5 أفكار ذكية وجديدة لطهي طعام مفيد للقلب

إن كنت تعاني من مرض ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار فبالتأكيد قد نصحك الطبيب بتناول طعام صحي ، كجزء رئيسي من خطة العلاج ، وقد تظن أن الغذاء الصحي سيفقد الطعام مذاقه ولذته وهذا غير صحيح .

فيمكنك إضافة الأعشاب الصحية التي تضيف نكهة رائعة للطعام ، وتفيد الصحة أو يمكن إضافة المكسرات التي تضيف قوام ومذاق كريمي للطعام ، كما أضاف طبيب القلب مايكل فنستر أنه يمكن إعداد العديد من أصناف الطعام المختلفة والتي تعود بالفائد على صحة القلب .

بل ويمكن تعلم بعض الحيل المطبخية في إعداد الطعام لتحضير أطباق شهية ولذيذة ، بل وتضمن لك نمط حياة صحي ، بل وتساعدك على تقليل فرص حدوث مرض ارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية والسكتات القلبية .

اولا: أضف نكهات الطعام  عن طريق الأعشاب والتوابل
كثيرا ما نظن أن نكهة الطعام تكمن في إضافة الكثير من الملح والدهون ، وأرتبط مذاق الطعام الشهعي بوجودهم ، وذلك طبقا لما اعتادت عليه حاسة التذوق لدينا ، ولكن يقترح الطبيب مايكل فنستر بالاعتماد على الأعشاب المفيدة .

والأعشاب مثل الريحان والزعتر والأوريجانو والفلفل الأحمر المدخن المطحون والثوم والكزبرة والزنجبيل تستخدم كمنكهات ، أو استعمال خلطات الأعشاب الأسيوية التي تقوم فكرتها على مزج المذاق الحلو والمالح معا ، فكل تلك الأعشاب مع تجربة أطباق جديدة ستضيف نكهات مميزة لطعامك وتجعله أكثر صحة .

ثانيا: أختر أحد الأطباق النباتيه لتكمل طبقك الرئيسي
يجب أن يحتوي طعامك على كمية كبيرة من الخضروات بجانب قطعة اللحم أو الدجاج أو السمك التي تتناولها ، فلا تهمل الطبق الجانبي وتهتم بالطبق الرئيسي لكن أهتم بالطبق الجانبي المكون من أنواع مغذية ، ومفيدة من الخضروات مثلما تعطي اهتماما في طهي الطبق الرئيسي فذلك سيضمن تناول وجبة صحية متنوعة ومغذية .

ثالثا: اصنع بنفسك شوربة لذيذة المكونات
تعد المرقة هي أساس صنع الصلصة والشوربات المختلفة ولذلك يجب أن تهتم بحشوها بالعناصر الغذائية المفيدة للصحة ، وبدلا من شراء مكعبات المرقة الجاهزة يمكنك صنع شوربة شهية بنفسك ومرقة غنيةة بالمنكهات من الأعشاب والتوابل.

كل ما عليك فعله هو استخدام الجزر والكرفس وسيقان البروكلي مع الماء المغلي ، وإضافة مجموعة من الأعشاب والتوابل للحد من استخدام الملح كما يمكن وضع قشر الليمون لتعزيز النكهة ، ولصنع حساء الدجاج يمكنك تقطيع الدجاجة إلى أربعة أرباع وهو الصدور والأفخاذ الخالية من الجلد ، ووضعها في ماء يغلي مع مجموعة من الخضروات والأعشاب والتوابل .

رابعا: إضافة المكسرات
إضافة القليل من المكسرات إلى الطعام سيعطي الطعام قرمشة لذيذة ، بل وسيعزز من الفائدة الصحية للطعام ويقلل أمراض القلب ، بل وتضيف نكهة وملمس مختلف للطعام ومن المكسرات التي يمكن استخدامها الجوز واللوز والفول السوداني وعين الجمل .

كما تعمل المكسرات على تقليل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم وخفض ضغط الدم المرتفع ، والمكسرات المحمصة المجففة تعد خيار أفضل لضمان صحة القلب لعدم أحتوائها على أي دهون غير صحية .

خامسا: طهي الطعام باستخدام الشاي
ربما تستمتع بكوب من الشاي في الصباح مع وجبة الافطار أو قبل النوم لكن هل جربت أن تطهو الطعام بالشاي ؟ فالنكهة المميزة للشاي سوف تضيف مذاق مميز لجميع الأطباق التي تعدها ، بالإضافة إلى أن الشاي غني بمضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب ، كما يقلل مستوى الكوليسترول الضار في الجسم ويقلل ضغط الدم المرتفع .

الوسوم:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *