معلومات عن الحوت الأزرق

الحوت الأزرق هو أكبر حيوان موجود على سطح الأرض ، ويمكن أن يعيش في جميع المحيطات ولكنه عادة ما يقضي الصيف في المياه القطبية وخلال فصل الشتاء يهاجر إلى المياه الجنوبية لأنها تكون أدفأ ، والحوت الأزرق من أقدم الحيوانات التي عاشت على الأرض حيث يعود تاريخ وجوده على الأرض إلى 54 مليون سنة .

ومثل الكثير من الحيوانات الأخرى فقد انخفضت أعداد الحيتان الزرقاء بشكل كبير منذ بداية القرن العشرين عندما بدأ البشر صيد الحيتان ، وهي الآن على وشك الانقراض حيث يوجد أقل من 4500 حوت يعيش على الأرض الآن .

وتتعرض الحيتان الزرقاء للعديد من التهديدات بخلاف الصيد منها تلوث المحيطات وزيادة حركة النقل بالسفن التي تصدم بالحيتان وتقتلها ، وأيضًا التغيرات المناخية تؤثر عليها وانسكاب النفط في المحيطات .

وإليك بعض المعلومات الأخرى عن الحيتان الزرقاء :
الحوت الأزرق هو أكبر حيوان يعيش على كوكب الأرض ، ويمكن أن يصل طوله إلى 100 قدم ووزنها 150 طنًا ، أي أن  طوله يساوي طول اثنتين من الحافلات المدرسية و وزنه يساوي مجموع وزن 30 فيلًا بالغًا.

يقول العلماء أن الحيتان الزرقاء تطورت الحيتان من أفراس النهر ، حيث تطورت أطرافهم الأمامية إلى زعانف وانخفضت أقدامهم الخلفية ونما لهم ذيلًا قويًا وعريضًا وأصبح شكلهم انسيابي .

يمكن أن يدخل 100 شخص إلى فم الحوت الأزرق في مرة واحدة ، ومع ذلك فإنه يتغذى على واحد من أصغر الحيوانات الموجودة على الأرض وهي الكريليات والتي ينتمي إليها الروبيان .

تقوم الحيتان الزرقاء بترشيح غذائها حيث أنها تبتلع كمية كبيرة من الماء مليئة بالكريليات ثم ترشحها من الماء ، وهي تملك أسنان تتكون من نفس المواد التي يتكون منها شعر وأظافر الإنسان تسمى “بالين” وهي تعمل مثل المشط الذي يسرب الماء الذي تم ابتلاعه وتبقي الكريليات داخل فم الحوت ، ويصل حجم ما يأكله الحوت من الكريليات كل يوم حوالي 6 أطنان .

يتنفس الحوت الأزرق بواسطة الرئتين ، ولها ثقب في أعلى رأسها تستخدمه لإطلاق هواء الزفير ، ويمكن أن يصل هواء الزفير الذي يشبه النافورة إلى ارتفاع 30 قدم تقريبًا .

يبلغ حجم قلب الحوت الأزرق نفس حجم سيارة ميني كوبر ، وهو يدق من 5 إلى 6 مرات أثناء وجوده على سطح الماء ، و 3 مرات أثناء الغوص ، كما أن شرايين وأوردة الحوت الأزرق ضخمة  بحيث يمكن لطفل أن يمر عبرها .

تسبح الحيتان الزرقاء عادة 5 ميل في الساعة ، ولكنها يمكن أن تزيد من سرعتها لتسبح 30 ميل في الساعة إذا تعرضت للخطر .

ينام الحوت أثناء السباحة ، ولكنه يستخدم نصف دماغه فقط أثناء النوم .

يمتلك الحوت أعلى الأصوات على سطح الأرض ويمكن سماع صوته على بعد أميال حيث تصل شدة صوته 190 ديسيبل .

تتواصل الحيتان الزرقاء مع بعضها عبر الأغاني ، حيث أنها تعيش بشكل منفرد وليس في قطعان ، وتجتمع مع بعضها في موسم التزاوج ، ويمكن للحوت أن يسمع للأغاني التي يطلقها حوت أخر على بعد 1000 ميل ، كما أنها تطلق الأصوات بهدف تحديد مواقع الأشياء تمامًا مثل السونار ، حيث أنها تستمع لارتداد الصوت ومن خلاله تتعرف على بعد الأجسام الموجودة أمامها .

يعتبر البشر وحوت الأوركا وأسماك القرش البيضاء الكبيرة هي أعداء الحيتان الزرقاء .

مدة حمل أنثى الحوت الأزرق عام واحد ، وتلد طفل واحد كل مرة ويصل وزن الطفل 3 أطنان ويبلغ طوله 25 قدمًا .

يشرب الحوت الطفل 100 جالون من الحليب كل يوم ، ويزيد وزنه 9 أرطال كل ساعة .

لاحظ العلماء أن الحيتان الزرقاء في بعض الأحيان تتزاوج مع نوع أخر من الحيتان يسمى حيتان الزعانف .

يمكن للحوت الأزرق أن يعيش ما بين 80 و 90 عام .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *