ضربة الشمس وأعراضها وكيفية الوقاية منها

جسمنا لديه القدرة على تنظيم درجة حرارته بشكل طبيعي ، فعندما يصبح الجو حارًا جدًا فإنه يستخدم بعض الاستراتيجيات للتبريد مثل التعرق .

ولكن إذا كان الشخص يقضي الكثير من الوقت في الطقس الحار دون شراب ما يكفي من السوائل ، فإن عملية التبريد لن تعمل بشكل صحيح ، لذلك عندما يجف الجسم فإنه لن يكون قادرا على تبريد نفسه لعدم قدرته على إفراز العرق .

مضاعفات الإصابة بضربة الشمس
قد تزيد درجة حرارة الجسم مسببة المرض ، فضربة الشمس خطيرة لدرجة أنها قد تهدد الحياة ، فعندما تصبح درجة الحرارة مرتفعة ، فإن الأغشية والبروتينات الموجودة في خلايا الجسم وخاصة الدماغ قد تتدمر ، كما يمكن للحرارة الشديدة أن تتلف الأعضاء الداخلية ، مما يؤدي إلى انهيار الأوعية الدموية وضعف عضلة القلب ، كما يؤدي فقدان السوائل أيضًا إلى انخفاض ضغط الدم .

معظم الناس يعانون من أضرار لا يمكن إصلاحها جراء ضربة الشمس ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالقلب والدماغ .

 لذا استمر في القراءة لمعرفة المزيد عن أعراض ضربة الشمس :

1 ارتفاع درجة حرارة الجسم :
يعاني الشخص من ضربة الشمس عندما تتجاوز درجة حرارة الجسم 105 درجة فهرنهايت ، وهذا يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي بسبب تعرضه للحرارة .

2 التهاب الجلد :
وهذا عرض من أعراض ضربة الشمس ، ففي حال أصبحت بشرتك ساخنة أو حمراء ، فهذا يعني أن درجة حرارة جسمك عالية ويجب عليك استشارة الطبيب على الفور .

3 التعب الشديد :
يمكن أن يمثل التعب المستمر والضعف بعض الأعراض الأخرى الدالة على ضربة الشمس التي يجب أن تكون على دراية بها .

4 نبضات القلب السريع :
إذا كنت تعاني من ضربات قلب سريعة بعد خروجك من الشمس ، فقد تكون هناك مشكلة .

5 الغثيان :
الغثيان المستمر والشعور بعدم الراحة وآلام في المعدة جنبا إلى جنب مع الدوخة يمكن أن يكون عرضا خطيرا لسكتة دماغية .

6 -عدم التعرق :
لا يجب أن يكون التعرق الغزير وحده من أعراض السكتة الدماغية ، ففي بعض الأحيان يمكن أن يكون التعرق أو عدم التعرق أحد الأعراض التي تظهر أن الشخص يعاني من ضربة شمس .

وهذه بعض النصائح التي تحميك من الإصابة بضربة الشمس :
شرب الماء
إذا غادرت المنزل فتناول الكثير من العصائر أو الماء قبل الخروج ، لأن هذا سيحمي جسمك من التأثيرات الضارة للحرارة .

استخدم واقي الشمس
بشرتك هي خط الدفاع الرئيسي لجسمك ، فتعرض بشرتك للالتهاب قد يعوق نظام الحماية الأول ولن يستطيع جسمك أن يبرد نفسه إلى درجة الحرارة المناسبة ، لذا ينصح دائما باستخدام واقي الشمس على بشرتك المكشوفة .

تجنب ساعات الذروة
ساعات الذروة تكون ما بين 10 صباحا إلى 2 مساء ، خلالها حاول البقاء في الداخل وتجنب النشاط البدني إذا خرجت في هذا الإطار الزمني .

تجنب الملابس الضيقة أو الداكنة
الملابس الضيقة تزيد من درجة حرارة جسمك وكذلك التعرق ، والملابس الداكنة ستمتص الحرارة بشكل أكثر ، لذا دائما ارتدي ملابس فضفاضة وفاتحة اللون عند الخروج في الشمس .

الاستحمام
الحصول على دش أو حمام سوف يقوم بتبريد جسمك ، ولكن تجنب الحمام البارد لأنه سيسبب انخفاضًا مفاجئًا في درجة الحرارة وسيقلل من الدورة الدموية ، وتأكد من أنك لا تتعرق قبل الذهاب للحمام ، بل اترك جسمك ليهدأ قليلا ويجف العرق طبيعيا ثم اذهب للحمام .

تجنب الأطعمة الثقيلة أو الدهنية
تتطلب هذه الوجبات الكثير من الطاقة مما يؤدي إلى مزيد من الإرهاق والشعور بالتعب ، ويفضل تناول الفواكه والخضراوات قبل الخروج في الشمس .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *