لماذا نشعر بالانتفاخ ؟

كلنا قد شعرنا بالانتفاخ من قبل ، ولكن ليس السبب دائما من الطعام الذي نتناوله فربما يكون الانتفاخ عرض لمشكلة صحية نعاني منها ، مثل القولون العصبي أو ارتجاع حمض المعدة أو البواسير  أو نتيجة وجود كمية كبيرة من الغازات في المعدة .

ما هي أسباب الشعور بالانتفاخ ؟
الملح :
الجسم يحتاج الملح ولكن أغلبنا يتناول الكثير من الملح عن حاجة الجسم ، والملح يسبب احتباس السوائل داخل الجسم بل وارتفاع مستوى ضغط الدم ، واحتباس السوائل داخل الجسم يسبب الشعور بالانتفاخ لذا يجب الحد من الكميات الكبيرة من الملح ، وفحص الملصق الخاص بالمنتج لمعرفة نسبة الملح أو الصوديوم فيه .

الكربوهيدرات :
الكربوهيدرات تمنح الجسم الطاقة اللازمة له ، ولكن الكثير منها يسبب احتباس الماء في السوائل وخاصة الكربوهيدرات البسيطة التي تصل إلى الدم بسهولة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والحلويات والمشروبات الغازية ، ولذا يفضل الكربوهيدرات المركبة التي لا تصل إلى الدم بسرعة مثل الحبوب الكاملة والخضروات والفاكهة .

الإكثار من تناول الطعام :
كثرة تناول الطعام بكميات كبيرة خاصة التي تحتوي على ملح أو كربوهيدرات ، يسبب الشعور بالانتفاخ والأفضل هو هو التوقف عن تناول الطعام قبل الشعور بالشبع .

المشروبات الغازية :
المشروبات الغازية تحتوي على نسبة كبيرة من الغازات ، والتي تملء الجهاز الهضمي كما أن المشروبات الغازية تحتوي على كمية كبيرة من السكر ، الذي يسبب في احتباس الماء وحدوث الغازات .

تناول الطعام بسرعة :
كلما تناولت الطعام بسرعة كلما سمحت بدخول كمية كبيرة من الهواء .

الإمساك :
الإصابة بالإمساك نتيجة عدم شرب كميات كافية من الماء أو تغير النظام الغذائي الخاص بك أو التعرض لضغط أو توتر قد يسبب لك الشعور بالانتفاخ ولكن يمكن معالجة ذلك بالتمارين الرياضية والأدوية ولكن يجب استشارة الطبيب إذا استمر الأمر أكثر من عدة أيام .

منتجات الحليب :
الحليب والأيس كريم يسببوا الإصابة بالغازات والأنتفاخ ، حيث لا يستطيع الجسم أن يهضم سكر اللاكتوز بسهولة الموجد في الحليب ومنتجاته ، ولذلك يجب تجنب منتجات الحليب وهو لا يعاني أنك تعاني من حساسية اللاكتوز لأنها حالة مختلفة تماما وقد تؤدي إلى طفح جلدي وبراز دموي .

زيادة الوزن :
زيادة الوزن عن 10 رطل تسبب الشعور بالانتفاخ لأن عادة زيادة الوزن تحدث في منطقة البطن مما يضغط على المعدة ، ويقلل من مساحتها فيسبب الانتفاخ وعندما تخطط لخسارة الوزن ذلك سيشعرك بالراحة .

سكر الفركتوز :
يصعب على الجسم تكسير سكر الفركتوز ، مما يسبب غازات وانتفاخ وهو نوع من السكر يتوفر بكثرة في الفواكة المجففة والعسل والبصل والثوم .

الدهون :
الجسم يحتاج إلى نسبة من الدهون لبناء الجدار الخلوي والنسيج العصبي والدماغ والهرمونات ، ولكن عند الإكثار من تناول الدهون يصاب الجسم بالانتفاخ لصعوبة تكسير وهضم الدهون داخل الجسم كما أن الدهون غنية بالسعرات الحرارية ، وتسبب زيادة الوزن وهي سبب أخر لحدوث الانتفاخ .

الدورة الشهرية :
نظرا للتغيرات الهرمونية التي تحدث في الجسم تظهر أعراض الدورة الشهرية من أسبوع قبل نزولها ، وعادة ما يصاحبها احتباس السوائل في الجسم والذي يؤدي بدوره إلى الشعور بالانتفاخ .

الكربوهيدرات والسكر الكحولي :
وهو مجموعة يطلق عليها FODMAPs وهي تسبب انتفاخ وألم في المعدة وذلك النوع من الكربوهيدرات يوجد في العديد من الأطعمة ، مثل الهليون والثوم والمانجو والكمثرى والخوخ والمكرونة .

حساسية الجلوتين :
الجلوتين هو بروتين موجود في القمح والشعير والردة ، والأشخاص التي تعاني من حساسية الجلوتين وتتناوله فبمجرد أن يلمس الجلوتين غشاء الأمعاء تتحسس ويحدث إسهال وغازات وانتفاخ وألم في البطن ، وبالتالي يجب تجنب الطعام الذي يحتوي على جلوتين .

عادة ما تكون مشكلة الانتفاخ بسيطة وسهل التخلص منها لكن إن كانت مصاحبة لفقدان الشهية وإسهال وارتفاع حرارة الجسم وألم في البطن وبراز دموي ، فيجب فحص من قبل الطبيب للتأكد من عدم وجود حساسية من الجلوتين .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *