حقائق شيقة عن شلالات فيكتوريا

يطلق على شلالات فيكتوريا اسم Mosi-oa-tunya ، أي الدخان الرعد ، وتعد شلالات فيكتوريا أكبر شلالات مائية في العالم ، وهي تقع على نهر زامبيزي على حدود زامبيا وزمبابوي ، وكان يسكن منطقة شلالات فيكتوريا سكان العصر الحجري ، ثم قام بعض الصيادون المستخدمي الحجارة بتشريدهم .

ثم حلت محلهم قبائل البانتو الذي أطلقت اسم Shungu na mutitima ، ثم سميت باسم aManz‘ aThunqayo على تلك الشلالات ، وفيما يلي بعض الحقائق الشيقة عن أكبر شلالات العالم شلالات فيكتوريا .

– طقسها ممطر دائمًا :
تعد غابات زامبيزي المطيرة هي المكان الوحيد على مستوى العالم الممطر ٢٤ ساعة يوميًا ، في الأسبوع أي ممطرة بشكل دائم .

– ظاهرة قوس قزح القمر :

كلنا نسمع عن قوس قزح المطر لكن بالتأكيد لم تسمع من قبل عن قوس قزح القمر ، وهو قوس قزح يظهر نتيجة انعكاس ضوء القمر على مياه شلالات فيكتوريا

– بركة الشيطان :
من شهر سبتمبر إلى شهر ديسمبر ينخفض منسوب الماء في نهر زامبيزي ، وينخفض مستوى تدفق المياه لتشكل بركة طبيعية على حافة الشلال تعرف باسم بركة الشيطان .

– رابع أكبر نهر على مستوى العالم :
تعد بحيرة زامبيزي رابع أكبر نهر في أفريقيا ، بعد نهر النيجر ونهر الكنغو ونهر النيل .

– تقسيم الشلالات :

شلالات فيكتوريا تبدو كما لو تقسم دولة زامبيزي .

– ديفيرد ليفينج ستون :
يعد ديفبد ليفينج ستون أول شخص أوروبي شاهد شلالات فيكتوريا من على جزيرة في منتصف النهر ، ومجاورة لها لذا تسمى أيضًا شلالات ليفبنج ستون .

– أطنان من الماء :

يسقط ما يقدر بـنحو 6 مليون لتر مكعب من الماء على الأرض ، كل دقيقة من شلالات فيكتوريا .

– أحد عجائب الدنيا السبع :
تعرف الشلالات بأنها واحدة من عجائب الدنيا السبع الطبيعية في العالم ، وينضم إلى العجائب الأخرى ، وهي الحاجز المرجاني العظيم ، جراند كانيون ، والشفق القطبي ، بركان باريكوتين ، مرفأ ريو دي جانيرو ، وجبل إفرست .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *