحولية والبذور لا تؤكل لكن تؤكل الثمرة بعد تقشيرها ، وتكتسب مذاق حلو وقابض في بعض الأحيان ، وهناك نحو 30 صنف ونوع من تلك الفاكهة وتستخدم في تحضير أطباق عديدة .

– القيم الغذائية الموجودة في فاكهة السالاك :
يمكن تناول تلك الفاكهة لمذاقها المميز بل وعناصرها الغذائية الجمة ، حيث تحتوي على ألياف غذائية وبروتينات وسكريات وبوتاسيوم وحديد وكالسيوم وفوسفور وفيتامينات A و C ومضادات أكسدة ، بل وكل 100 جرام من تلك الفاكهة يحتوي على 82 سعر حراري فقط ، والنسبة الأكبر منها كربوهيدرات ونحو 4% دهون ونحو 1% بروتينات .

– الفوائد الصحية لفاكهة السالاك :
– تحسين الذاكرة :
تحتوي فاكهة السالاك على بروتين وبكتين وبيتا كاروتين ومعادن تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ ، مما يحسن من قوة الذاكرة والوظائف الإدراكية في المخ ولقبت بلقب (فاكهة الذاكرة ) وتقلل أمراض التحلل العصبي لخلايا المخ .

– رفع مستوى الطاقة :
تحسن فاكهة السالاك عمليات الأيض داخل الجسم ، مما تحفز عملية إنتاج الطاقة بل ونظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الكربوهيدرات ، تعد تلك الفاكهة مثالية لمد الجسم بالطاقة .

– خسارة الوزن :
تحتوي السالاك على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تعطي شعور بالشبع والامتلاء ، وتحسن وظائف الجهاز الهضمي منا يقلل من الإمساك والانتفاخ والتقلصات .

– تحسين صحة القلب :
يحتوي السالاك على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يعمل على خفض مستوى ضغط الدم ويوسع الأوعية الدموية ، وبالتالي يقلل الضغط الواقع على القلب والأوعية الدموية .

– تحسين الرؤية :
يحتوي السالاك على البيتا كاروتين وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحسن من النظر ويقلل الإصابة بمرض الضمور البقعي في العين ، ويقلل من حدوث عتامة عدسة العين مع تقدم العمر .

– علاج لمرض السكري :
نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف فهي تساهم في ضبط مستوى سكر الدم ، ورغم احتوائها على كربوهيدرات بسيطة لكن الألياف ، تعاكس تأثير تلك الكربوهيدرات في الحفاظ على نسبة مستوى سكر الدم ، مما يمنع الارتفاع الحاد لمستوى سكر الدم .

– علاج حرقة المعدة :
يتم استخدام السالاك في العديد من الدول الآسيوية ، كعلاج شعبي وتقليدي لحرقة المعدة منذ مئات السنين .

– طريقة تناول فاكهة السالاك :
قم بشراء ثمار السالاك الطازجة وأمسكها كالبرتقال ، وقم بتقشير القشرة الناعمة التي تغطيها ، وبمجرد تقشيرها قم بنزع البذور داخلها لأنها لا تؤكل ، ثم قم بتناول الفاكهة نيئة أو تستخدمها في صنع العديد من الأطباق الشهية مثل كعكة الفاكهة أو حلوى مقلية أو يتم خلطها بالفاكهة الأستوائية الأخرى .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *