حقائق شيقة عن الإمبراطورية العثمانية

كانت الإمبراطورية العثمانية العظيمة أو الإمبراطورية التركية ، إمبراطورية تأسست في عام 1299 م من قبل الأتراك تحت قيادة عثمان الأول في شمال غرب الأناضول ، وفيما يلي بعض الحقائق المثيرة عن تاريخ الإمبراطورية العثمانية .

– تكوينها :
كانت الإمبراطورية العثمانية موجودة في الفترة من 1299 م إلى 1923 م أي استمرت لمدة 634 عام ، وهي واحدة من أكبر الإمبراطوريات التي حكمت حدود البحر الأبيض المتوسط ، وقد شملت الأناضول والشرق الأوسط وجزء من شمال أفريقيا وجنوب شرق أوروبا .

– الاسم المقترح :
الترجمة الفرنسية من الاسم العثماني Bâb-i-âlî هي البوابة العالية ، وكان ذلك بسبب حفل الترحيب الذي عقده السلطان لسفراء أجانب في القصر ، وقد تم تفسير أصل الاسم أيضًا على إنه رمز إلى موقع الإمبراطورية كبوابة بين أوروبا وآسيا .

– تأسيسها :
تأسست الإمبراطورية بواسطة عثمان الأول في القرن 16 والقرن 17 .

– تركيا :
أثناء الحرب العالمية الأولى تم الاستيلاء على معظم أراضي تركيا من قبل الحلفاء ، لذا تم إنشاء تركيا الحديثة خلال حرب الاستقلال التركية .

– وصولها الذروة :
بلغت الإمبراطورية ذروتها في عهد سليمان الأول في القرن السادس عشر ، عندما امتدت من الخليج العربي إلى المجر ، ومن مصر إلى القوقاز .

– مرحلة الضعف :
في القرن السابع عشر ، ضعفت الدولة العثمانية من الداخل والخارج بسبب الحروب المكلفة ضد بلاد فارس وروسيا والنمسا والمجر .

– تكوين تركيا :
تم إرسال مصطفى كمال باشا وهو ضابط بارز في الجيش من إسطنبول للسيطرة على جيش القوقاز ، وكان لهذا الجيش دور أساسي في الفوز في حرب الاستقلال التركية التي كانت في الفترة من 1918 م حتى 1923 م ، وتم تأسيس الجمهورية التركية في 29 أكتوبر 1923 م .

– الوزير :
تم تعيين محمد باشا الكبريللي Köprülü Mehmed Pasha ، مؤسس المنظومة السياسية الألبانية Köprülü للإمبراطورية العثمانية ، من قبل تورهان وهي والدة الحاكم محمد البالغ من العمر سبع سنوات ليصبح الوزير الأعظم .

– الطبقة العسكرية :
في الدولة العثمانية يعد الوزير بمثابة السلطان ، أي يعمل كقائد عسكري ، ويعد الفرسان هم الذين شكلوا الجزء الأكبر من الطبقة العسكرية ، بل والرجال الذين يشغلون مناصب دينية يخضعون أيضًا للطبقة العسكرية .

– المناصب :
بين منتصف القرن 15 وأوائل القرن 17 ، كانت طرق التوظيف في المناصب القضائية والعسكرية والسياسية واضحة ومحددة ، ويتم تعيين خريجي المدارس الدينية أو الكلية الإسلامية قضاة في المحافظات أو كمعلمين في المدارس الدينية أو كأئمة .

– الإقطاعيين :
كانت إقطاعات الفرسان التي كانت تمتلك الخيالة ، هو قطاع إسلامي بالميلاد أي لا يتولى ذلك المنزل سوى الشخص مسلم الديانة منذ ولادته ، وكان الحق في الإقطاعية أمرًا وراثيًا .

– الوزراء :
كان الوزراء وزعماء المحافظات عادة من المتحولين من الديانة المسيحية إلى الإسلامية .

– الإحلال :
حلت الإمبراطورية العثمانية محل الإمبراطورية البيزنطية كقوة رئيسية في شرق البحر الأبيض المتوسط .

المراجع:

الوسوم:

الوسوم المشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *