فوائد شرب الشاي الإنجليزي

الشاي الإنجليزي هو مزيج من الشاي الأسود والشاي الكيني ، وهو الشاي المفضل لدى الشعب الإنجليزي خاصة مع وجبة الإفطار لذا لقب بشاي الإفطار الإنجليزي ، ويشتهر بطعمه اللاذع ، ويتم تناوله بالحليب أو الليمون ، ويحتوي على نسبة عالية من الكافيين ويتميز باللون الأحمر الداكن .

– القيم الغذائية في الشاي الإنجليزي :
يحتوي الشاي على بوتاسيوم وماغنسيوم وفوسفور وغني بفيتامينات B وحمض الفوليك والمعادن والفلور ، والعناصر التي تحافظ على صحة الأسنان والفينولات المتعددة .

– الفوائد الصحية لتناول الشاي الإنجليزي :
– يطهر الجسم من السموم :
نظرًا لاحتواء الشاي على كمية كبيرة من الفلافونيد يعد ذلك الشاي له خصائص مضادة للأكسدة قوية ، وبالتالي يحارب الجذور الحرة التي تتلف خلايا الجسم ويمنع الشيخوخة .

– يزيل التوتر :
أثبتت الدراسات الحديثة أن الشاي الأسود ، يعمل على تقليل مستوى هرمون التوتر الكورتيزول في الجسم .

– يقلل مستوى كوليسترول الدم :
الاستهلاك المنتظم للشاي الإنجليزي يساعد على خفض مستوى الكوليسترول الضار في الجسم LDL ، ويرفع مستوى الكوليسترول الجيد في الجسم HDL مما يمنع تصلب الشرايين .

– يحفز خسارة الوزن :
يساعد الشاي الإنجليزي على زيادة نمو البكتريا النافعة في الجسم ، مما يحفز عملية هضم الطعام والأيض وتوليد الطاقة وبالتالي يساعد على خسارة الوزن .

– يحسن صحة القلب :
وجد أن شرب الشاي الإنجليزي باستمرار يساعد على فتح الشرايين المسدودة وبالتالي يقلل خطر الإصابة بالأزمات القلبية والجلطات ، كما أن الشاي الإنجليزي يخفض مستوى سكر الدم والليبوبروتين والدهون الثلاثية وبالتالي يحسن الصحة العامة للقلب .

– يزيد القدرة على التركيز :
يحتوي الكوب الواحد على 40-70 مللي جرام من الكافيين وهو نصف الكمية الموجودة في كوب من القهوة ، مما يجعل مشروب الشاي الإنجليزي في الصباح هو مشروب لليقظة .

– يحافظ على تشبع الجسم بالماء :
شرب من 2-3 أكواب من الماء يوميًا ، يضمن حصول الجسم على حاجته من الماء .

– يمنع السرطان :
يحتوي الشاي الإنجليزي على مادة TF-2 التي تحارب سرطان القولون والمستقيم ، بل ويثبط جين Cox 2 المسبب لسرطان القولون .

– يحافظ غلى صحة الأسنان :
نظرًا لاحتواء الشاي الأسود على كمية كبيرة من الفلورايد ، فإنه يمنع تسوس الأسنان وامراض اللثة .

– يعالج حصوات الكلى :
يعمل الشاي الإنجليزي على مد الجسم بالسوائل التي يحتاجها ، بل ويمنع تكون حصوات الكلى .

– الشاي الإيراني أم الإنجليزي :
يتميز الشاي الإنجليزي بنكهة أخف من الشاي الإيراني ويمكن إضافة الحليب والسكر لهما ، وكلاهما يتميز باللون الأحمر ممتزج بالأصفر ، ويفضل تناول الشاي الإنجليزي مع خبز التوست والأفوكادو أو كوكيز بقطع الشيكولاتة ، بينما الشاي الإيراني يتم تناوله مع كعكة الجزر والقمح والعسل .

– طريقة عمله :
كل ما تحتاجه هو اوراق الشاي الإنجليزي وماء وحليب أو ليمون وسكر ، ضع كوب من الماء في براد الشاي على النار حتى يغلي ثم ضع أوراق الشاي الإنجليزي في الكوب ، وقم بصب الماء المغلي أعلاها ، ثم أترك المزيج نحو 3-4 دقائق ثم قم بإضافة الحليب أو الليمون والسكر .

– تحذير :
قم باستشارة الطبيب قبل تناوله في حالة الحمل والرضاعة ، ومثله كباقي الأطعمة الأخرى يجب الاعتدال في استهلاكه .

المراجع:

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *