5 طرق طبيعية لعلاج الإمساك

الإمساك من أكثر القضايا الصحية المزعجة والخطيرة أيضًا ، حيث يشعر البعض بالحرج من مناقشتها ، وفي بعض الأوقات يلجأ الشخص المصاب بالإمساك لتناول بعض الدوية من تلقاء نفسه لعلاج هذه المشكلة .

والحقيقة أن السبب الرئيسي لهذه المشكلة هو أسلوب حياتنا وإتباع عادات غذائية غير سليمة ، مثل الإفراط في تناول الطعام وعدم شرب كمية كافية من الماء والتدخين أو الإفراط في شرب الكحول وعدم ممارسة الرياضة ، كما أن الحمل في كثير من الأحيان يسبب الإمساك .

ومن أعراض الإمساك وجود براز صلب وانتفاخ في البطن وقيء وغثيان وأيضًا تقلب في المزاج ، وقد أظهرت إحدى الدراسات أن حوالي 14% من سكان الهند يعانون من الإمساك ، وفيما يلي بعض العلاجات الطبيعية الفعالة التي تساعد في علاج مشكلة الإمساك :

1- زيت الخروع :
يتم استخدام زيت الخروع منذ سنوات طويلة لعلاج الإمساك ، وهو ملين ممتاز حيث أنه يزيد من حركة الأمعاء ويساعد في علاج الإمساك على الفور ، كما أنه يساعد في خروج الفضلات دون حدوث الكثير من الألم .

طريقة استخدامه : يمكن تناول ملعقة صغيرة من زيت الخروع مع كوب من الماء الدافئ قبل النوم ، وستجد نتائج جيدة في الصباح .

2- البرقوق المجفف :
البرقوق المجفف من الأطعمة الغنية بالألياف ومادة السوربيتول ، لذلك يعمل على تسهيل حركة الأمعاء ، لأن السوربيتول نوع من السكريات التي يصعب هضمها لذلك تحمل بكمية كبيرة من الماء أثناء وصولها إلى الأمعاء ، لذلك تسهل عملية التبرز .

طريقة الاستخدام : يمكن تناول 3 حبات من البرقوق بشكل يومي لمدة أسبوع ، ويفضل شرب كوب من الماء الدافئ معها .

3-الألوفيرا :
من المعروف أن هلام الألوفيرا له تأثير رائع على البشرة والشعر ،ولكنهأيضًا يساعد في علاج الإمساك ، حيث أنه يساعد على تحريك الأمعاء بسبب لزوجته .

طريقة الاستخدام : يتم استخراج هلام الألوفيرا وتناول حوالي 30 مل منه ، مع كوب من الماء قبل النوم ، وسوف يساعد ذلك على تحسين عملية التبرز في الصباح .

4-زيت بذور الكتان :
يعمل هذا الزيت كملين طبيعي مما يسهل حركة الأمعاء ويؤدي لإخراج الفضلات بسهولة .

طريقة الاستخدام : قم بتناول ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان مع كوب من الماء الدافئ كل صباح ، وكرر ذلك لمدة أسبوع حتى تتخلص من الإمساك .

5-الزبادي :
إن الزبادي يعزز نمو البكتريا النافعة الموجودة في المعدة والأمعاء ، وذلك يحسن عملية الهضم ويساعد في الحد من الإمساك بدرجة كبيرة ، لذلك ينصح بتناول الزبادي بشكل يومي .

طريقة استخدامه : يمكن تناول الزبادي كل صباح مع وجبة الإفطار ، ويفضل إضافة بعض الفواكه الطازجة أو الحبوب إليه .

نصائح إضافية للتخلص من الإمساك :

  • يجب أن تتكون وجبتك من الألياف والخضروات والفواكه والأرز البني أو دقيق الشوفان .
  • يجب شرب ما لا يقل عن 12 كوب من الماء يوميًا .
  • يجب ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي مالا يقل عن 25 إلى 30 دقيقة .
  • حاول أن تحصل على قدر كافي من النوم .
  • حاول أن تقلل من التوتر والقلق .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *