اللغة الصينية

الماندرين هي اللغة الأكثر استخدامًا على مستوى العالم حيث أنها اللغة الرسمية في معظم الأراضي الصينية وتايوان وواحدة من اللغات الرسمية المستخدمة في سنغافورة أيضًا وعادة ما يطلق على لغة الماندرين اسم اللغة الصينية .

ولكن في الحقيقة الماندرين هي مجرد لغة واحدة من اللغات الصينية العديدة ، حيث أن الصين دولة قديمة وتتميز بالتنوع الجغرافي وبها الكثير من المرتفعات والأنهار والصحاري مما خلق حدود داخلية بين مناطق الصين .

ومع مرور الوقت طورت كل منطقة لغتها الخاصة ولذلك هناك لغات أخرى يتحدث بها الصينيون منها وو وهونانيز وجيانغزيسيزي وهاكا ويوي ومين وبينج وشاويانج والعديد من اللغات الأخرى ويمكن حتى سماع عدة لغات في نفس المقاطعة داخل الصين .

اللهجة مقابل اللغة :
يعد تصنيف هذه اللغات الصينية أمر محل نزاع حيث يعتبر البعض أن هذه اللغات هي مجرد لهجات من اللغة الصينية ، ولكن لكل لهجة قواعد ومفردات خاصة بها ، وهذه القواعد تجعلها غير مفهومة بالنسبة لغير المتحدثين بها ، على سبيل المثال لا يستطيع المتحدث باللغة الكانتونية أن يفهم المتحدث بلغة مين والعكس صحيح ، ونظرًا لذلك يمكن تصنيفها على أنها لغات وليست لهجات .

ومن ناحية أخرى تشترك جميع هذه اللغات في نظام كتابة شائع فجميعها تستخدم الأحرف الصينية في الكتابة مع إمكانية نطق الأحرف بطريقة مختلفة في كل لغة أو لهجة ، في حين أن اللغة المكتوبة يمكن فهمها في جميع المناطق ، لذلك يؤكد البعض على أن جميع هذه اللغات مجرد لهجات مختلفة من لغة الماندرين الأصلية .

أنواع مختلفة من الماندرين :
من المثير للاهتمام أيضًا أن لغة الماندرين نفسها مقسمة إلى عدة لهجات منطوقة ومعظمها مستخدم في المناطق الشمالية بالصين ، فالعديد من المدن الصينية الكبرى تتميز بأسلوبها الخاص في نطق الماندرين سواء في النحو أو النطق ، أما اللغة الرسمية فتعتمد على لهجة مدينة بكين .

نغمات اللغة الصوتية :
تحتوي لغة الماندرين على أربعة نغمات أو متون ، وبعض اللهجات لها تسعة نغمات وهذا هو أحد أسباب أن اللهجات غير مفهومة بين الصينين الذين لا يتحدثون بها .

اللغة الصينية المكتوبة :
يعود تاريخ الحروف الصينية إلى أكثر من ألفي سنة ، وكانت الأشكال في البداية عبارة عن صور تصور شكل كل عنصر ومع مرور الوقت تغير شكلها حتى وصلنا للشكل الحالي .

ويشكل كل حرف في اللغة المكتوبة مقطع من اللغة المتحدثة وكل حرف يمثل كلمة لها معنى ، ولكن ليس كل حرف يمكن استخدامه بشكل مستقل .

وفي فترة الخمسينيات بدأت الحكومة في تبسيط الحروف حتى تسهل على الناس تعلم القراءة والكتابة ، وهذه اللغة المبسطة تستخدم الآن في الصين وسنغافورة وماليزيا ، في حين أن كل من تايوان وهونج كونج مازالا يستخدمان الحروف الصينية التقليدية (القديمة) .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *