أفضل طريقة لتنظيف الأذن

مما لا شك فيه أن استخدام النكاشة القطنية أو الممسحة القطنية لتنظيف الأذن يمنحك إحساس رائع ، وبالرغم من ذلك فإن الأطباء ينصحون بشدة بالابتعاد عن استخدام الماسحة القطنية لتنظيف الأذن ، أو وضع مفاتيح السيارة أو أي شيء أخر داخل فتحة الأذن .

وتقول آنا كيم أخصائية أمراض الأذن والحنجرة في كولومبيا : ” بالرغم من أنك تشعر بالراحة حين تنظف أذنك باستخدام الماسحة القطنية ، ولكن هذه الطريقة غير صحية لأن شمع الأذن المعروف بالصملاخ موجود بالأذن لسبب هام ، وهو ترطيب الجلد داخل الأذن ومنع العدوى ” .

وتقول إليانا شوالتر طبيبة الأنف والأذن والحنجرة بمركز ميرسي الطبي : ” إن استخدام ماسحة الأذن قد يأتي بنتائج عكسية ، حيث أن الماسحة قد تتسبب في إحداث ثقب بطبلة الأذن ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى فقدان السمع ” .

وتضيف الدكتورة كيم : ” إن الجلد داخل منطقة الأذن رقيق وحساس يمكن إصابته بسهولة ، وأيضًا قد تتسبب ماسحات الأذن في إدخال البكتيريا إلى داخل الأذن وإصابتها بالعدوى ، ولذلك يجب تجنب وضع أي شيء داخل فتحة الأذن ” .

إذن كيف نحافظ على نظافة الأذن ؟ الطريقة المُثلى لتنظيف الأذن هي استخدام فوطة رقيقة لتنظيف الأذن من الخارج ، ولا داعي لأن تقترب من داخل الأذن مطلقًا ، لأن أي فضلات تخرج من الأذن من تلقاء نفسها ، حيث أن الأذن تقوم بتنظيف نفسها بنفسها .

وتضيف الطبيبة كيم أنه إذا كنت تفضل استخدام ماسحات الأذن القطنية ، فحاول أن تستخدمها في تنظيف الأجزاء الخارجية من الأذن حيث أنها تكون أقل عرضة للضرر .

ولكن هذه القاعدة لها استثناء ، لأنه في بعض الأحيان قد يتسبب شمع الأذن في انسداد الأذن والتأثير على قوة السمع ، وفي بعض الأحيان يتسرب شمع أصفر أو بني اللون خارج الأذن ، وفي تلك الحالة قد تضطر لاستخدام الماسحة القطنية ، على الرغم من أن هذا الحل غير مرغوب فيه بشكل كبير .

والأفضل من ذلك هو استشارة الطبيب ، أما إذا كنت مضطر لتنظيفها في المنزل ، فيجب عليك استخدام وصفة طبية مثل ديبروكس debrox ،حيث تقوم بوضعه داخل الأذن لإذابة الشمع ، وبعد ذلك يمكنك استخدام حقنة لدفع بعض الماء الدافئ إلى داخل الأذن ، ثم مسحها بقطنة نظيفة .

وتضيف كيم : ” أما إذا لاحظت وجود مشكلة متعلقة بالسمع ، فيجب عليك استشارة الطبيب فورًا ، لأن الطبيب سوف يقوم بفحص الأذن من الداخل ، والتأكد من طبيعة الشمع بداخلها ، حيث أن الشمع السائل يمكن إزالته عن طريق الشفط ، أما إذا كان صلبًا ومن الصعب إزالته ، فإنه يستخدم مواد لإذابته دون الإضرار بالأذن ” .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *