أشهر الأزياء التقليدية حول العالم

يسكن الكرة الأرضية أكثر من 7.5 مليار شخص ، ويأتي مع هذا العدد الحافل طرازات مختلفة من الملابس ، من القميص الصوف في الولايات المتحدة الأمريكية إلى الساري في الهند ، وترجع العديد من الأزياء التقليدية إلى آلاف السنين ، وفي كل جزء من العالم يسود نمط مميز للملابس في المنطقة ، وقد ساعد هذا التنوع علي تشكيل كل ثقافة ، سنقوم برحلة حول الأمريكتين وآسيا لمعرفة بعض الأزياء من عدة ثقافات .

البونشو
البونشو هو غطاء مقاوم للماء يغطي الجزء العلوي من الجسم وعادة ما يكون له غطاء لحماية الرأس ، يعود تاريخ البونشو إلى ما قبل عصر الإنكا ، ويتزين بأنماط الفن الموجودة تقليديًا في ثقافات أمريكا الجنوبية ، كما يصنع البونشو بألوان زاهية وخطوط مائلة تحظى بشعبية كبيرة .

القمصان الصوف
تشتهر الولايات المتحدة عادة بالملابس الغربية ؛ والتي تشمل الجينز وقبعات الكاوبوي وقمصان الصوف ، وكانت القمصان الصوف ومازالت قطعة رئيسية في ملابس أمريكا الشمالية ، وتصنع عادة من الصوف ، و تتوفر أيضا أنواع قطنية منها ، وتحظى هذه القمصان ذات الأكمام الطويلة بشعبية بين أصحاب المزارع والعاملين لأنها تمكنهم من فك أزرار الأكمام ورفعها فوق المرفقين فلا تتعرض للأتساخ أثناء العمل .

الزى جلدي
ينتشر في أوروبا و يشبه بدل العمال في أمريكا الشمالية ، وهي ملابس تقليدية للذكور مصنوعة من الجلد ولها شورت قصير فوق الركبة ، وانتشر هذا الزي بشكل كبير خلال القرن الثامن عشر ، وكان يتم ارتداؤه في كثير من الأحيان لركوب الخيل ، وأداء الأشغال الشاقة ، وغيرها من الأنشطة البدنية ، و أصبح بعد القرن التاسع عشر أكثر شعبية كزي يومي .

التنورة
هل تعلم أن الملك جورج الثاني تم حظر ارتداءها في عام 1746 خوفا من التمرد ؟ وقبل ذلك كانت التنورة بطول الركبة زي رجالي يرتديها الرجال والفتيان كل يوم ، وكانت تصنع من الصوف المنسوج مع طيات على الجانبين والظهر و وجزء أمامى مسطح ، وغالباً ما يكون معها أحزمة مزخرفة وجوارب صوفية وحقيبة معلقة في الأمام .

الجاكتي
هو اللباس التقليدي للشعب السامي من الدول الاسكندنافية ، كما ضمته بعض الدول الحديثة مثل فنلندا وروسيا والسويد والنرويج في ثقافاتهم ، وهو عبارة عن زى كامل من الألوان الزاهية مثل الأحمر والأزرق والأصفر ، ويشمل الجاكتي النسائى حذاء و تنورة و بلوزة وقبعة ، ويشمل الزي الرجالي حذاء وسترة وسروال ، ويتم ارتداؤها في المناسبات الخاصة ، والرعي ، وغيرها من الأعمال الخارجية ، وتصنع عادة من جلود الحيوانات والفرو ، ويشير نمط ولون وتصميم الجاكتي إلى مكان نشأة الأشخاص و حالتهم الاجتماعية ، وأحيانا وضعهم الاقتصادي.

الساري
غالباً ما يرتبط الساري بالهند وأهل منطقة وادي السند ، ويعود أصل الساري إلى ما يقرب من 5000 عام ، وكلمة “ساري” تعنى “شريط من القماش” ، وهو زى نسائي من قماش لا يوجد به خياطة ، ويغطي ببساطة جسم المرأة بدء من الخصر وحتى الكتف ، ويأتي الساري في مختلف الألوان ويمكن ارتداؤها بثمانين طريقة مختلفة.

الكيمونو
لقد ارتدى اليابانيون الكيمونو منذ آلاف السنين ، وهو ثوب يرتديه الرجال والنساء ، حيث يلف حول الجسم ويثبت بوشاح من القماش ، يمكن ارتداء الكيمونو كزي يومي ، ولكن بشكل عام يتم ارتداؤه في المناسبات والاحتفالات الهامة ، ويصنع من الأقمشة الشعبية كالحرير والكتان .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *