فوائد مزج العسل بالحليب

يمتلك الحليب والعسل فوائد جمة كل منهما على حدة ، ما بالك بمزجهما معًا فبالتأكيد ستحصل على فوائد سحرية لا تصدق  لهذا المزيج الرائع ، ويحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة ومضادة للبكتريا ومضادة للفطريات وله خصائص مضادة للالتهاب ، أما الحليب فهو يحتوي على فيتامينات هامة مثل فيتامين A و B  ومعادن مثل الكالسيوم بل والبروتين .

فوائد مزج الحليب بالعسل :
 – العناية بالبشرة :
مزيج الحليب بالعسل له خصائص تنظيفية رائعة ، لذا يستخدم مزيج الحليب والعسل في نصع مستحضرات تنظيف البشرة ، مما يترك البشرة لامعة .

كما يمكن الاستمتاع بحمام الحليب والعسل عن طريق إضافة كميات متساوية من الحليب والعسل لماء الاستحمام ، وعادًة ما يستخدم مزيج الحليب والعسل في المنتجعات الصحية في كل أنحاء العالم .

 – يساعد على الهضم :
من المعروف عن العسل إنه يمد الجسم بالبريبيوتك التي تحفز تكوين البروبايوتكس ، تلك البكتريا النافعة والمفيدة الموجودة في الجهاز الهضمي لدى الإنسان .

ويوجد نوع من البكتريا المفيدة الموجودة في الحليب تسمى بكتريا bifidobacteria ، والكربوهيدرات الموجودة في العسل تحفز وتنشط تلك الأنواع من البكتريا المفيدة .

وبالتالي مزيج الحليب بالعسل يضمن الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي ، وذلك عن طريق الحفاظ على توازن نسب البكتريا النافعة في الجسم ، مما يقلل حدوث الإمساك والتقلصات والانتفاخ .

 – يحافظ على القوة البدنية والعقلية :
من المعروف أن تناول كوب من الحليب والعسل كل صباح يساعد على زيادة القوة العقلية لدى الشخص ، حيث يحتوي الحليب على بروتين أما العسل فيحتوي على كربوهيدرات أساسية وضرورية لعملية الأيض ، وبالتالي يمنح مزيج الحليب والعسل قوة للأطفال والكبار .

والبروتين الحيواني يمد الجسم بالأحماض الأمينية الضرورية والإنزيمات ، مما يساهم في تكوين البروتينات داخل جسم الإنسان ، ثم يتأكسد البروتين ويولد طاقة في الجسم ، والعسل يحفز عملية الأيض .

 – يحافظ على صحة العظام :
يعمل العسل كمادة ناقلة للعناصر الغذائية إلى جميع أجزاء الجسم ، وعند مزجه بالحليب يحفز الجسم على الاستفادة من الكالسيوم الموجود في الحليب، ىوبالتالي تناول الحليب بالعسل لا يمد الجسم فقط بالعناصر الغذائية وحسب بل يحفز الجسم على امتصاص أكبر قدر من تلك العناصر الغذائية الهامة للجسم ، مما يساعد في منع الإصابة بمرض هشاشة العظام والتهاب المفاصل .

– يمنع الأرق :
يستخدم مزيج الحليب والعسل في الطب الشعبي كعلاج منزلي للتخلص من الأرق والصعوبة في النوم ، والعسل من الأطعمة السكرية النادرة التي تعمل على زيادة إفراز هرمون الأنسولين ، وبالتالي يزيد إقراز مادة التريبتوفان في المخ .

ومادة التريبتوفان تتحول في الجسم إلى مادة السيراتونين ، والسيراتونين مادة تحفز الجسم على الاسترخاء والهدوء مما يساعد على النوم .

 – له خصائص مضادة للتجاعيد :
تناول مزيج الحليب والعسل ينعكس على البشرة ويعطي مظهر شبابي للبشرة والجسم ، وفي حضارات عديدة مثل عصر الرومان والإغريق والحضارة المصرية والهندية كان ينُصح بتناول مزيج الحليب والعسل للحفاظ على مظهر شبابي ويسمى ذلك المزيج ( إكسير الحياة ) لأنه يطيل العمر .

 – خصائص مضادة للبكتريا :
أثبتت الدراسات فاعلية تناول مزيج الحليب بالعسل في القضاء على بكتريا المكورات العنقودية عن تناول الحليب بمفرده أو العسل بمفرده ، بل إضافة العسل إلى الحليب الدافيء يساعد في تخفيف الإمساك والانتفاخ واضطرابات المعدة بل ويعالج الكحة ومشاكل الجهاز التنفسي .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *