نباتات يمكنك زراعتها في حديقتك واستخدامها للتجميل

تقول الأسطورة أن السبب في جمال الملكة كليوباترا هو أنها كانت تستحم بهلام الصبار ، وفي الحقيقة هناك العديد من نباتات الحدائق التي يمكن زراعتها في حديقة المنزل لاستخدامها في التجميل والعناية بالبشرة ، وهذه النباتات من السهل زراعتها ، كما يمكن زراعتها في أواني على النافذة أو الشرفة ، وإليك قائمة بهذه النباتات :

الألوفيرا : نبات الألوفيرا يهديء الجلد ويصلح تلف خلاياه ولذلك يمكن استخدامه على الحروق والطفح الجلدي .

الأرقطيون : يحتوي جذر الأرقطيون على فيتامين سي والبيوتين وفيتامين E كما أنه مضاد حيوي قوي ومضاد للبكتريا ولذلك يستخدم لعلاج حب الشباب والإكزيما والطفح الجلدي والجروح ولدغات الحشرات .

الآذريون : تستخدم زهور الآذريون لتهدئة الجروح والحروق ، كما أنها تعالج حب الشباب ولدغ الحشرات ، كما أنه يعزز من لمعان الشعر الداكن .

أوراق النعناع : يساعد النعناع على تعزيز نمو الشعر .

البابونج : يعتبر مضاد طبيعي للالتهابات كما أنه مطهر ومنظف ، ويمكن استخدامه لتقليل الانتفاخ الموجودة تحت العينين وللعناية بالشعر .

القزاز : هذه العشبة الطبيعية لها الكثير من الفوائد فالأوراق والزهور تعتبر مضادة للالتهاب وتحتوي على فيتامين سي والبيوتين وفيتامين د والزنك ، كما أنه مرطب للجلد ويساعد في إزالة السموم منه ، كما يستخدم لعلاج الثآليل ولدغات الحشرات وحب الشباب والدوالي .

الشاغة : الشاغة نوع من النباتات الطبيعية المضادة للالتهابات وهو يعزز نمو خلايا الجلد ولذلك يمكن استخدامه لعلاج الحروق وحب الشباب والصدفية.

الهندباء : تحتوي سيقان الهندباء على مادة مطهرة ومضادة للالتهاب ويمكن استخدامها لعلاج الجروح والحروق ولدغ الحشرات وحب الشباب ، كما أنه يرطب البشرة ويحسن الدورة الدموية ، كما تستخدم أزهاره في بعض المناطق لعمل صبغة شقراء للشعر .

الثوم : الثوم علاج فعال لقشرة الرأس كما أنه مبيد طبيعي للفطريات ، لذلك يمكن استخدامه لنقع القدمين .

الخزامي : الخزامي يساعد في ترطيب وتنعيم البشرة ويستخدم لعلاج حب الشباب وتخفيف الجروح والحروق والتجاعيد وعلامات تمدد الجلد ، ولذلك يتم استخدامه دائمًا كإضافة للصابون وكريمات البشرة .

الليمون : الليمون من المرطبات ويستخدم لإصلاح الجلد الجاف ، كما أنه ينشط الدورة الدموية.

القراص : يتمتع القراص بخصائص طبيعية مضادة للالتهاب وهو أيضًا يساعد علاج مشاكل البشرة والشعر ، ولكن يجب ارتداء قفازات وقت حصاده .

الورود : الوردمن المواد القابضة والمرطبة وهو يحارب التجاعيد ويجدد خلايا البشرة .

الروزماري : يتمتع الروزماري بخصائص قابضة كما أنه مضاد للالتهابات ويعمل على تهدئة الجلد المتهيج وحسن الدورة الدموية ويحفزنمو الشعر ويجدد خلايا البشرة .

الزعتر : الزعتر مطهر طبيعي ومضاد للالتهابات ويعمل على تهدئة تهيج فروة الرأس ، كما أن رائحته تعمل على اصطياد الحشرات في الحديقة .

ملحوظة :
النصائح السابقة للبستانين ، ولا يجب أن تستخدم أيًا من الأعشاب السابقة لأي أغراض طبية أو تجميلية إلا بعد استشارة الطيب .

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *