معلومات عن نيروبي عاصمة كينيا

أين تقع كينيا ؟
تقع كينيا في شرق أفريقيا وتشترك في الحدود البرية مع تنزانيا والصومال وإثيوبيا وأوغندا وجنوب السودان ، ومن حيث المساحة تقع البلد في المركز التاسع والأربعين في العالم من حيث المساحة وتبلغ مساحتها 581309 كيلو متر مربع ، وتقع كينيا أيضا على ساحل المحيط الهندي ، وسميت على اسم جبل كينيا ، وتم استقلال البلاد في عام 1963 عن بريطانيا ، ويقطن البلاد حوالي 45 مليون نسمة حسب إحصاء عام 2014 .

ما هي عاصمة كينيا ؟
العاصمة الرسمية لكينيا هي نيروبي ، و تقع المدينة في الجزء الجنوبي الأوسط من كينيا عند نهر نيروبي ، وتقع نيروبي على بعد 500 كم غرب المحيط الهندي ، ويشار إلى المدينة باسم “مدينة في الشمس” بسبب مناخها الاستوائي المشمس ، ويوجد في نيروبي أكثر من مليوني نسمة يمثلون جميع المجموعات العرقية الكينية ، وتبلغ مساحتها 689 كيلومتر مربع .

تعد نيروبي أكبر مدينة في كينيا من حيث عدد السكان والمراكز الثقافية والمؤسسات ، وهي مدينة حضرية حيوية ونابضة بالحياة ، وهي خامس أكبر مدينة في أفريقيا ، والمدينة تعد حديثة نسبياً فقد أسسها البريطانيون .

ما نوع الحكم في كينيا؟
كينيا هي جمهورية رئاسية كما هو منصوص عليه في دستور 2010 ، تتألف الحكومة الوطنية من السلطة التنفيذية والقضائية والتشريعية ، فالرئيس هو رئيس السلطة التنفيذية ويتم انتخابه كل خمس سنوات ، وهو رئيس الحكومة ورئيس الدولة على حد سواء وتشمل مهامه تعيين مجلس الوزراء والمدعي العام والمفوضين والسفراء ، ويتولى مجلس الشيوخ والجمعية الوطنية المسؤوليات التشريعية بينما يرأس السلطة القضائية رئيس القضاة .

تاريخ العاصمة
اسم نيروبي يترجم إلى كلمة ماساي التي تعني المياه الباردة ، وقد كانت نيروبي مستنقعًا غير مأهول بالسكان ، ثم تم تشييد خط سكك الحديد الأوغندي من قبل البريطانيين ، وتم تأسيس المنطقة التي تقع بها نيروبي كمخزن للإمدادات وكمنطقة سكنية للعمال ومركزًا هامًا لتوريد المياه ، لقد كانت نيروبي ذات أهمية خاصة لأنها احتلت موقعا مركزيا بين كمبالا ومومباسا .

وبدأت نيروبي في النمو والازدهار بسرعة وبشكل غير متوقع ولكن تفشى وباء الطاعون والحرائق دمر المدينة وأصبحت بحاجة إلى إعادة البناء .

وبحلول عام 1900 تم إدراج هذه المنطقة بمسمى نيروبي ، وكان نموها كبيرًا لدرجة أنها أصبحت عاصمة شرق إفريقيا البريطانية والتي تشكلت حديثًا في عام 1907 .

وفي عام 1950 بموجب الميثاق الملكي للتأسيس أُعلن عن تأسيس مدينة نيروبي ، وقد تولت نيروبي جزءًا لا يتجزأ من الكفاح من أجل استقلال كينيا ، ومن ثم أصبحت عاصمة لجمهورية كينيا التي تشكلت حديثا .

نيروبي ودورها في العهد الحديث للبلاد
نيروبي هي المركز الإداري للبلاد ، وتعد موطنًا للجمعية الوطنية والوزارات والقضاء والمقر الرئاسي والعديد من المؤسسات الحكومية ، وتحفل نيروبي بأكبر اقتصاد في شرق ووسط أفريقيا ، وتعد بورصة نيروبي واحدة من أكبر أسواق المال في أفريقيا .

يربط مطار جومو كينياتا الدولي شرق أفريقيا مع بقية أفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط ، وتعد مدينة نيروبي مدينة هامة للأمم المتحدة فهي تستضيف مقر برنامج الأمم المتحدة للبيئة .

كمركز سياحي تحتوي على متنزه نيروبي الوطني ومتحف نيروبي الوطني ومتحف نيروبي للسكك الحديدية وغيرها من أماكن الجذب السياحي ، كما تحتوي المدينة على المساحات الخضراء مثل أوهورو بارك ، وتعد نيروبي المركز الرياضي والموسيقي والأدبي الرئيسي في كينيا .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *